آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » مدير صحة السويداء: فرق صحية للتدخل المبكر في إصابات كورونا المنزلية

مدير صحة السويداء: فرق صحية للتدخل المبكر في إصابات كورونا المنزلية

أكد مدير صحة السويداء، الدكتور نزار مهنا، في رسالة على حسابه الخاص على “فيسبوك” أننا ما زلنا في قلب العاصفة الوبائية، مشيرا إلى أن المرض منتشر في كل أرجاء المحافظة ودون استثناء آخذا طابع الانتشار الأفقي.
ولفت مهنا إلى أن مؤشرات المرض تتغير بشكل يومي زيادة أو نقصاناً ودون استقرار ويتضمن ذلك عدد مراجعي الإسعاف الوبائي وعدد المقبولين بحالة متوسطة أو فوق متوسطة أو شديدة وعدد مرضى العنايات وعدد الوفيات وعدد حالات الشفاء والتخرج أي أن المخطط البياني حاليا متعدد الذرى ومتصاعد بشكل خفيف.
وأضاف: “يلاحظ أن الفيروس يضرب خبط عشواء ولا يمكن التنبؤ بسلوكه ومن الحكمة حاليا التعامل مع الآخر كأنه مصاب وكأنك مصاب”.
وبين مهنا أن عدد أسرة العزل في كل مشافي المحافظة في حال التعبئة المتقدمة هي ٢٥٠ سرير ضمن الأرقام الحالية للإصابة، وأن العدد المشغول حاليا من هذه الأسرة يتراوح بين ٨٦-١٠٣ أسرة.
موضحا إن البروتوكول العلاجي المعتمد في أقسام العزل المختصة هو المعتمد من وزارة الصحة السورية ومنظمة الصحة العالمية ومعظم الأنظمة الصحية المتقدمة في العالم وهذا ما يجعل نسبة الشفاء عالية جدا.
وأكد مهنا أن محدودية الموارد التي تفرضها ظروف الحصار والعقوبات الجائرة على بلدنا لا تجعل العدد المسجل بالمسحات حقيقي وإنما هو أضعاف مضاعفة للعدد المثبت.
وأن نسبة الوفيات المشتبهة بالإصابة أو المثبتة بالمسحة لا تتجاوز 0.8% من عدد الإصابات الحقيقية وهي نسبة مقبولة جداً عالميا.
مشيرا إلى أنه من خلال ترصد الإصابات المنزلية المعتمدة على الأكسجة تبين أن هناك حوالي ٢٦٠ شخصا حول المحافظة يعالجون بالأكسجين المنزلي جميعهم حالتهم متوسطة.
وأضاف مهنا أنه يتم حاليا وبالاشتراك مع منظمة الهلال الأحمر بالسويداء تشكيل فرق صحية وطبية للتدخل المبكر في إصابات المنازل ومتابعتها لتخفيف عدد الحالات المتقدمة من الإصابة والتشخيص المبكر وتخفيف عدد الوفيات مجهولة السبب.
خاتما حديثه بالقول: “أخيرا فإن تصاعد الأعداد يتناسب طرداً مع تصاعد الإهمال والاستهتار في تطبيق الإجراءات الوقائية المعروفة للجميع، ولوحظ في الآونة الأخيرة بأن محصلة كل حفلة عرس أو تجمع مشابه هو ١٣ إصابة على الأقل في أقسام العزل”.
وقال “وفي النهاية لا يُغلب قوم بقلب رجل واحد نعم وعينا إيثارنا مسؤوليتنا كمامتنا تباعدنا نموذج عيشنا الجديد هو اللقاح و المنقذ عبر قادمات الأيام”.

عبير صيموعة

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 14/12/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد منقوع البامية

البامية، هذه الفاكهة الرائعة، تمثل كنزاً ثميناً داخل بيوتنا، وتُعتبر نعمة عظيمة وغذاءً ودواءً في آنٍ واحد. إنها فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن، وتحمل فوائد صحية ...