آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مباحثات بين فلاحي سورية والأردن … إبراهيم : طالبنا بإزالة التعقيدات التي تواجه دخول الحمضيات السورية إلى الأردن

مباحثات بين فلاحي سورية والأردن … إبراهيم : طالبنا بإزالة التعقيدات التي تواجه دخول الحمضيات السورية إلى الأردن

| رامز محفوظ

قال رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم في تصريح خاص لـ«الوطن»: إن وفداً من الاتحاد زار اتحاد المزارعين الأردنيين ونقابة عمال الزراعة والري في الأردن وهي نقابة مستقلة وكانت زيارات مهمة، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على تبادل الخبرات بين الجانبين الأردني والسوري وخصوصاً في مجال التعاونيات الإنتاجية.

ولفت إبراهيم إلى أنه من المقرر أن تكون هناك زيارة قريبة من وفد من الأردن إلى سورية للاطلاع على واقع العمل، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية رباعية سابقاً في مصر بين سورية والعراق والأردن وخلال زيارة قريبة لوفد من مصر ووفد من الأردن لم يتم تحديد توقيتها بدقة لغاية تاريخه لكنها ربما تكون في الشهر القادم، سيتم العمل على تفعيل هذه الاتفاقية، كما ستتم دعوة وفد من العراق للحضور من أجل أن يكون هناك اجتماع رباعي الهدف منه تعزيز التعاون بين جميع الأطراف وتحسين التبادل التجاري.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء مع رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين طرح موضوع تسويق الحمضيات السورية عبر الحدود السورية الأردنية، حيث طالب الوفد السوري بإزالة كل التعقيدات التي تواجه عمليات دخول الحمضيات السورية إلى الأردن والعمل على حل هذه المشكلة من خلال التواصل مع الحكومة الأردنية وقدم رئيس اتحاد المزارعين وعداً بالتعاون مع الحكومة الأردنية لحلها من أجل انسيابية وسهولة النقل بالسيارات المحملة بالحمضيات وكل أنواع الخضر والفواكه الأخرى إلى الأردن وخصوصاً أن الأردن يعتبر من البلدان المستهلكة للحمضيات السورية.

وعن تبادل المنتجات الزراعية بين سورية الأردن بين إبراهيم أن سورية تستورد من الأردن التمور فقط في حين أن الأردن تستورد من سورية كل المنتجات الزراعية السورية وهي بحاجة لها، موضحاً بأن السوق الأردنية من الأسواق المستهلكة بشكل كبير للمنتجات السورية.

وكان رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم والوفد البرلماني السوري المرافق له قد زاروا مؤخراً رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة الرواشدة في مقر الاتحاد في الأردن وبحث المجتمعون مجموعة من القضايا التي تهم الفلاحين في كلا البلدين.

وأكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين خلال اللقاء أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الاتحادات الفلاحية في الوطن العربي وخاصة مع الفلاحين في الأردن الشقيق.

وأشار إبراهيم إلى أن العلاقات بين الاتحاد العام للفلاحين في سورية واتحاد المزارعين في الأردن هي علاقات قديمة يسعى خلالها الطرفان إلى تقديم كل أنواع التسهيلات للفلاحين وتبادل الخبرات وتمتين أواصر التعاون والمحبة بين المنظمتين، داعياً اتحاد المزارعين في الأردن إلى زيارة سورية لتوطيد العلاقات ودراسة إمكانية توقيع اتفاقيات تخدم الفلاحين في كلا البلدين.

بدوره أكد رئيس اتحاد المزارعين الأردني عودة الرواشدة أنه سيسعى باستمرار لتوطيد العلاقات مع كل الاتحادات الفلاحية في الوطن العربي وخاصة اتحاد الفلاحين في سورية، معتبراً أن هذه الزيارة بادرة خير لتوطيد علاقات التعاون والتبادل المشترك على مستوى الخبرات وتبادل المنتجات الزراعية بما يخدم الفلاحين في البلدين الشقيقين.

وقدم الرواشدة خلال اللقاء شرحاً مفصلاً عن هيكلية اتحاد المزارعين الأردني وعمله وما يقدمه من خدمات للمزارعين في الأردن.

حضر اللقاء عن الجانب الأردني مدير اتحاد المزارعين في الأردن محمد العوران ورئيس نقابة عمال الزراعة والمياه والصناعات الغذائية الدكتورة بشرى السلمان.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أرقام صادمة في سوق التأمين … 5 بالمئة فقط من سكان سورية مؤمن عليهم صحياً ! … رغم شكاويها شركات التأمين الخاصة ربحت العام الماضي 22 مليار ليرة

عبد الهادي شباط   كشف تقرير هيئة الإشراف على التأمين عن النتائج الفنية والمالية لقطاع التأمين عن العام الماضي (2023) أن إجمالي الأقساط في قطاع ...