آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » كيفية التخلص من انسداد الأنف بوسائل منزلية؟

كيفية التخلص من انسداد الأنف بوسائل منزلية؟

الانسداد الأنفي يمكن أن يكون مصدر إزعاج كبير، حيث يحوي الأنف على شبكة دقيقة من الأوعية الدموية التي تحتوي على صمامات تفتح وتغلق. عند تعرض الجسم للعدوى، تُحفز الأعصاب في الأنف وتؤدي إلى فتح تلك الصمامات، مما يتسبب في تدفق دم إضافي إلى الأنف ويتسبب في تورم الممرات الأنفية وبالتالي انسدادها.

انسداد الأنف يمكن أن يكون نتيجة لعوامل متعددة، ومنها:

  • الالتهابات: الإصابة بعدوى بكتيرية، فيروسية، أو فطرية في الأنف يمكن أن تسبب تورماً وتهيجاً في الممرات الأنفية.

  • نزلات البرد: الإصابة بنزلة برد تؤدي غالبًا إلى انتفاخ الأغشية المخاطية في الأنف والحلق.

  • التهاب الجيوب الأنفية: التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب انسدادًا وضغطًا في الوجه.

  • الحساسية: التحسس للعوامل المثيرة للحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح يمكن أن يؤدي إلى تورم في الأنف.

  • الربو: الأشخاص الذين يعانون من الربو قد يواجهون صعوبة في التنفس وانسداداً في الممرات التنفسية.

كيفية التخلص من انسداد الأنف بوسائل منزلية

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية للتخفيف من انسداد الأنف حسب السبب الأساسي. وإذا استمر احتقان الأنف أو انسداده لأكثر من عشرة أيام وترافق مع أعراض أخرى مثل الحمى، قد تكون بحاجة إلى التوجه للرعاية الطبية. ومع ذلك، يُمكن التعامل مع انسداد الأنف في مراحله المبكرة باستخدام العلاجات المنزلية. إليك بعض الطرق التي قد تساعدك على التغلب على انسداد الأنف:

  • استنشاق البخار: تعتبر هذه الطريقة من الوسائل القديمة والفعّالة للتخفيف من انسداد الأنف. يمكنك وضع وجهك فوق وعاء به ماء ساخن، ثم تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق البخار. كما يمكن استخدام أجهزة بخارية متاحة في الأسواق.

  • تطبيق الضغط الدافئ: يمكن أن يساعد وضع مصدر دفء معتدل على الأنف في تخفيف الانسداد بتقليل التورم وتوسيع الممرات التنفسية.

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تقليل انسداد الأنف. يمكنك إضافة شرائح زنجبيل إلى الماء المغلي وشربه، أو استخدامه في الأطعمة.

  • العسل: يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويمكن أن يخفف من انسداد الأنف. يُمكن تناول ملعقتين من العسل مخفوقة في ماء دافئ، أو إضافته إلى الحليب أو الشاي.

  • الثوم: يحتوي الثوم على مركبات مضادة للبكتيريا ومحسنة للمناعة، ويمكن أن يساعد في تقليل الاحتقان وتحسين التهوية.

مستخلص الجريب فروت: مركبات الجريب فروت تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، ويمكن أن يكون استنشاق بخار مستخلص الجريب فروت مفيدًا لفتح الممرات التنفسية.

  • خل التفاح: يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف انسداد الأنف. يُمكن تناول ملعقتين من خل التفاح مخفوقة في ماء دافئ.

  • تناول السوائل والرطوبة: شرب الكثير من السوائل والمشروبات الساخنة قد يساعد في ترطيب الممرات التنفسية وتخفيف الاحتقان.

لاحظ أن هذه العلاجات المنزلية تختلف في فعاليتها حسب الشخص والسبب الأساسي للاحتقان. في حال استمر انسداد الأنف لفترة طويلة أو تفاقمت الأعراض، من المستحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...