الرئيسية » مجتمع » لابد من بلسمة الجراح

لابد من بلسمة الجراح

لينا عيسى:
معالجة أي داء يبدأ بالتشخيص الصحيح له دون زيف أو محاباة أو مواربة فواقعنا أليم وهذه حقيقة مرة وعلينا الاعتراف بها للوصول للشفاء وبر الأمان .حيث نصاب بالهلع عندما ننظر للأزمات الخطيرة التي تتوسع حلقاتها كل يوم فلم تعد الحرب هي المشكلة الفعلية فهي من المسلمات وأمر واقع لا مفر منه وستضع أوزارها عاجلا أم آجلا، وأسبابها وأهدافها وأدواتها أصبحت معروفة للقاصي والداني.. ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أخلاقيات الأزمة حيث خلقت مفاهيم جديدة غريبة عن مجتمعنا وعاداته وتقاليده، والأنكى من ذلك أصبحت سمة شبه عامة للجيل الناشىء حيث نراه يتعامل بكل فخر ودون خجل أو خوف وفق مفاهيمها وتعابيرها وأدواتها حتى لأقرب الناس إليه، لذلك لابد من قرع ناقوس الخطر كون هذا هو جيل المستقبل الواعد الذي نعول عليه الكثير من الطموحات والآمال.
لقد كان لتداعيات الحرب العدوانية اسهام كبير في محاولة تفكك العلاقات الأسرية والاجتماعية مازاد من نسب حالات الطلاق والهجر بين الأزواج وفي المحصلة الأولاد هم من يدفعون الثمن .فهناك آباء تنصلوا من مسؤولياتهم تجاه الزوجة والأبناء وفضلوا البحث عن ملاذ آخر ولو بطرق مختلفة، ضاربين بعرض الحائط قداسة الأبوة وماتتضمنه من حب وتضحية من أجل تربية وتعليم ورعاية الأبناء.. وهناك حالات أخرى لصور مغايرة لأمهات أيضا لم يفكرن إلاٌ بأنفسهن فقط وتخلين عن كل شيء مقابل سعادة كاذبة وطموحات خلبية، وبالنهاية الحصاد للجميع هو الندم والحسرة والضياع ولا ننسى عقوق الوالدين ونكران فضلهم وقطع صلة الرحم والتباعد بين الأقرباء والأهل والجيران .
لانجافي الحقيقة عندما نقول إن البنية الاجتماعية والعلاقات الإنسانية في العموم والأسرية بالخصوص أصابها تصدع ،فالمشاكل التي صنعتها الحرب أشبه بارتدادات الزلزال تكون في أغلب الأحيان أقوى من الحرب بحد ذاتها وتحتاج لسنوات طويلة لردم الهوة بين ماكنا عليه وما أصبحنا فيه. جراحاتنا عميقة بحاجة لبلسم شاف ينظفها ويعالجها ويرممها، المهمة صعبة جدا ولكن ليست مستحيلة وتحتاج لتضافر جهود الناس الواعية المحبة المتسامحة أينما كانت لتبني سورية كما تريد لها أن تكون.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متقاعدون يعودون إلى ميدان العمل من بوابة الحاجة..

يضطرّ العديد من العمال المتقاعدين إلى الالتحاق بعمل مجدداً بدلاً من الراحة، بعد أن قضى معظمهم سنوات طويلة تزيد على ٣٠ عاماً وهم يخدمون في ...