آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » تونس.. 17 مفقودا بغرق مركب للهجرة غير النظامية بسواحل بنزرت

تونس.. 17 مفقودا بغرق مركب للهجرة غير النظامية بسواحل بنزرت

اعلنت السلطات التونسية، الاثنين، فقدان 17 شخصا جراء غرق مركب للهجرة غير النظامية بسواحل بنزرت شمال البلاد.
جاء ذلك في تصريحات متحدث الحرس الوطني التونسي العميد حسام الدين الجبابلي لراديو “موزاييك” المحلي.
وقال الجبابلي، إن “الحرس الوطني يواصل عمليات التمشيط بحثا عن المفقودين في الرحلات غير النظامية، ومن بينها المجموعة التي غادرت سواحل راس أنجلة ببنزرت، مطلع الأسبوع الماضي على متن قارب صيد”.
وأضاف أن “مجموعة المهاجرين غير النظاميين تتكون من 17 شخصا، بينهم طفل يبلغ من العمر 5 سنوات”.
وأشار إلى أن “عمليات التمشيط تتم باستعمال مروحية، وبالاشتراك بين جيش البحر والحرس البحري، وبالاستعانة بالخوافر البحرية”.
ووفق راديو موزاييك “انطلقت من ولاية بنزرت، رحلة (هجرة) غير نظامية انطلقت في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء الماضي، وتضم 17 شخصا، انقطعت أخبارهم بعد أن دخلوا المياه الإيطالية حسب عائلاتهم “.
والثلاثاء، أعلن المنتدى التونسية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مستقل)، أنه تم رصد “فقدان أكثر من 1300 ضحية تونسية” إثر عمليات للهجرة غير النظامية خلال عام 2023.
وتشهد تونس تصاعدا لافتا في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، خصوصا باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد ودول إفريقية أخرى لا سيما جنوب الصحراء.
وتعلن السلطات التونسية بوتيرة أسبوعية إحباط محاولات هجرة إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين، من تونس أو من دول إفريقية أخرى.
وسبق أن أعلنت المفوضية الأوروبية في سبتمبر/ أيلول 2023، تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، تندرج ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي، جزء منها للحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

4273 سفينة يملكها سوريون تجوب بحار العالم … وزير النقل : سورية ثانياً في المنطقة بعدد العاملين في النقل البحري ومالكي السفن

محمود الصالح   كشف وزير النقل زهير خزيم أن سورية تأتي في المرتبة الثانية في المنطقة بعدد مالكي السفن والعاملين في قطاع النقل البحري، مؤكداً ...