آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » لقاءات تعريفية ضمن مبادرة (عينك ع اختصاصك) في جامعتي طرطوس والبعث

لقاءات تعريفية ضمن مبادرة (عينك ع اختصاصك) في جامعتي طرطوس والبعث

تستمر فعاليات مبادرة “عينك ع اختصاصك” التي ينظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية للطلاب الناجحين في الثانوية العامة لتعريفهم بالاختصاصات المتوافرة في الجامعات والمعاهد.

 

ففي طرطوس جرى اليوم في كلية الاقتصاد التعريف بالاختصاصات المتوافرة في كليتي الهندسة التقنية والتربية، حيث بين الدكتور منذر الشيخ عميد كلية التربية في تصريح لمراسل سانا أنه تم اليوم إطلاع الطلبة على منهاج الكلية بقسميها “تربية الطفل، الإرشاد النفسي” والأخذ بيده نفسياً وتربوياً، لاختيار الاختصاص الذي يتناسب مع قدراته وإمكاناته واهتماماته، إضافة إلى مجالات العمل التي يمكن للطالب أن ينخرط فيها بعد التخرج وفي الحياة العملية ، وخاصة أن كلية التربية تعد كوادر تعليمية لتناسب خبراتهم في المرحلة العمرية من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي سواء من الناحية النفسية أو المناهج التدريسية المطورة والحديثة التي تواكب التطور العلمي.

 

وأشار الشيخ إلى أن كلية التربية يوجد فيها أيضا دبلوم تأهيل تربوي عام ملحق بقسم تربية الطفل، كما سيتم افتتاح درجة الدكتوراه فيه وبرنامج خاص للتعليم المفتوح رياض أطفال وتأهيل تربوي، ويلحق به ماجستير تربية الطفل، وفي قسم الإرشاد النفسي تم اتخاذ القرار لافتتاح ماجستير تربية الطفل.

 

بدوره الدكتور علي خضور عميد كلية الهندسة التقنية تحدث خلال اللقاء عن أهمية كلية الهندسة التقنية، باعتبارها كلية تطبيقية نوعية وتضم خمسة أقسام تخصصية هندسية، بدءاً من المرحلة الجامعية الأولى مروراً بالماجستير حتى الدكتوراه، إضافة إلى قسم العلوم الأساسية، لافتاً إلى أن مدة الدراسة فيها خمس سنوات وتحتاج إلى أن يكون الطالب على مستويات علمية أكثر من جيدة في الرياضيات والفيزياء ويتم قبول طلاب المهني بنسبة 30 والعلمي بنسبة 70 بالمئة.

 

ولفت خضور إلى أن الخريج مؤهل بالدخول مباشرة إلى سوق العمل في أغلب القطاعات العامة أو الخاصة، وخاصة أن مرحلة إعادة الإعمار في أمس الحاجة لاختصاصات هندسية توفر الخبرة المحلية بكفاءة قد تضاهي الخبرات الأجنبية.

 

وعبر الطلاب علاء شحود وجنى حمود ومحمد هوارة عن أهمية اللقاءات الحوارية التي تقام من خلال فعالية “عينك ع اختصاصك “، كونها منحتهم الفرصة في التعرف على الاختصاصات الموجودة ومدة سنوات الدراسة فيها، وأعطتهم القدرة على اختيار القرار الصائب بما يتناسب مع ميولهم ورغباتهم، وخاصة أن البلاد تتجه نحو مرحلة إعادة الإعمار التي تتطلب توجيه الاختصاصات بشكل مناسب لسوق العمل والنهوض به.

 

وفي جامعة البعث في حمص قدم عمداء كليات (الهندسة الكيميائية والبترولية والسياحة والهندسة المدنية والمعاهد التقانية) معلومات حول كل كلية والأقسام التي تضمها والاختصاصات الدراسية فيها والمقررات الدراسية النظرية والعملية، إضافة لحاجات سوق العمل لتلك التخصصات، وذلك ضمن اللقاءات التعريفية التي تقام ضمن فعاليات معرض (عينك ع اختصاصك) الذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

 

وأكد عميد كلية الهندسة المدنية الدكتور ممدوح عبارة أنه تم تقديم شرح واف وموسع حول الهندسة المدنية ومقرراتها وفرص العمل المتاحة لخريجيها، لافتاً إلى أن تلك اللقاءات تسهم في مساعدة الطلاب على الاختيار الصحيح.

 

وأشار رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة البعث علي حمادي إلى أن اللقاءات التعريفية للاختصاصات الجامعية تشهد إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب، لكونها تسهم في تقديم كل المعلومات والأفكار عن كل اختصاص، لتكون الرؤية واضحة عند الطلاب لانتقاء الاختصاص المناسب لهم.

 

وأكد كل من الطلاب زهراء زين العابدين وكريستينا الأحمد وجوري اليونس وملهم الدروبي أن اللقاءات قدمت لهم المعلومات اللازمة لاختيار الاختصاص المناسب لهم.

 

سيرياهوم نيوز1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصلت التعليمات: إعلام السيسي يريد إسقاط «كامب ديفيد»

محمد ياسين   القاهرة | شكّلت سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني واجهة برامج القنوات المصرية مساء الثلاثاء. هكذا، طالب بعضهم بإلغاء «معاهدة ...