آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » كيف تتخلصين من السمنة بعد الولادة؟

كيف تتخلصين من السمنة بعد الولادة؟


من المشكلات التي تعاني منها المرأة بعد الولادة استمرار السمنة في منطقتي البطن والردفين، وذلك بسبب تراكم الدهون خلال الحمل، وهذه الزيادة تعد مؤشراً صحيحاً لأنها ناجمة عن النمو الطبيعي للجنين، إضافة إلى وجود السوائل الكافية التي تحيط به، وهذا كله يؤدي إلى ظهور السمنة لدى المرأة.
 
تناول الحامل كميات كبيرة من الطعام خلال الحمل اعتقاد خاطىء .
 
اعتقاد خاطىء
 
إلا أن زيادة الوزن لدى الكثير من النساء تأتي نتيجة لتناول كميات كبيرة من الطعام وذلك ظناً منهن بأن زيادة كمية الطعام ستؤدي إلى تراكم الشحوم وتخزينها في الردفين والبطن، وهذا بدوره يؤثر سلباً على حركة المرأة ويزيد تأثيره السلبي في فترة الولادة، إضافة إلى ذلك فإن التخلص من هذه الدهون بعد الولادة تصبح مشكلة حقيقية بالنسبة للمرأة.
 
لذا على المرة أن تتناول ما تحتاجه فقط من الطعام ، لكن لا بأن تزيد كمية العصائر الطبيعية والفاكهة الطازجة التي تتناولها حيث تمدها بالفيتامينات التي تحتاجها، وعليه فإن المرأة والحالة هذه تستطيع المحافظة على جسمها خالياً إلى حد كبير من الدهون الزائدة، وفي حالة زيادة وزنها فإن الزيادة هنا تكون طبيعية.
هناك طرق عدة للتخلص من السمنة بعد الولادة منها:
 
الرياضة
من الأمور المهمة جداً ممارسة الرياضة بعد الولادة حيث أنها تعيد للجسم شكله السابق وتقوي عضلات البطن، وتنشط الدورة الدموية، ورغم أنه من الضروري استشارة الطبيب بشأن الرياضة التي يجب أن تمارسها المرأة بعد الإنجاب، إلا أن المشي يعتبر من أهم الرياضات على الإطلاق .
 
أما الرياضة الثانية فهي السباحة، فهذه الرياضة من أفضل الرياضات وذلك لأن جميع عضلات الجسم تستخدم فيها. أما تمارين عضلات البطن فلها دور مهم في استعادة البطن أن تمارسي هذه التمارين وأنت مستلقية على الأرض حيث تقومين باستنشاق الهواء وحجزه في صدرك ثم تضغطين بالساقين باتجاه البطن، بعد ذلك أعيدي الساقين باتجاه البطن بعد ذلك كرري التمرين عدة مرات عدة حتى تشعرين بتعب في هذا التمرين مرات عدة في عضلات بطنك ، عندما توقفي قليلاً ثم أعيدي التمرين مرة أخرى من جديد.

تمرين الدمبلز :
هذا التمرين يقوي عضلات البطن والساعدين معاً كما أن يساعد على استعادة الصدر لحالته الطبيية، ويقوم هذا التمرين على أساس استلقاء المرأة على الأرض مع مد ساقها بشكل مستقيم ثم مد ساعديها على الجانبين بشكل مستقيم أيضاً ويكون في كل يد من يديها قطعة من الحديد ( دمبلز) لا تزيد على ربع كيلوغرام، وهذا النوع متوفر في جميع محلات الرياضة، وبعد ذلك ترفع ساعديها الاثنين معاً حتى يلامسان فوق الصدر فيشكلان مع الأرض زاوية قائمة ، وتستمر في هذا التمرين ما بين ( 8- 10) مرات ثم تستريح وتعيد تكراره ما بين ( 4- 5 ) مرات يومياً.

لا تلجئي للحمية
بعض النساء يرين أن في زيادة وزنهن تشويهاً لأشكالهن ، ولهذا يلجأن إلى الحمية بعد الإنجاب مباشرة وهذه الطريقة غير سليمة من الناحية الطبية، إن اللجوء إلى الحمية يعني أنك تحرمين جسمك من العناصر المهمة من الغذاء وهذا بدوره سيؤثر على طفلك وعلى صحتك، إضافة إلى ذلك فإن الكثير من السيدات يرفضن إرضاع أطفالهن من صدورهن بحجة أن ذلك لن يساعدهن على استعادة رشاقتهن السابقة لكن هذا الاعتقاد غير صحيح . فالرضاعة الطبيعية تساعد المرأة على استعادة نشاطها وعافيتها من جديد، كما أن الرضاعة الطبيعية تحمي المرأة من الكثير من الأمراض، إضافة إلى أنها تقوي جهاز المناعة عند الطفل. لذا عليك أن لا تستعجلي عودة جسمك إلى سابق عهده، بل دعي الأمور تسير بهدوء وتأخذ وقتها، واحذري كل الحذر من اللجوء إلى الحمية أو التمارين العنيفة، لأن ذلك سيكون له نتائج سلبية على صحتك، وتأكدي بأنه من خلال برنامج الغذاء المتوازن والتمارين الرياضية المناسبة تعودين إلى حالتك السابقة قبل الحمل والولادة وستتخلصين من الزيادة التي اكتسبتها في أثناء الحمل، لكن هذا الأمر قد يتطلب ما بين ( 10- 8 ) أشهر .

سيريا هوم نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التخلص من المسامات السوداء واستعادة بشرة نقية ومشرقة

تعتبر المسامات السوداء من بين المشكلات الجلدية الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، حيث تظهر على سطح البشرة بشكل مزعج وتؤثر على الثقة بالنفس. ...