آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » مرضى الأورام في حماة يشكون نقص جرعات الأدوية … مدير مشفى حماة الوطني: 820 مريضاً والأدوية وفق المتاح من وزارة الصحة

مرضى الأورام في حماة يشكون نقص جرعات الأدوية … مدير مشفى حماة الوطني: 820 مريضاً والأدوية وفق المتاح من وزارة الصحة

| حماة- محمد أحمد خبازي

يعاني مرضى السرطان بحماة معاناة شديدة من فقدان بعض الأدوية وشح الأخرى في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني.

وشكا العديد منهم لـ«الوطن» نقص الأدوية، الأمر الذي يكبدهم مبالغ باهظة تبلغ ملايين الليرات لقاء شرائهم لها من بعض الصيدليات أو من دول الجوار.

وبيَّنَ بعضهم أن الخدمات التي تقدم لهم في قسم الأورام بمشفى حماة الوطني جيدة، فالكادر الطبي والتمريضي مؤهل ومدرب على التعامل معهم بشكل جيد، ويستقبلهم ويخدمهم على الوجه الأكمل.

وأوضحوا أن المشكلة ليست في هذا المجال ولا بالمشفى، وإنما في نقص الأدوية التي يضطرون لشرائها وقيمتها ملايين الليرات. وقال أحدهم: أنا أخذت ثلاث جرعات بالمشفى، وعند موعد الجرعة الرابعة قيل لي: «نعتذر منك لا جرعات حالياً، ويمكن ألا تتوافر جرعات إلا بعد شهر أو شهرين، ويمكنك شراء الجرعة من خارج المشفى».

وأضاف: ولأنني بحاجة ماسة للجرعة اشتريت الدواء بنحو 2.5 مليون ليرة، ولا يعلم غير الله كيف دبرت ثمنها. أما المرضى غير القادرين على تأمين ثمن الجرعات فماذا يفعلون ؟.

وكشف مريض آخر أن المرضى الذين يراجعون قسم الأورام بالمشفى الوطني لأخذ جرعاتهم كثر، ومعظمهم من الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوة، وليس بمقدورهم شراء ظرف «حبوب سيتامول» فكيف يمكنهم شراء جرعات؟.

وطالب آخرون وزارة الصحة بتوفير الجرعات لهم، لأن شراءها يفوق قدرتهم المالية.

من جانبه، بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف لـ«الوطن» أن عدد مرضى الأورام في الهيئة 820 مريضاً، ونفذت لهم حتى تاريخه أكثر 4009 جلسات.

وأوضح أن الهيئة تقدم كل الخدمات المتاحة لمرضى الأورام، ويشرف على القسم ثلاثة أطباء، وهو مجهز تجهيزاً كاملاً من كوادر تمريضية وفنية، وأسرَّة مجهزة بشكل أوتوماتيكي خصيصاً لراحة مريض الأورام خلال تلقيه الجرعات.

وحول توافر الأدوية لفت الدكتور خلوف إلى أن أدوية مريض الأورام هي استجرار وزاري، وتستلم الهيئة الكميات المتاحة من وزارة الصحة ليصار إلى توزيعها على كل المرضى وفق جداول بيانية صممت خصيصاً لذلك.

وعن أهم الصعوبات التي تعوق عمل القسم قال: تكمن الصعوبات في الازدحام الكبير من جراء الأعداد الهائلة التي تراجع القسم يومياً، والتي لا تتناسب مع عدد الأسرّة في القسم وعددها 28 سريراً، إضافة لصعوبات في تأمين بعض الأدوية من جراء الحصار الاقتصادي الأحادي الجانب على بلدنا ومن ضمنه القطاع الصحي.

من جانبه بيَّنَ مدير الصحة بحماة الدكتور جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن أدوية الأورام حصراً تستوردها وزارة التجارة الخارجية لوزارة الصحة التي توزع المتاح منها للمرضى.

وكشف أنه قد يحدث تأخر بتوزيع الدواء للمرضى بسبب الحظر المفروض على البلد.

وأوضح أن كل كمية ترد للمديرية توزع للمرضى وعددهم على مستوى المحافظة نحو 4000، بمن فيهم المرضى الذين يراجعون الشعبة بمشفى حماة الوطني، فيما مرضى المناطق يأخذون أدويتهم من حماة وتعطى لهم في المشافي العامة.

ولفت عابورة إلى أن ما بين 30-40 مريضاً تعطى لهم جرعات في الشعبة بمشفى حماة الوطني، إضافة للخدمات الأخرى النظيرة لخدمات مشفيي البيروني وتشرين.

وأكد أنه منذ عام 2018 لم ينقطع أي مريض من الخدمات الطبية أو الأدوية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحفريات والجُور تملأ شوارع وأحياء مدينة طرطوس!! م.حامد حسين:لدينا خطة للصيانة والاكساء لكن تواجهنا صعوبات عديدة..والاعتمادات المالية غير كافية 

  هيثم يحيى محمد   حال الشوارع في احياء مدينة طرطوس لا يسر الخاطر اطلاقاً وقد تلقينا شكاوى ورسائل عديدة في الفترة القريبة الماضية من ...