آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » لا تسوية في الأفق في الحرب في أوكرانيا مع وجود روسيا في موقع القوة

لا تسوية في الأفق في الحرب في أوكرانيا مع وجود روسيا في موقع القوة

مع دخول الحرب في أوكرانيا عامها الثالث، لا يبدو أن ثمة تسوية في الأفق بين أوكرانيا المصممة على عدم الاستسلام وروسيا التي انتعشت بفِعل تراجع الدعم الغربي لكييف واحتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

ويتّفق الدبلوماسيون والمحلّلون، سواء في موسكو أو في كييف والعواصم الغربية الداعمة لها، على نقطة واحدة على الأقل: عام 2024 سيكون عاما آخر من الحرب.

في الظروف الحالية للحرب “لا يوجد شيء يمكن أن يتفاوض عليه الطرفان المتحاربان”، باستثناء “استسلام” أحدهما، على ما أوضح فيودور لوكيانوف، مدير مركز مجلس السياسة الخارجية والدفاع للبحوث المقرب من الكرملين.

الخميس، كرّر فلاديمير بوتين أن هزيمة روسيا “مستحيلة”. وفي كييف، أكد المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك لوكالة فرانس برس الموقف الرسمي لبلاده “لا مفاوضات” طالما أن موسكو لم تسحب قواتها من الأراضي المحتلة في أوكرانيا.

وأكّد دبلوماسي أوروبي أن “الموضوع ليس مطروحا. لا يمكن أن تحصل مفاوضات إلا عندما تكون أوكرانيا في موقع قوة في الميدان”. وهو أمر مستبعد.

وبعد مقاومة الغزو الشامل الذي شنته موسكو في 24 شباط/فبراير 2022 ثم صد القوات الروسية وتحرير أراض خلال هجوم مضاد خريف العام 2022، أصبحت أوكرانيا “في وضع صعب جدا”، كما أقرّ دبلوماسي أوكراني.

ميدانيا، في الشرق والجنوب، تتحرك الجبهة بشكل بطيء، لكن القوات الروسية تكسب بعض المساحات القليلة بمعارك دامية تستنزف موارد كثيرة من جنود وذخيرة.

على هذا الصعيد، تميل كفة الميزان لصالح روسيا التي يمكنها، وفق مصادر أوكرانية، إرسال حوالى 30 ألف جندي إضافي إلى الجبهة شهريا والتي حوّلت في العام 2023 اقتصادها برمّته إلى المجهود الحربي.

بخلافها، فإن أوكرانيا التي بدأت الحرب بالنسبة إليها في العام 2014 في دونباس ومع ضم روسيا شبه جزيرة القرم، منهكة وعاجزة عن تعبئة عدد إضافي من الجنود.

وبعد عامين من وحدة وطنية لا تتزعزع، تفاقمت الخلافات السياسية والعسكرية في كييف، مع استبدال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائد الجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة فاليري زالوجني بأولكسندر سيرسكي.

– عودة ترامب السيناريو الأسوأ –

وقال المحلل البولندي ماريك مينديشاك من مركز الدراسات الشرقية في وارسو “بدأت روسيا تعتقد أنها قادرة على الانتصار” مضيفا “هذا الشعور بالنصر يغذيه تراجع الدعم العسكري الغربي والسياق السياسي” في الولايات المتحدة الذي يتضمّن احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض عقب الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتبر مينديشاك متحدثا إلى صحافيين، أن الرئيس الروسي قد يميل إلى “ترك أوكرانيا تنزف” ريثما يحين موعد الانتخابات الأميركية.

في واشنطن، لا أحد يتحدّث عن إجراء مفاوضات في المستقبل القريب. وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى مطلع كانون الأول/ديسمبر تحدث شرط عدم كشف اسمه “أعتقد أن بوتين لن يتخذ خطوة مهمة نحو السلام قبل أن يرى نتيجة انتخاباتنا”.

وتثير عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قلق الأوكرانيين والأوروبيين، إذ يمكن الرئيس الأميركي السابق الذي أكد أنه قادر على إنهاء الحرب “في 24 ساعة” إذا أعيد انتخابه، أن يقطع المساعدات عن أوكرانيا أيضا.

من جهتها، قالت ماري دومولان الدبلوماسية الفرنسية السابقة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية “لا أحد يعلم ما ستكون سياسة ترامب الخارجية، حتى هو نفسه”، لكن عدم القدرة على توقع تصرفاته ومراعاته لبوتين عندما كان رئيسا، ينذر بالأسوأ بالنسبة إلى كييف.

– “إرهاق” الداعمين –

منذ أشهر تتعثّر واشنطن، الداعم الرئيسي لكييف مع تقديمها أكثر من 110 مليارات دولار من المساعدات منذ العام 2022، في التصويت لمظروف مساعدات جديدة لأوكرانيا، ويعود ذلك خصوصا إلى الضغط الذي يمارسه دونالد ترامب على الجمهوريين الذين يتمتّعون بالأغلبية في مجلس النواب.

أما أوروبا التي قدمت مساعدات عسكرية بقيمة 28 مليار يورو، فتواجه صعوبات في الوفاء بوعودها ولن يكون بمقدورها التعويض عن أي نقص أميركي في المستقبل القريب.

ورغم تأكيد زعماء دول الاتحاد الأوروبي مواصلة الدعم لأوكرانيا، فإن علامات “الإرهاق” تبدو أكثر وضوحا يوما بعد يوم، لا سيما بين المزارعين الأوروبيين الغاضبين بسبب المنافسة التي تشكّلها المنتجات الأوكرانية على محاصيلهم.

ورغم هذه الصورة القاتمة بالنسبة إلى أوكرانيا، ما زال تغيير المسار ممكنا، بحسب مصدر عسكري غربي رأى أن “أوكرانيا صامدة في حرب لم تصبح بعد في صالح موسكو” وحققت “نجاحات لا يمكن إنكارها” في البحر الأسود وفي شبه جزيرة القرم حيث تكثف هجماتها في الأشهر الأخيرة.

وقالت ماري دومولان “ليس لدينا (كأوروبيين) الحق في الاستسلام. ما زال من الممكن تجنب هزيمة أوكرانيا”.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هبّة الجامعات تعمّق مأزق الديموقراطيين | الطلاب الأميركيون: لا تراجع عن نصرة غزّة

خضر خروبي   على وقع الجولات المتواصلة من «الكرّ والفرّ» بين الشرطة والطلاب المحتجّين في جامعات الولايات المتحدة، لا تزال الاحتجاجات الطالبية داخل تلك الجامعات، ...