الرئيسية » من المحافظات » محافظ القنيطرة غير راض عن نسب إنجاز وإنفاق المشاريع الاستثمارية! … جمران: المحافظة ستنفذ المشاريع نيابة عن المديريات المقصرة

محافظ القنيطرة غير راض عن نسب إنجاز وإنفاق المشاريع الاستثمارية! … جمران: المحافظة ستنفذ المشاريع نيابة عن المديريات المقصرة

| القنيطرة – خالد خالد

أبدى محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران عدم رضاه عن نسب تنفيذ المشاريع الاستثمارية والإنجاز والإنفاق المادي، مشدداً على مديرية التخطيط خلال اجتماع بتتبع تنفيذ الإنفاق الاستثماري لجهات الأجهزة المحلية (الأمانة العامة، الخدمات الفنية، التربية، الزراعة، البيئة، الشؤون الاجتماعية، الثقافة، النفايات الصلبة) على تقديم تقارير كل أربعة أيام حول نسب الإنجاز، بحيث تصل النسبة لنهاية العام إلى 96 بالمئة.

وأكد جمران أن عمل المحافظة يقاس بما تم إنجازه من مشاريع، مطالباً المديرين بتقديم ضمانات بشأن إمكانية تنفيذ الخطة المقررة وفي حال عجزهم عنإانجاز خطتهم فإن المحافظة ستقوم باتخاذ إجراءاتها وتنفذ المشاريع نيابة عن المديريات المقصرة.

وتساءل المحافظ عن تقصير «التربية» في إنجاز خطتها الاستثمارية بصيانة سبع مدارس ولم يتبق من نهاية العام سوى شهرين، معطياً التربية مهلة شهر واحد فقط لإنجاز الخطة وإلا سيتم اتخاذ إجراءات بحق المقصرين.

وحدد جمران 15 تشرين الثاني المقبل لعقد اجتماع لتتبع التنفيذ وبيان نسب الإنجاز على أن يتبعه لقاء آخر بعد عشرة أيام وللغاية نفسها في حال لم تتحسن النسب والإنفاق للمشاريع.

ولفتت مديرة الخدمات الفنية حمدة عرقاوي إلى أن اعتماد تأهيل أبنية التعليم 310 ملايين، موضحة أنه يتم إعداد الكشوف التقديرية وفق جدول تحليل الأسعار.

وحول مشاريع الصرف الصحي في الوحدات الإدارية فالاعتماد 150 مليوناً والإنفاق نحو 19 مليوناً وبنسبة 13بالمئة، حيث تمت تصفية مشاريع منتهية، كما تم توجيه كتاب إلى محافظة القنيطرة بخصوص تحويل مشاريع الصرف الصحي الواردة في خطة الخدمات إلى شركة الصرف الصحي بالقنيطرة لإدراجها ضمن خطتها الحالية بعد تحويل كل مشاريع الصرف الصحي للشركة.

وأشارت عرقاوي إلى تخصيص 300 مليون لتأهيل الطرق المحلية وتم تخصيص 200 مليون لشراء وتجديد آليات طرقية وتم إجراء مناقلة بقيمة 100 مليون لأتمتة محطة المحروقات بالمديرية، موضحة أنه تم اعتماد شركتين من الوزارة ولكن تم اعتذار الشركتين، أما الاعتمادات المرصودة لمشاريع إنشاء الطرق فهي 750 مليوناً ولكن لم تتم عملية تنفيذ الزفت بسبب نقص المادة من مصفاة بانياس، واعدة بإنجاز العمل خلال أسبوع من خلال احتياطي المادة المتوفر بالمديرية، بينما بلغ اعتماد المخطط التنظيمي لمدينة القنيطرة ومنطقة الحلس مليار ليرة وتمت مراسلة وزارة الإدارة المحلية والبيئة بخصوص مساحة الأرض المتوفرة ضمن المخطط التنظيمي المدروس استناداً إلى كتاب مديرية الزراعة ولكن تبين أن المساحة المتوفرة نحو 38 هكتاراً من أصل المساحة التي كانت متوفرة 300 هكتار، حيث تبين أن المساحة المتبقية مناطق حراجية كثيفة..

وأوضح مدير الزراعة أحمد ديب أن اعتمادات استصلاح الأراضي 260 مليوناً وتم إنفاق 259.7 لتنفيذ الخطة المقررة البالغة 1500 دونم، حيث تم استصلاح 357 دونماً بآليات الزراعة و766 دونماً بآليات الاستصلاح، كما تم تعزيل 823 دونماً منها 38 دونماً بآليات الزراعة،

وأضاف: إن الاعتماد المطلوب لإنهاء خطة الاستصلاح 166 مليوناً وقيد إجراء المناقلة في وزارة المالية، علماً أن الاعتماد المرصود لعام 2023 نحو 500 مليون وذلك لاستصلاح ألفي دونم بعد زيادة سعر ساعة البلدوزر من 52 ألفاً إلى 80 ألفاً (حسب استطاعة البلدوزر)، مع الإشارة إلى أن الاعتمادات تم رصدها قبل رفع أجرة البلدوزر.

من جانبه بيّن مدير البيئة علي إبراهيم أنه تم استكمال تنفيذ شبكة التنقيط في حديقة الجولان البيئية وتأمين معدات زراعية بقيمة 23 مليوناً ونسبة تنفيذ الخطة بلغت 100 بالمئة.

وأشار المدير المساعد لشؤون التعليم المهني عدنان بكر إلى أن خطة التربية هي صيانة 7 مدارس، حيث تمت صيانة 3 مدارس و3 قيد المباشرة بها ومدرسة قيد التعاقد، ونسبة الإنفاق حتى تاريخه 34 بالمئة.

ولفت مدير الثقافة أحمد المرزوقي إلى أن اعتمادات المديرية 75 مليوناً لتأهيل مسرح دار الجولان ونسبة الإنجاز 80 بالمئة، ونسبة الإنفاق 65 بالمئة ومن المتوقع خلال الأسبوع القادم أن تصل النسبة إلى 100 بالمئة.

ونوه مدير إدارة النفايات الصلبة تيسير السريع بأن الاعتمادات المرصودة 375 مليوناً ونسبة الإنفاق المادي 80 بالمئة، علماً أن الاعتمادات عبارة عن رواتب وأجور ونفقات تأسيس.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواطنون: 75 يوماً والرسالة لم تأتِ ونلجأ إلى «الفيسبوك» لتأمين أسطوانة الغاز … تأخر رسائل الغاز بحماة!.. و«النفط»: انخفاض المدة مرهون بتحسن التوريدات

محمد أحمد خبازي   يشكو مواطنون في العديد من مناطق حماة وأريافها من تأخر رسائل الغاز التي ينتظرونها على «أحر من الجمر» أو «بفارغ الصبر» ...