آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » مرض التهاب الفقار اللاصق … ماهو وأبرز مضاعفاته ؟

مرض التهاب الفقار اللاصق … ماهو وأبرز مضاعفاته ؟

التهاب الفقار اللاصق (AS) هو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يؤثر عادةً على العمود الفقري والورك أو مفاصل أسفل الظهر تسبب هذه الحالة التهابًا يؤدي إلى الألم والتورم والتصلب وأعراض أخرى.
أنواع مرض التهاب الفقار اللاصق: يمكن أن تكون النوبات وأعراضها مختلفة تمامًا لكل شخص مصاب بالتهاب الفقار اللاصق، يلاحظ معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة أعراضًا تتراوح أعمارهم بين 17 و 45 عامًا، يمكن أن تبدأ الأعراض أيضًا أثناء الطفولة أو عند كبار السن، التهاب الفقار اللاصق أكثر شيوعًا 2.5 مرة بين الرجال منه لدى النساء.
هناك نوعان رئيسيان من نوبات التهاب الفقار اللاصق:
محلي: في منطقة واحدة أو منطقتين فقط، عام: في جميع أنحاء الجسم.
اعراض الاصابه بالتهاب الفقار اللاصق : قد تتغير علامات نوبات التهاب الفقار اللاصق وأعراضه اعتمادًا على المدة التي تعاني فيها من هذه الحالة.
ألم أسفل الظهر والوركين والأرداف، قد يبدأ الألم تدريجيًا خلال بضعة أسابيع إلى شهور قد تشعر بعدم الراحة في جانب واحد فقط أو من الجانبين المتناوبين عادة ما يكون الألم خفيفًا وينتشر في المنطقة.
عادة لا يكون الألم حادًا يكون الألم عادة أسوأ في الصباح والليل قد يؤدي الراحة أو عدم النشاط إلى تفاقم الألم.
أعراض النوبات الشديدة وأماكن الألم: قد يكون لديك تصلب في منطقة أسفل الظهر والوركين والأرداف قد تشعر بتيبس ظهرك ، وقد يكون من الصعب قليلاً الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء عادة ما يكون التصلب أسوأ في الصباح والليل ويتحسن أثناء النهار. قد يزداد سوءًا أثناء الراحة أو الخمول.
فقد كشفت جمعية التهاب الفقار الأمريكية أن النساء قد يكونن أكثر عرضة للإصابة بأعراض تبدأ في الرقبة وليس أسفل الظهر.
حيث يؤدي الالتهاب والألم إلى التعب والإرهاق. قد يتفاقم هذا بسبب النوم المضطرب ليلاً بسبب الألم وعدم الراحة تساعد السيطرة على الالتهاب في إدارة التعب.
أما عن الاعراض الغير كلاسيكية لمرض التهاب الفقار اللاصق :يمكن أن يتسبب الالتهاب والألم وعدم الراحة في فقدان الشهية وفقدان الوزن وحمى خفيفة أثناء النوبات تساعد السيطرة على الألم والالتهاب على تخفيف هذه الأعراض.
ويمكن أيضًا أن تلتحم العظام الموجودة في القفص الصدري أو تلتحم معًا. تم تصميم القفص الصدري ليكون مرنًا لمساعدتك على التنفس. إذا أصبحت مفاصل الضلع أكثر تيبسًا، فقد يكون من الصعب على صدرك ورئتيك أن يتوسعان هذا قد يجعل صدرك يشعر بالضيق.
وقد يؤثر على العين ما يصل إلى 40 % للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفقار اللاصق لديهم التهاب في العين، تسمى هذه الحالة التهاب قزحية العين أو التهاب القزحية، يسبب احمرارًا وألمًا ورؤية ضبابية وعوامات في إحدى العينين أو كلتيهما، قد تكون عيناك أيضًا حساستين للضوء الساطع

سيرياهوم نيوز 6- سانا 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

توصلت دراسة حديثة إلى أن النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر. حيث خضعت مجموعة فرعية ...