آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » كلاسيكو اليونايتد وليفربول يطل بغير أوانه … أيهما يصالح جماهيره وينطلق؟

كلاسيكو اليونايتد وليفربول يطل بغير أوانه … أيهما يصالح جماهيره وينطلق؟

| محمود قرقورا

تختتم اليوم بداية من العاشرة ليلاً مباريات المرحلة الثالثة من الدوري الإنكليزي الممتاز بكرة القدم بلقاء الكبيرين مانشستر يونايتد وليفربول على أرضية ملعب أولد ترافورد بصافرة الحكم المونديالي مايكل أوليفر، وتأتي المباراة بتوقيت عصيب على الفريقين، فالريدز تعثر في اللقاءين السابقين أمام فولهام وكريستال بالاس مكتفياً بنقطتين من تعادلين، وعلى الجانب المغاير أصيبت جماهير أولد ترافورد بصداع إثر تلقي الفريق خسارتين أمام برايتون وبرينتفورد، والمؤلم حقاً لجماهير الفريقين أن التعثر كان بمواجهة أندية تبدو بالمتناول على الورق، وإذا كان من الجائز التعثر لكونه الدوري الإنكليزي فربما بمباراة واحدة، ولكن السقوط في المباراتين غير مهضوم للفريقين.

فالريدز كان على وشك التتويج بالشامبيونزليغ والدوري المنصرم وضاع حلم الرباعية في الرمق الأخير بعد التتويج بالكأسين المحليتين، وزاد الاعتقاد بأن الريدز متين عقب الفوز على السيتي بثلاثة أهداف لهدف في مباراة الدرع الخيرية.

واليونايتد قدم نفسه بشكل مثالي مع مدربه الجديد الهولندي تين هاغ في الفترة التحضيرية ولكن ذلك تحول إلى كابوس والخوف كل الخوف من التعثر للمباراة الثالثة مطلع الموسم، وهذا لم يحصل في المسمى الجديد للدوري، وإذا خسر اليونايتد يصبح أريك تن هاغ ثاني مدرب بتاريخ اليونايتد يخسر في أول ثلاث مباريات رسمية له مع الفريق في جميع المسابقات، بعد جون تشامبان عام 1921.

ويتقابل الناديان في دوري النخبة للمرة الأولى وهما لم يحققا أي فوز باستثناء مواجهاتهما المباشرة في أول جولتين)، ولم يسبق لليفربول أن فشل بالفوز في أول ثلاث مباريات من الدوري الممتاز منذ موسم 2012/2013 تحت قيادة المدرب براندن رودرجرز.

قبل الصافرة

– مانشستر يونايتد اكتفى بفوز يتيم في آخر 12 مواجهة مع ليفربول في الدوري الممتاز مقابل خمس هزائم وستة تعادلات كلها زمن المدرب الألماني يورغن كلوب، ولم يفز اليونايتد في آخر ثماني مباريات، منذ أن فاز بهدفين لهدف تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو في إياب موسم 2017/2018، وبذلك يكون الشياطين الحمر على مشارف رقمه السلبي بمواجهة المنافس ذاته على مستوى الدوري، إذ تشير الأرقام إلى أن المرة الأخيرة التي خاض فيها مان يونايتد عدداً أكبر من المباريات المتتالية أمام المنافس نفسه دون فوز كانت بمواجهة إيفرتون بعشر مباريات بين 1983 و1987.

– يتطلع ليفربول إلى تحقيق فوزه الرابع على التوالي أمام اليونايتد وحدث ذلك سابقاً خلال موسمي 2000/2001 و2001/2002 عندما كان السير فيرغسون على رأس الهرم في أولد ترافورد والفرنسي هولييه صاحب القرار في أنفيلد، ولكن الريدز يحلم بتحقيق الفوز الثالث على التوالي في مانشستر للمرة الأولى في تاريخه.

– من النادر أن يتقابل الفريقان مطلع الدوري وسبق للناديين أن تقابلا في المرحلة ذاتها موسم 2013/2014، وفاز ليفربول 1/صفر سجله ستوريدج وكانت على ملعب أنفيلد في الجولة الثالثة يوم كان رودجرز مدرب الريدز وديفيد مويس مدرب الشياطين الحمر، والمواجهة الأولى بينهما بالدوري خلال شهر آب منذ موسم /1972/1973 وفاز ليفربول بهدفين من دون رد.

– خسر مان يونايتد في أول مباراتين له بالدوري الممتاز هذا الموسم ويحذر من الخسارة الثالثة التي لم تحصل في الدوري الممتاز، وسبق أن خسر في أول ثلاث مباريات في ثلاثة مواسم 1930/1931 و1972/1973 و1986/1987، وخسر مان يونايتد في آخر أربع مباريات له في الدوري الممتاز ويخشى الخسارة الخامسة توالياً وحدث له ذلك في بطولة الدوري بين كانون الثاني وآذار 1972 عندما خسر سبع مباريات متتالية.

– اريك تن هاغ هو خامس مدرب لمان يونايتد واجهه يورغن كلوب مدرب ليفربول بعد ديفيد مويس وفان غال ومورينيو وسولسكيار، وبذلك يكون كلوب ثاني مدرب في تاريخ ليفربول يواجه هذا العدد من المدربين لمان يونايتد بعد توم واتسون بين 1898 و1915.

– تلقى هاري ماغواير وسكوت ماكتوميني إنذاراً في كل من أول مباراتين لمان يونايتد في الدوري الممتاز هذا الموسم. ولم يسبق أن حصل أي لاعب في الفريق على بطاقة في كل من أول 3 مباريات من الدوري الممتاز.

صلاح وجيرارد

سجل المصري محمد صلاح لاعب ليفربول 8 أهداف في آخر 4 مباريات له ضد مانشستر يونايتد في جميع المسابقات، 6 أهداف منها كانت على ملعب أولد ترافورد متضمنة هاتريكاً في الموسم الماضي. في الإجمال، سجل صلاح 9 أهداف ضد الشياطين الحمر، وقد يصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 10 أهداف على الأقل في مرمى منافسه، حيث يتساوى حالياً مع ستيفن جيرارد الذي سجل تسعة أهداف بمرمى اليونايتد بين 2001 و2014، وسجل صلاح حتى الآن 121 هدفاً في الدوري الممتاز منها 119 بقميص ليفربول.

وسيخوض محمد صلاح مباراته 183 مع الريدز في بطولة الدوري منشداً معادلة جيرار بعدد الأهداف على مستوى الدوري، مع العلم أن جيرارد لعب 504 مباريات على مستوى الدوري.

نتائج أمس

إنكلترا: ليدز × تشيلسي 3/صفر، ويستهام × برايتون صفر/2، نيوكاسل × مان سيتي 3/3.

إسبانيا: بلباو × فالنسيا /.

إيطاليا: امبولي × فيورنتينا صفر/صفر، نابولي × مونزا 4/صفر.

فرنسا: ستراسبورغ × ريمس 1/1، تولوز × لوريان 2/2، انجيه × بريست 1/3، مونبيليه × أوكسير 1/2، كليرمون × نيس 1/ صفر، رين × أجاكسيو2/1.

ألمانيا: فرانكفورت × كولن 1/1، بوخوم × بايرن ميونيخ صفر/7.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها

تسلم منظمو أولمبياد باريس 2024 الشعلة الأولمبية خلال مراسم خاصة بذلك في أثينا اليوم الجمعة وذلك قبل مسيرة لمدة 68 يوما وتنتهي في حفل الافتتاح ...