آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » مسـتثمرون عـرب : سنطلق العديد من المشاريع السياحية في سورية قريباً

مسـتثمرون عـرب : سنطلق العديد من المشاريع السياحية في سورية قريباً

جاك وهبه
تنوعت مشاريع العرض الاستثماري التي طرحت ضمن ملتقى الاستثمار السياحي الذي أقامته وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة الاستثمار وبمشاركة عدد من الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، في فندق داما روز بدمشق، واختتم أعماله أمس.
حيث بلغ عدد مواقع العرض الاستثماري 25 مشروعاً موزعة في محافظات (دمشق – ريف دمشق – حمص – حماة- اللاذقية – طرطوس – حلب – السويداء ودير الزور) إضافة إلى مواقع العرض الترويجي التي يبلغ عددها 17 موقعاً وهي مشاريع تعود بملكيتها لجهات من القطاع العام والمنظمات الشعبية، ومواقع السياحة الشعبية (شواطئ مفتوحة ومتنزهات) ويبلغ عددها 6 مواقع، أما مشاريع القطاع الخاص فبلغ عددها 23.
الثورة تابعت الملتقى الذي ناقش في يومه الأول الإجراءات الحكومية لمعالجة المشاريع المتعثرة خلال الأزمة وإعادة إطلاق الأعمال فيها ووضعها بالاستثمار، القوانين والقرارات المحفزة للاستثمار السياحي، وعدة قوانين منها قانون الاستثمار رقم ١٨ لعام ٢٠٢١، وقانون ترخيص وتشغيل المنشآت السياحية رقم /٢٣/ لعام ٢٠٢٢، وقانون السجل السياحي رقم /٢٨/ لعام ٢٠٢٢، كما ناقش المشاريع المخصصة لقطاع السياحة الشعبية والمشاريع المعروضة للاستثمار والعائدة للقطاع الخاص، وكان لها عدة لقاءات مع مستثمرين ورجال أعمال مشاركين، حيث تحدثت المحامية راما عيسى من مكتب يغمور الدولي للمحاماة والاستشارات القانونية الوكيل القانوني لشركة بيت الاستثمار الخليجي عن المشروع المطروح من الشركة وهو عبارة عن عقار مساحة ١٨ دونماً في منطقة قرحتا بريف دمشق، ويتضمن العقار ٢٤ فيلا بمساحات مختلفة.
رئيس الشركة المستثمرة لمشروع نيرفانا الذي تم وضع حجر أساسه بالتوازي مع فعاليات ملتقى الاستثمار خالد زبيدي بين أن المشروع من المشاريع المهمة، التي ستكون نواة لبدء تعافي قطاع السياحة في سورية، مبيناً أن الإسهام بهذه المشاريع يعد واجباً وطنياً على كل رجال الأعمال السوريين.
ومشروع نيرفانا عبارة عن منشأة سياحية تجارية في منطقة الحجاز وسط دمشق، حيث تم توقيع عقد الاستثمار بين المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي وشركة الحجاز للاستثمار، وتبلغ مساحته 5133 متراً مربعاً بواقع 12 طابقاً من مستوى خمس نجوم ومدة الاستثمار 45 سنة بعائد مليار و600 مليون ليرة أو 16% من الإيرادات مع زيادة 5% كل ثلاث سنوات، ويؤمن بحدود 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنجاز وبعد الدخول بالخدمة.
ولفت زبيدي إلى أنهم يعملون على ثلاثة مشاريع سيتم إطلاقها قريباً، ومنها مشروع إبداع ومشروع فيلات طريق المطار مع مدينة الملاهي ومول السلام.

مستثمر من عُمان
المستثمر محمد بن صالح الخالدي من سلطنة عمان بين أهمية الملتقى ورغبة العمانيين في المشاركة ليكونوا عنصراً مساعداً في الاستثمار السياحي، مشيراً إلى أن لديه في سورية عدة استثمارات قائمة ضمن المجال السياحي ومجال الطيران.
ونوه الخالدي بأن هذا الملتقى يقدم فرصاً أكبر وقد يعطي البعد الآخر لمدى أهمية الاستثمار في مثل هذا الوقت باعتبار أن الأوضاع في سورية أخذت منحى أفضل واستقراراً أكثر، مضيفاً أن سورية حاضرة ثقافياً وتاريخياً وتملك الكثير من المقومات السياحية التي تخدم هذا القطاع.
وقال الخالدي: هناك حديث مع وزارة السياحة السورية للاستثمار في المنتجعات السياحية بمحافظة اللاذقية، لافتاً إلى أن هناك شراكة تجمعه مع إحدى شركات الطيران التي هي في طور التجهيز للعمل خلال الفترة القادمة، وهناك اهتمام كبير للاستثمار في أكثر من منطقة في سورية.


فرص غنية
من جهته رجل الأعمال محمد النهاري رئيس مجلس الفكر الثقافي العماني قال تلقينا دعوة كريمة من وزارة السياحة ولبينا الدعوة رغم كل الأقوال التي تشير إلى أن الأوضاع في سورية ليست جيدة، ولكن هذه الأقوال لا تعبر عن واقع ما رأيناه، فالشعب السوي في أمن وأمان تحت قيادته الرشيدة، وبالتالي وجوده وصموده تتجلى بأنه عازم على بناء هذه الأرض الطيبة وكسب الرهان الذي كسبه فعلاً.
ودعا النهاري جميع المستثمرين لاستغلال الفرصة، فالعزيمة أقوى من الحصار، مبيناً أن هناك مشاريع متنوعة في سورية لمستثمرين من سلطة عمان ومنها اتفاقية الطيران الموقعة بين دمشق وعمان.

مشروع أوبالين
ومن المشاريع المطروحة للاستثمار مطعم أوبالين الذي يقع في مدحت باشا _ شماعين ضمن دمشق القديمة ومساحته ٥٥٠ م٢ وتعود ملكيته للقيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، ويتضمن برنامجه التوظيفي والتخطيطي استثمار المبنى القائم سياحياً كمطعم تراثي بمستوى ٤ نجوم وعدد كراسي ١٨٠ كرسياً.
وموقع العقارين رقم ٢١٥٧ _ ٢١٥٦ صالحية جادة الذي يقع داخل المخطط التنظيمي في منطقة الصالحية بقلب مدينة دمشق، وتبلغ مساحة العقار الأول ٣٧٥ م٢ والثاني رقم ٢١٥٦ بمساحة٥٨٤،٩٠ م٢، وتعود ملكيته لمحافظة دمشق، ويتضمن إنشاء فندق ٤ نجوم بعدد غرف ٢٠٠ غرفة وعدد كراسي إجمالي ٩٠٠ كرسي، ومركز تجاري بما لا يزيد على٣٠ % من المساحة الطابقية، ومدة استثمار ٤٠ سنة.
كما تم طرح مشروع موتيلات جديدة الوادي في ريف دمشق والموقع عبارة عن تلة صغيرة بمساحة ١٢٥٨٠٥ م٢ وتعود ملكيته لوزارة السياحة، ويتضمن إشادة مجمع سياحي يضم فندق وموتيلات ومطعم بمستوى ٤ نجوم، حيث يضم الفندق ١٠٠ غرفة بسعة ٢٠٠ سرير وعدد كراسي ٨٠٠ كرسي، والموتيلات تضم ١٥٠ موتيلاً سعة ٣٠٠ سرير، والمطعم سعة ٢٨٠ كرسياً، كما يتضمن مطاعم ضمن الموقع العام بما يشمل مبنى المطعم القائم على الهيكل بعدد كراسي يصل إلى ٥٠٠ كرسي، إضافة إلى مركز تجاري ونادٍ رياضي وصحي ومسطحات خضراء.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رحالة تشيكي: سورية تمتلك تاريخاً مذهلاً وتزخر بالمعالم الأثرية الفريدة

    أكد الرحالة التشيكي أوندرجيه هافيلكا أن سورية تمتلك تاريخاً مذهلاً تمتد جذوره إلى بدايات التاريخ الثقافي للبشرية نفسها، لافتاً إلى أنها تزخر بالمعالم ...