آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » كنعاني: علاقات إيران مع العراق وباكستان متينة.. وأي اعتداء علينا لن يبقى من دون رد

كنعاني: علاقات إيران مع العراق وباكستان متينة.. وأي اعتداء علينا لن يبقى من دون رد

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، يؤكّد قوة علاقات إيران مع العراق وباكستان ومتانتها، ويشدّد على أنّ بلاده “لن تقف مكتوفة اليدين أبداً حيال الدفاع عن أمنها القومي ومصالحها”.

 

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، أنّ “استهداف المواقع الإرهابية لجيش العدل في باكستان كانت ضرورة آنية لمواجهة الإرهابيين الذين كانوا يستعدون لهجوم على الحدود الإيرانية”.

 

وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أوضح كنعاني أنّ “استهداف خلية إرهابية على الحدود يأتي ضمن دفاعنا عن مصالح الشعب الإيراني وأمنه”.

 

وفي هذا السياق، شدّد المسؤول الإيراني على أنّ “العلاقات الإيرانية- الباكستانية قوية ومتينة”، موضحاً أنّ “تعزيز الأمن بين حدود البلدين هدف مشترك لإيران وباكستان”.

 

وأضاف أنّ “العلاقات بين طهران وإسلام آباد أخوية وقوية ومبنية على المصالح المشتركة، بحيث إنّ مكافحة الإرهاب لا تزعزع أبداً هذه العلاقات.

 

كما أكّد أنّ “إيران وباكستان متمسكتان بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ولن تسمحا لأي طرف باستغلال ما حدث”.

 

وفي وقتٍ سابق، أكدت السفارة الباكستانية في طهران أنّ “باكستان تقف دائماً إلى جانب إيران، وفي كل الظروف الصعبة”، مضيفةً أنّ “التعاون والثقة المتبادلين بين البلدين الشقيقين وسط المحيط الإقليمي المعقّد، يحظيان بأهمية قصوى وذلك من أجل تعزيز الأمن والسلام”.

 

يأتي ذلك في وقتٍ شهدت الحدود الإيرانية- الباكستانية توترات، بعدما استهدفت إيران بالصواريخ الباليستية قاعدتين تابعتين لـتنظيم “جيش العدل” الإرهابي في باكستان، رداً على “الجرائم الإرهابية التي قام بها مؤخراً أعداء إيران”، فيما قامت باكستان أيضاً بهجمات على قرية بالقرب من منطقة سراوان في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي إيران.

 

اقرأ أيضاً: ما بين إيران وباكستان.. عن خلفية الضربات وحتمية التوافق

العلاقات الإيرانية – العراقية قوية ومتينة

وبخصوص استهداف إيران أربيل والموقف العراقي منه، أكّد كنعاني أنّ هناك “تهديدات من جغرافيا إقليم كردستان العراق، لذلك فإنّ إيران لن تقف مكتوفة اليدين أبداً حيال الدفاع عن أمنها القومي ومصالحها”.

 

وبيّن أنّ “استهداف مقار الموساد في أربيل كانت عقوبة للمتآمرين على أمن إيران، ولم تكن اعتداءً على العراق أو إقليم كردستان”، مشدداً على أنّ “أمن إيران ومواطنيها خط أحمر، والقوات المسلحة الإيرانية ستقوم بواجبها في هذا الإطار”.

 

وفي السياق، قال كنعاني إنّ “العلاقات الإيرانية – العراقية قوية ومتينة”، وأنّ “هناك تعاوناً ثنائياً بين البلدين على مختلف الصعد”، مشيراً إلى أنّ بلاده “من أهم المدافعين عن أمن العراق وتحترم سيادته ووحدة أراضيه”.

 

وكانت إيران قد شنّت ضربات في العراق وسوريا، استهدفت أحد المقار الرئيسة للموساد في أربيل في كردستان العراق وتجمعات للإرهابيين في إدلب السورية، وذلك رداً على اغتيال قادة في محور المقاومة.

أي اعتداء على إيران لن يبقى من دون رد

وتعليقاً على تصريح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن الهجوم على إيران، قال كنعاني إنّ “هذه التهديدات واهية ولا قيمة لها”، مشدداً على أنّ “أي اعتداء على إيران لن يبقى من دون رد”.

 

ولفت إلى أنّ “تهديدات الكيان الصهيوني تعكس خطره على الأمن الإقليمي والدولي وتهديده للسلام العالمي”، مضيفاً أنّه “من الأفضل لهذا الكيان أن يخرج أولاً من مستنقع حربه على غزة، ثم يُفكّر بتهديد مراكز القوى في المنطقة”.

 

العلاقات الإيرانية – المصرية حققت تقدماً

وفي معرض السؤال عن احتمالية زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى القاهرة، قال كنعاني إنّه ليس لديه “معلومات للإعلام بشأن الزيارة حتى الآن”، لكنّه شدّد على أنّ “العلاقات الإيرانية – المصرية حققت تقدماً جيداً في الفترة الأخيرة”.

 

وأشار إلى أنّ “القضية الفلسطينية موضوع مهم تناوله المسؤولون بين البلدين في الأشهر الأخيرة”، مؤكّداً أنّ “أجواء التواصل والاتصالات بين المسؤولين في طهران والقاهرة إيجابية”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مظاهرات في كل من ألمانيا وفنلندا والدنمارك وإيطاليا وإسبانيا دعماً لفلسطين

شهدت مدن أوروبية عدة مظاهرات طلابية تضماناً مع فلسطين، واحتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الشرطة الألمانية اقتحمت ...