الرئيسية » حول العالم » مجلس حقوق الإنسان يفتح تحقيقاً حول التظاهرات في إيران

مجلس حقوق الإنسان يفتح تحقيقاً حول التظاهرات في إيران

قرّر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة، اليوم، فتح تحقيق دولي حول ما زعمت أنه قمع دامٍ للاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني في إيران، وذلك بهدف جمع أدلّة حول الانتهاكات التي ارتكبت تمهيداً لملاحقة محتملة للمسؤولين عنها.

ومشروع قرار إرسال لجنة تحقيق إلى إيران قدّمته ألمانيا وإيسلندا وقد أقرّ بتأييد 25 دولة عضواً واعتراض ستّ دول وامتناع 16 دولة عن التصويت.

وخلال مناقشة مشروع القرار، زعم المفوّض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الذي لم يلقَ بعد ردّاً من طهران على طلبه زيارتها، أنّ «الوضع الراهن لا يحتمل»، قبل أن يشدّد على مسامع الصحافيين على «ضرورة أن تستمع الحكومة إلى الشعب وأن تنصت إلى ما يقول وتنخرط في عملية إصلاحية لأن التغيير حتمي».

وخلال الجلسة قالت السفيرة الأميركية ميشيل تيلور، إنّ «الشعب الإيراني يطالب بشيء بسيط للغاية، وهو أمر يعتبره معظمنا مفروغاً منه: القدرة على التحدّث وعلى أن يُسمع»، وذلك فيما كان أعضاء في الوفد الأميركي يلوّحون بصور وأسماء لضحايا.

وقبيل صدور القرار قالت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، للصحافيين إنّ «هذا القرار، إذا تمّ إمراره، يعني الكثير. لا نعرف ما إذا كان (…) يمكن أن ينقذ الأرواح غداً. لكن ما نعرفه على وجه اليقين هو أنه سيعني العدالة، العدالة للشعب».

والهدف من تشكيل بعثة التحقيق الدولية المستقلة هذه هو جمع أدلة على الانتهاكات والحفاظ عليها، بهدف استخدامها في ملاحقات محتملة.

وفي المقابل، انتقدت معاونة نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة خديجة كريمي، أمام المجلس في جنيف، الدول الغربية، معتبرة أنها تفتقر إلى «المصداقية الأخلاقية». ونددت بالعقوبات الأميركية والأوروبية على بلدها.

وأعلنت الصين وفنزويلا وكوبا دعمها لإيران، ودعا السفير الصيني شين شو، خلال الجلسة إلى «الحوار والتعاون(…) لتعزيز وحماية حقوق الإنسان».

 

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إجلاء آلاف الأشخاص جراء ثوران بركان جبل روانغ في أندونيسيا

أعلنت السلطات الأندونيسية إجلاء آلاف الأشخاص جراء ثوران بركان جبل روانغ شمال إندونيسيا. ونقلت وكالة شينخوا عن وكالة تخفيف آثار الكوارث الجيولوجية قولها: إنه تم ...