آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » “كورونا” تغيّب خلف العبد الله الأستاذ في جامعة حلب ومخترع استخلاص السيليكون من الرمال

“كورونا” تغيّب خلف العبد الله الأستاذ في جامعة حلب ومخترع استخلاص السيليكون من الرمال

غيّبت جائحة كورونا فجر اليوم الثلاثاء الدكتور المهندس خلف العبد الله، الأستاذ في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب وصاحب اختراع استخلاص مادة السيليكون من الرمال.

وكان العبد الله، الحاصل على الدكتوراة في الإلكترونيات من جامعة “بول ساباتييه” الفرنسية والذي نال الجائزة الذهبية مرات عدة في معرض الباسل للإبداع والابتكار الذهبية ودرع الباسل الذهبي، تمكن في عام ٢٠١٣ بعد تجارب وأبحاث عديدة من استخلاص السيليكون من الرمال بهدف استخدامه في مجالات الكهرباء والاتصالات والتطبيق على الحمايات الكهربائية لتصنيع الخلايا الشمسية، الأمر الذي يولد الطاقة الكهربائية البديلة عن طاقة النفط وتحقيق عائدات تقدر بمليارات الليرات السورية في حال استثمار اختراعه.

ويدخل اختراع العبد الله، الذي استغرقت مراحل إنجازه أكثر من ٣ سنوات إثر تجارب كثيرة في مخبر الإلكترونيات الدقيقة الذي أسسه في جامعة حلب، في تطبيقات صناعية شتى، كمضخمات الصوت والإشارة ودارات الاستقبال والإرسال في مجالات الاتصالات، ويمكن استخدامه في حماية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية من الارتفاعات المفاجئة للجهود.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متلازمة «بوتس» تصيب الرياضيين وذوي اللياقة البدنية العالية

حالة غامضة تصيب الرياضيين الشباب المدربين تدريباً عالياً، وهذه الحالة تميل إلى الظهور فجأة، ما يجعل الأشخاص الأصحاء سابقاً غير قادرين، دون سبب واضح، على ...