آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ماهي مضاعفات الإمساك المزمن؟

ماهي مضاعفات الإمساك المزمن؟

يُعتبر الإمساك المزمن من المشكلات الصحية التي قد تسبب إزعاجًا كبيرًا وتأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي. وفقًا لتصريحات جمعية الأمراض الهضمية والتمثيل الغذائي في ألمانيا، يُعتبر الإمساك مزمنًا إذا كانت تردد حالات التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع لمدة تزيد عن 12 أسبوعًا.

تتمثل أعراض الإمساك المزمن في البراز الصلب والمتكتل، والشعور بانسداد الشرج، وعدم التفريغ التام للبراز، والشعور بالضغط في الأمعاء وآلام البطن. قد يصاحب ذلك الغثيان واستخدام المليّنات بشكل متكرر.

وتحذر الجمعية من أن الإمساك المزمن قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل البواسير والسلس البرازي والشقوق الشرجية وهبوط الشرج. لذا، ينصح باتباع خطوات لتجنب ومعالجة هذه الحالة.

من بين هذه الخطوات، يُشدد على أهمية تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية بمعدل 30 غراما يوميًا، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات. كما يُنصح بشرب كمية كافية من السوائل، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتحفيز حركة الأمعاء.

وفي حالة عدم تحسن الأوضاع بعد اتباع هذه التدابير، يُفضل التوجه للطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج اللازم.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيل جديد من المضادات الحيوية يقتل البكتيريا الخارقة

المضادات الحيوية من الأدوية المهمة. ويعمل العديد منها على علاج العدوى التي تسببها البكتيريا بنجاح، ومنع انتشار الأمراض، إضافةً إلى أنها تقلل المضاعفات المرضية الخطيرة. لكن ...