آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » مصر تطلق مبادرة جديدة للوساطة بين طرفي الصراع في السودان.. والسيسي وآبي أحمد يتفقان على الانتهاء من اتفاق ملء السد في 4 أشهر

مصر تطلق مبادرة جديدة للوساطة بين طرفي الصراع في السودان.. والسيسي وآبي أحمد يتفقان على الانتهاء من اتفاق ملء السد في 4 أشهر

شرعت مصر اليوم الخميس في مسعى جديد لوقف القتال بين الفصيلين المتحاربين في السودان واحتواء الأزمة الإنسانية، مستغلة قمة لدول الجوار في إحياء الجهود الدولية لاحتواء الحرب.

ودعا زعماء الدول السبع المجاورة للسودان في بيان مشترك طرفي الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وناشدوا دول المنطقة ألا يتدخلوا في الصراع، واتفقوا على تيسير توصيل المساعدات.

كما حذروا من احتمال تفكك دولة السودان أو “تشرذمها وانتشار عوامل الفوضى بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة في محيطها”. ودعوا المجتمع الدولي إلى الوفاء بالمساعدات التي تم التعهد بها الشهر الماضي. واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم في أبريل نيسان وأذكى تصاعدا حادا في أعمال العنف في ولاية دارفور المضطربة كما نشب قتال في ولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص انتقل منهم 700 ألف إلى البلدان المجاورة التي يعاني معظمها من الفقر والصراع. وحذرت الأمم المتحدة من أزمة جوع متزايدة.

وتوسطت الولايات المتحدة والسعودية في عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار في السودان، لكنهما علقتا المحادثات في جدة بسبب انتهاكات من طرفي الصراع. واستضافت إثيوبيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري قمة إقليمية لدول شرق أفريقيا لكن الجيش السوداني قاطعها متهما كينيا، الراعي الرئيسي، بالتحيز.

وقال دبلوماسيون إن أولويات مصر التي حافظت على علاقات وثيقة مع الجيش السوداني تشمل إعادة تأكيد وجودها في ملف تشعر أن الجهود الإقليمية الأخرى استبعدتها منه، وأيضا منع وصول الدعم عبر الحدود إلى قوات الدعم السريع.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن خطة مصر تستهدف تحقيق وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر وفتح مسارات لنقل المساعدات من خلال عقد اجتماعات مع الجيش وزعماء القبائل، مستندة إلى العلاقات طويلة الأمد.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته بالقمة على “ضرورة إعلاء كافة الأشقاء في السودان للمصلحة العليا والعمل على الحفاظ على سيادة ووحدة السودان بعيدا عن التدخلات الخارجية التي تسعى لتحقيق مصالح ضيقة لا تخدم استقرار أو أمن السودان بل والمنطقة”.

مفاوضات السد

ورحب بعض الزعماء المشاركين في القمة بالمبادرة المصرية فيما يبدو لكنهم عبروا عن أملهم في تنسيقها مع جهود دبلوماسية أخرى. ودعا رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى موائمة عمليتي القاهرة وجدة مع المبادرة الإقليمية للهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) التي تم الإعلان عنها في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال أبي “أود أن أؤكد أن مثل هذه العمليات، بما في ذلك قمة اليوم، يتعين أن تلتئم مع المبادرة الحالية التي وضعتها إيجاد وتلك المدعومة من الاتحاد الأفريقي”.

وشوهي أبي أحمد وهو منخرط في محادثة حيوية مع السيسي ومسؤولين مصريين كبار آخرين مع بدء جلسة مغلقة للقمة.

وتوترت العلاقات بين مصر وإثيوبيا في السنوات الأخيرة بسبب الخلاف على سد عملاق شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق. والتقى الزعيمان أمس الأربعاء قبل القمة، بعد أن قال أبي أحمد الأسبوع الماضي إنه سيبطئ الملء الرابع للسد ويضمن حصول السودان ومصر على ما يكفي من المياه في خطوة تصالحية.

وبعد القمة، أصدرت مصر وإثيوبيا بيانا قالتا فيه إنهما ستبدآن مفاوضات عاجلة للانتهاء من اتفاق يتعلق بالسد في غضون أربعة أشهر.

ولم يحضر ممثلو قوات الدعم السريع والجيش السوداني القمة لكن الجيش رحب بها من قبل.

ووصف مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس أمس الأربعاء محاولات الوساطة بأنها “دبلوماسية طوارئ”. وقال إن قوات طرفي الصراع استخدمت وقف إطلاق النار السابق لتعديل مواقعها. وأضاف “ما زال كلا الطرفين المتحاربين يعتقد أن بوسعه الانتصار في الحرب لذا يقبلان المبادرات الدبلوماسية حين يعتقدان أنها قد تساعدهما في تحقيق أهدافهما”.

 

 

سيرياهوم نيوز4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي   المزيد من الأخبار حول ...