آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مشاركون دوليون في بيلدكس: دعم سورية في إعادة الإعمار أساس للمشاركة

مشاركون دوليون في بيلدكس: دعم سورية في إعادة الإعمار أساس للمشاركة

مشاركات دولية من روسيا الاتحادية وإيران حضرت بقوة ضمن فعاليات المعرض الدولي للبناء (بيلدكس2021) الذي يختتم فعالياته اليوم على أرض مدينة المعارض بدمشق.

سانا رصدت آراء عدد من المشاركين في الجناح الدولي الذين تحدثوا عن أن الفرص الاستثمارية الذهبية التي قد تتيحها الأسواق السورية لرجال الأعمال إضافة للرغبة في دعم (سورية الصديقة في إعادة الإعمار) سببان رئيسيان للمشاركة ضمن فعاليات المعرض الذي بدأت أعماله في الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

رئيس وفد الشركات ورجال الأعمال الروسيين الدكتور إيغور ماتفييف أكد وجود إرادة لدى الشركات الروسية لزيارة سورية وتعزيز الأعمال التجارية بين الشركات ضمن صيغة (بزنس تو بزنس) بهدف إقامة علاقات مثمرة في مجال الأعمال لافتاً إلى أن بلاده ترى (فرصاً ذهبية) للمشاركة في عملية إعادة الإعمار وبناء سورية الحديثة.

ماتفييف رأى أن المشاركة في المعرض خطوة عملية لانطلاق التعاون بين الجانبين السوري والروسي لافتاً إلى أنها المشاركة الرابعة لعدد من شركات بلاده منذ عام 2019.

وعن الشركات الروسية الحاضرة ضمن أعمال المعرض أوضح ماتفييف أن وفد بلاده يتألف من شركات باختصاصات متنوعة منها شركة (ترانسماش) من كبرى الشركات في العالم المتخصصة بالسكك الحديدية وآلياتها ومعداتها وشركة (كريبتن) الخاصة التي تعمل في مجال حماية الوثائق والشهادات إضافة لشركة (فاكتور تي إس) لحماية المعلومات وشركة (بروفينتا) للمكيفات والآليات الكهربائية إضافة إلى عدد من الشركات المتخصصة في مجال الصناعات النسيجية.

بدوره لفت ألكسندر ليوفسكي من شركة كريبتن الروسية إلى اهتمام شركته بكل ما يحصل في سورية التي يزورها للمرة الأولى ويأمل أن تتمكن شركته من توقيع عقود مع الجانب السوري.

ممثل اتحاد شركات (ترانسماش) تيسن فيكتور أوضح أن الوفد عقد محادثات مع الجانب السوري حدد من خلالها سبل التعاون لتوريد قطع الغيار للقاطرات وإصلاحها.

المشاركة الإيرانية كانت الأكبر ضمن الجناح الدولي بحضور 27 شركة إيرانية بالتعاون من غرفة التجارة الإيرانية السورية المشتركة تعمل في مجالات الطاقة والبناء والبنى التحتية والكهرباء ومواد البناء وتلك العازلة للحرائق.

مدير عام شركة (نوجان راد) لتنظيم المعارض كيان معتمدي لفت إلى أن الشركات الإيرانية حضرت ضمن فعاليات بيلدكس قبل الحرب وتحضر اليوم للمشاركة في إعادة إعمار سورية نظراً للعلاقات الوثيقة بين البلدين.

معتمدي أشار إلى أن عدد الشركات الإيرانية المشاركة تأثر بجائحة كورونا إلا أن الشركات التي حضرت هي (إما الأفضل في مجالها أو الأكبر في إيران) مبيناً أهمية أن تركز وسائل الإعلام على مجالات الاستثمار في سورية وتسوق لها لتجذب الفرص الاستثمارية .

بدوره أكد ممثل مجموعة (بايا سامان بارس القابضة) مجيد رستامي استعداد بلاده ورغبتها للعمل مع سورية لإعادة الإعمار لافتاً إلى أن 17 شركة تنضوي تحت المجموعة التي يمثلها تشارك في المعرض من بينها خمس شركات تعمل في مجال البنى التحتية ومشاريع الإسكان مشيراً إلى أن الاجتماعات التي عقدها الجانب الإيراني مع السوري تضمنت توقيع محضر اجتماع وإرسال عدد من المشاريع للدراسة في طهران.

بدوره أكبر دادخه من مجموعة صبا الإيرانية للطاقة والكهرباء أوضح أن الشركة تسعى إلى توقيع عقود مع سورية في مجال الطاقة والكهرباء لإصلاح محطات توليد الطاقة السورية مثل المحطات البخارية.

من جانبه أعرب عضو غرفة تجارة قم محسن شهيدي عن أمله في التوصل لتفاهمات وتعاون ثنائي في مختلف المجالات، شهيدي الذي يمثل أيضاً شركة كرانغين للأبحاث والصناعات الإنتاجية المتخصصة في مواد عزل الحرائق أشار إلى أن شركته تعتمد تقنيات النانو في منتجاتها وهي تقنية غير مستخدمة حتى اللحظة في سورية وتأتي أهميتها من قدرتها الفائقة على مقاومة الحرائق للمنازل والمعامل وغيرها من المنشآت.

الفرص الاستثمارية الجديدة وإيجاد سوق للتصدير كانت السبب وراء حضور شركة شارغ للإسمنت الأبيض) ضمن فعاليات معرض بيلدكس 2021 وفقاً لممثل الشركة حسن تاج الدين.

الجناح الإيراني ضم كل ما يتعلق بمواد البناء حتى صنابير المياه ممثلة بشركة (راسان).. إسماعيل براتي المختص في شؤون التصدير في الشركة أوضح أن شركته ترغب في دخول الأسواق السورية وترى في معرض بيلدكس فرصة لعرض منتجاتها.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسمنت عدرا: مبيعات بقيمة 275 مليار ليرة منذ بداية العام

بلغت كمية مبيعات الشركة العامة لإسمنت عدرا منذ بداية العام الحالي ولغاية أمس الأول 173892 طناً من مادة الاسمنت بقيمة تصل لنحو 275 مليار ليرة سورية ...