الرئيسية » من المحافظات » محافظ دمشق : أخذنا بجميع الآراء والملاحظات … نفق المواساة في الخدمة غداً بعد أعمال تنفيذ استمرت 11 شهراً

محافظ دمشق : أخذنا بجميع الآراء والملاحظات … نفق المواساة في الخدمة غداً بعد أعمال تنفيذ استمرت 11 شهراً

فادي بك الشريف

 

كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي عن انتهاء أعمال إنجاز نفق المواساة على أن يفتتح رسمياً اعتباراً من صباح الغد بعد وضع اللمسات الأخيرة للمشروع الحيوي والمهم الذي جرى تنفيذه خلال 11 شهراً.

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» نوه كريشاتي بجهود العاملين في المحافظة من مختلف المديريات والجهة المنفذة للمشروع الإستراتيجي رغم كل العقوبات والحصار الاقتصادي بزمن قياسي، مضيفاً: إن المشروع يسهم في التخفيف من الازدحامات ويحل مشكلة عقدتين مروريتين.

 

كريشاتي أشار إلى أنه تم الأخذ بجميع الآراء والملاحظات المقدمة لإنجاز النفق، ما عزز من الأداء والعمل على أرض الواقع، موضحاً أن تكلفة المشروع المقدرة بـ70 ملياراً لم تصرف فقط على جسم النفق بل تخص البنى التحتية وإنجاز خط المياه الأضخم بتاريخ مدينة دمشق بواقع 1200 ملم يغذي «ماروتا سيتي وباسيليا سيتي وداريا وكفرسوسة»، لافتاً إلى تنفيذ خط صرف صحي في طريق الربوة والشيخ سعد، واستبدال كل البنى التحتية بشبكتي كهرباء واتصالات.

 

وأكد كريشاتي إصرار المحافظة على تنفيذ مشروع عقدة «باب مصلى– المجتهد»، مبيناً بدء الاجتماعات والدراسات الخاصة بالمشروع، لافتاً إلى أنه تم تكليف جامعة دمشق إعداد الدراسة اللازمة وهناك اجتماعات مشتركة للتحضير لهذا المشروع، علماً أن المشروع بطول 1150 متراً، ويتضمن كثافة مرورية كبيرة.

 

من جانبه أشار مدير الدراسات الفنية في المحافظة معمر الدكاك أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح المشروع يوم غد الخميس، مضيفاً: إن المحافظة نفذت وعدها بإنجازه وفق المدة العقدية.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت الدكاك إلى صرف المبالغ المالية على مختلف أعمال المياه والكهرباء وكل البنى التحتية وإعادة التأهيل بالنسبة لمحاور الطرقات، مع القيام بمختلف الأعمال المدنية على صعيد العبارات، ولاسيما أن المشروع يقع ضمن محور فيه مشفيا المواساة والأطفال ومن غير الممكن إغلاق المنطقة بشكل كامل، ناهيك عن تجهيز استراحة تخص زوار ومرافقي مرضى مشفى الأطفال الجامعي، إضافة إلى تأمين خط كهرباء معفى من التقنين للنفق.

 

يشار إلى أن مشروع المواساة يمتد من عقدة الربوة حتى عقدة 17 نيسان بطول 525 متراً ومقطعين مغلقين، الأول أسفل تقاطع مشفى الأطفال بإجمالي طول 100 متر، والثاني أسفل ساحة المواساة بإجمالي طول نحو 90 متراً، وحارتين مروريتين في كل اتجاه داخل النفق وثلاث حارات مرورية في أعلاه بكل اتجاه.

 

وحول مشروع «عقدة المجتهد– باب مصلى»، أكد دكاك أنه ضمن الدراسة الفنية ليصار إلى إعداد الإضبارة اللازمة خلال الفترة القادمة ضمن دراسة كاملة للمحور الشمالي الجنوبي من خلال حفر نفق في المجتهد وباب مصلى، يمتد من محور الجندي المجهول إلى المتحلق الجنوبي مروراً بأنفاق المواساة والكارلتون والمجتهد وباب مصلى.

 

وأضاف: هناك صعوبة ترتبط بالكثافة المرورية في المنطقة وحجم المحال الموجودة، ما يشكل تحدياً على صعيد البدء بوضع الحلول المرورية، مضيفاً: إنه تم البدء اعتباراً من الآن بالاجتماعات الدورية للمعنيين بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات المتعلقة بتخفيف الازدحامات المرورية.

 

وبينما يخفف إنجاز مشروع نفق المواساة من الازدحامات المرورية بواقع 60 بالمئة، بين مدير الدراسات الفنية أن إنجاز مشروع «المجتهد- باب مصلى» يخفف من الازدحامات بنسبة 80 بالمئة.

 

وأضاف: تضم المنطقة عدداً من المحاور ضمن المشروع، كل منها يشهد غزارة تتجاوز ألف مركبة في الساعة، علماً أن المشروع يعتبر أضخم من نفق المواساة وهو من ضمن المشاريع الحيوية التي تعمل عليها المحافظة ضمن خطتها لهذا العام والسنوات القادمة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواطنون: 75 يوماً والرسالة لم تأتِ ونلجأ إلى «الفيسبوك» لتأمين أسطوانة الغاز … تأخر رسائل الغاز بحماة!.. و«النفط»: انخفاض المدة مرهون بتحسن التوريدات

محمد أحمد خبازي   يشكو مواطنون في العديد من مناطق حماة وأريافها من تأخر رسائل الغاز التي ينتظرونها على «أحر من الجمر» أو «بفارغ الصبر» ...