آخر الأخبار

كوكب الغرقى

وليد شرارة

 

من المحرج أن يغرق مئات البشر، الذين كان من الممكن إنقاذهم بحسب مسؤول ملفّ الهجرة في منظمة «أطباء بلا حدود»، جيروم توبيانا، أمام سواحل اليونان، حتى بالنسبة إلى حكومتها اليمينية المحافظة التي جعلت من مكافحة «الهجرة غير الشرعية» أولوية على جدول أعمالها. ذلك ما يفسّر إعلانها الحداد 3 أيام على الضحايا، وقرار رئيسها كيرياكوس ميتسوتاكيس، ومنافسه اليساري ألكسي تسيرباس، تعليق حملتيهما الانتخابية قبل يوم الانتخابات التشريعية في هذا البلد في الـ25 من هذا الشهر. هذا المستوى من الرياء والاستخفاف بالعقول هو أكثر ما يثير الحنق. فقد أفادت التقارير الإعلامية الغربية بأن إحدى طائرات المراقبة التابعة لـ«فرونتكس»، وهي الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل، كانت قد رصدت السفينة التي يراوح طولها ما بين 20 و30 متراً، والمكتظّة، وفقاً لبعض الناجين على متنها، بحوالي 750 شخصاً، منذ بعد ظهر الثلاثاء الماضي، أي قبل غرقها فجر الأربعاء.

ad

مقالات مرتبطة

مصرع 78 مهاجراً قبالة اليونان في أعنف حادثة غرق منذ سنوات الأخبار

لم يخطئ من اعتبر أن البحر المتوسط قد أضحى مقبرة لـ«معذّبي الأرض». ففي بداية هذا العام، أشار تقرير للأمم المتحدة إلى وفاة ما يقارب الـ20000 من المهاجرين غرقاً فيه منذ عام 2014. لكن هذا الواقع، والسياسات التي ساهمت في إنتاجه، وأهمها تلك الإجراءات الأمنية – العسكرية المعتمَدة من قِبل البلدان الأوروبية، لم تفلح جميعها في الحدّ من تدفّق المهاجرين، القادمين من بقاع الفقر المدقع والحروب والمذابح نحو «حديقة الثروة والرخاء» الأوروبية، المسؤولة تاريخياً وبنيوياً عمّا حلّ بهم من مآسٍ وويلات. هاجس اجتياح آلاف، وربّما ملايين، الجائعين «الملوّنين» للجنان الأوروبية ليس جديداً. فقد سبق للكاتب الفرنسي، جان راسباي، في روايته «مخيم القدّيسين»، الصادرة في عام 1973، أن أفصح عنه عندما تخيّل وصول أعداد غفيرة من الهنود بحراً إلى جنوب شرق فرنسا، هرباً من الفيضانات في بلادهم، وتكاثرهم مع الزمن إلى درجة تحوّلهم إلى غزاة، وحلولهم في مكان أهلها.

ad

لم يخطئ من اعتبر أن البحر المتوسط قد أضحى مقبرة لـ«معذّبي الأرض»

 

لكن جان كريستوف روفان، الطبيب الذي عمل في الحقل الإنساني، والدبلوماسي السابق والكاتب، هو الذي عكس بوضوح أكبر، في مؤلّفه الصادر فير عام 1992 بعنوان «الإمبراطورية والبرابرة الجدد»، حقيقة تحكّم هاجس ديموغرافيا الملوّنين وما تمثّله من تهديد لواحة الرفاه الغربية، بمنظور نخب هذه الواحة للعالم وشؤونه. يقسم روفان العالم إلى 3 مناطق: الإمبراطورية، أي الواحة الغربية؛ والمنطقة العازلة، وهي بالنسبة إليه كفرنسي – أوروبي البلدان المستقرّة نسبياً في بداية التسعينيات، والقريبة جغرافياً من القارة الأوروبية كالمغرب العربي وليبيا ومصر؛ ومناطق الفقر المدقع ومصدر التهديد الديمغرافي الرئيس برأيه، أي أفريقيا جنوب الصحراء. يحاذر روفان تقديم توصيات، ويحرص على الظهور بمظهر من يوصّف «موضوعياً» التوجّهات السائدة آنذاك، وهي اتّباع أوروبا تدريجياً سياسات تحوّلها إلى نوع من القلعة الحصينة القادرة على صدّ موجات الهجرة، وتثبيت بلدان المنطقة العازلة في «وظيفتها» كحزام أمني في مقابل هذه الموجات، والعمل مع السلطات في بلدان الفقر المدقع، أيّاً كانت، لمنع الهجرات.

ad

 

من يراجع اليوم السياسات الأوروبية حيال بلدان كتونس والجزائر والمغرب وليبيا، والاتفاقيات الخاصة بمكافحة الهجرة، وإقامة المخيمات والمعتقلات الخاصة بالمهاجرين، في مقابل مكاسب وحوافز اقتصادية ومالية، فسيتأكّد من رسوخ مثل هذا المنظور في أذهان النخب الحاكمة الأوروبية. لكنّ الحرب العدوانية التي شُنّت على ليبيا في عام 2011، وما أدّت إليه من تدمير لدولتها، والأزمات البنيوية التي تعصف بتونس، والتطورات المحتملة في بلدان عربية أخرى، قد أضعفت من قدراتها جميعاً على أداء مثل هذا الدور، وأصبح بعضها مصدراً لهجرة متزايدة نحو أوروبا. وبطبيعة الحال، فإن الحرب الكونية التي استهدفت سوريا قد حوّلتها أيضاً منذ سنوات إلى مصدر للهجرة. عقود من سياسات السيطرة والنهب والعدوان الغربية قد حالت دون نجاح عمليات البناء الوطني في العديد من البلدان المستعمرة سابقاً، وأدّت إلى اضمحلال الدول كلياً أو جزئياً في بعضها.

ad

 

قسم وازن من شعوب هذه البلدان أضحى ضمن «كوكب الغرقى» وفقاً لتعبير الكاتب الفرنسي سيرج لاتوش، عند حديثه عن كتل شعبية وازنة في جنوب العالم حرمتها الرأسمالية العالمية من أبسط مقوّمات البقاء. والأكيد أن موجات الهجرة الحالية نحو الحديقة الأوروبية ليست سوى أول الغيث!

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قاتل عمه في قرية الحداديات سلّم نفسه للشرطة والتحقيقات مستمرة لكشف اسباب وملابسات الجريمة 

    متابعة للجريمة التي حصلت في قرية الحداديات بريف صافيتا مساء امس علمنا من مصدر رسمي ان الشاب(ع ح)الذي قتل عمه (م ح)سلّم نفسه ...