الرئيسية » حول العالم » مسؤولون كبار من الصين والولايات المتحدة وروسيا يلتقون خلال قمة آسيان

مسؤولون كبار من الصين والولايات المتحدة وروسيا يلتقون خلال قمة آسيان

يجتمع مسؤولون كبار بينهم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، للبحث في مجموعة قضايا ألقت بظلالها على اجتماعات رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) الأسبوع الحالي.

 

سياسة

اليوم 10:02

صورة جماعية خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وكندا في جاكرتا، إندونيسيا، في 6 سبتمبر/أيلول 2023 (رويترز)

صورة جماعية خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وكندا في جاكرتا، إندونيسيا، في 6 سبتمبر/أيلول 2023 (رويترز)

توفر أروقة قمة رابطة دول شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا الخميس، والتي ستجمع في مكان واحد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فرصة لإجراء محادثات نادرة وسط توتر يخيّم على العلاقات بين الدول الكبرى الثلاث.

 

وتجمع القمة التي تستضيفها العاصمة الإندونيسية هاريس ولي حول الطاولة ذاتها، بعد يوم على تحذير رئيس الوزراء الصيني أمام قادة دول الدول الـ18 بأن على القوى الكبرى تسوية خلافاتها لتفادي “حرب باردة جديدة”.

 

وستسلط الأضواء على المحادثات بين مسؤولي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم في ظل التوتر القائم بينهما حول مجموعة من المسائل، من الخلاف حول تايوان إلى العلاقات مع موسكو مروراً بملف المحيط الهادئ، وذلك قبل أيام من انعقاد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

 

وحثّ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو قادة الدول المشاركة في منتدى شرق آسيا في جاكرتا، اليوم الخميس، على نزع فتيل التوترات وعدم إثارة صراعات أو حروب جديدة.

 

ودعت إندونيسيا التي تتولى رئاسة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام إلى استخدام المنتدى كمنصة للتعاون، وليس لزيادة العداوات.

 

من جهتها، أجرت هاريس محادثات على انفراد مع قادة جنوب شرق آسيا بحثت خلالها “أهمية فرض احترام القانون الدولي في بحر الصين الجنوبي”، وفق ما جاء في بيان.

 

مواضيع متعلقة

“فورين بوليسي”: غياب بايدن عن قمة “آسيان” ازدراء لجنوب شرق آسيا

“فورين بوليسي”: غياب بايدن عن قمة “آسيان” انتكاسة في مواجهة الصين

6 أيلول

 

وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو (أرشيف)

جاكرتا لواشنطن: كذبتم بشأن “البيان المشترك” عن الصين وروسيا

2 أيلول

 

وستكون قمة آسيان أول مناسبة تجمع مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وروسيا، بعد حوالى شهرين من اجتماع آسيان الأخير في تموز/يوليو في جاكرتا.

 

وانضم إلى اجتماعات قادة جنوب شرق آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي.

 

والتقى ألبانيزي نظيره الصيني على هامش القمة وأكد أنه سيقوم بزيارة رسمياً إلى الصين “في وقت لاحق هذه السنة”، في وقت تسعى كانبيرا لتحسين العلاقات مع بكين.

 

وتوجه رئيس الوزراء الهندي مودي إلى شركائه في القمة فأكد أهمية “بناء نظام عالمي ما بعد كوفيد يقوم على القانون” داعيا إلى بذل جهود جماعية من أجل منطقة “حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ”.

 

ومن المتوقع أن يشدد لافروف على مخاطر توسيع نفوذ الحلف الأطلسي في منطقة آسيا، وفق ما أوضحت وزارة الخارجية الروسية خلال إحاطة هذا الأسبوع.

 

يُشار إلى أنّ اليوم هو اليوم الأخير لقمة “آسيان” الـ43 التي تستضيفها جاكرتا، والتي انطلقت في 5 أيلول/سبتمبر الجاري.

 

والجدير بالذكر أنّ قمة شرق آسيا هي منتدى أمني يجمع قادة دول “آسيان” العشر وثماني دول أخرى، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين.

 

أما رابطة “آسيان”، فهي اتحاد سياسي واقتصادي بين 10 دول أعضاء في جنوب شرق آسيا، هي بروناي، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، وماليزيا، وميانمار، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وفيتنام.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران: تعرّض مروحية رئيسي لهبوط صعب في أذربيجان الشرقية

وسائل إعلام إيرانية تؤكد تعرّض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني إلى محافظة أذربيحان الشرقية لهبوط صعب.     أكدت وسائل إعلام إيرانية، الأحد، حصول هبوط صعب ...