الرئيسية » ثقافة وفن » معرض الكتّاب الدولي الأول للكاريكاتور الإبداع .. وذاكرة الوفاء

معرض الكتّاب الدولي الأول للكاريكاتور الإبداع .. وذاكرة الوفاء

 

احتفى اتحاد الكتاب العرب في دمشق وبالتعاون مع معرض سورية الدولي للكاريكاتور وبرعاية سيريتل بأهم الشخصيات العالمية التي أثَّرت في حركة الأدب ومحاوره كافة برفقة حنا مينة ، محمد الماغوط ، أدونيس ، محمود درويش ، نجيب محفوظ .. وغيرهم من الأدباء الذين تركوا بصمتهم حية ينهل من معينهم أجيال اليوم ويتابعون مسيرة الفكر والأدب ، يحملون قضايا أمتهم في قلوبهم عبر المعرض الدولي الأول للكاريكاتور الذي أقيم في مبنى اتحاد الكتاب العرب .
وبيَّن الفنان العالمي رائد خليل أن محور المسابقة الرئيس للمعرض الذي يقام اليوم بمشاركة أكثر من 252 فناناً من 52 دولة في العالم ، منها” كوبا ، ماليزيا ، مقدونيا الشمالية ، و سورية” .
وكان يدور حول الكتّاب ، إضافة إلى بورتريه تشخيصي يتناول أهم الشخصيات العالمية التي أثَّرت في حركة الأدب ومحاوره كافة .
وأضاف : هذا القدر الكبير من المشاركين جاء ليثبت أن نظرة فنان الكاريكاتير ستبقى نقية وعصية على تأثير الحملة الإعلامية الأمريكية والصهيونية الشرسة التي تحاول تشويه حقيقة سورية والإساءة إلى عدالة موقفها .
وعن أهمية الأعمال قال خليل :
لم تفاجئنا القيمة الفنية العالية لأغلب الأعمال المشاركة ، ذلك لأن فن الكاريكاتور هو اليوم بلا جدال أحد الفنون التي نجحت إلى حد كبير في تطوير أدواتها وتقنياتها الفنية وتوظيفها في خدمة الأفكار والمضامين بمهارة فائقة .
أما عن طموحه فيما يخص فن الكاريكاتور أوضح أن معرض الكتّاب الدولي الأول للكاريكاتور الذي ينظمه اتحاد الكتاب العرب في دمشق ، هو البداية لتأسيس مرحلة واثقة الخطا في رحلة الألف ميل لفن يتعامل مع اللحظة بكل شجاعة وثبات على أمل الاستمرار في مخاطبة الوعي ، وتجذير ثقافة فن الكاريكاتور في بلدنا الحبيب .
* تكريم
تزامن المعرض الدولي الأول للكاريكاتور مع حفل تكريم ضم العديد من الكتاب الذين أسهموا بجهودهم وعطاءاتهم عبر تقديم نتاجاتهم إن كان على صعيد الإدارة أو المنتج الفكري أو الإشراف .
وبيَّن مالك صقور رئيس اتحاد الكتاب العرب أن التكريم هو سنة نتبعها في نهاية كل دورة لتكريم من يعمل في الدوريات” الموقف الأدبي ، التراث العربي ، الفكر السياسي ، الأسبوع الأدبي ، الآداب العالمية .. ” إضافة إلى هيئات التحرير لنقول لهم كلمة شكر من القلب لجهودهم ، وحتى يتذكر الناس أن العطاء يجب أن يستمر ، عطاء اتحاد الكتاب العرب بهيئاته وكوادره وأدبائه ومفكريه .
وأضاف : هي فرصة لالتقاء الأدباء في جو يسوده التعاون والتكامل والشعور بالمسؤولية تجاه قضايا الفكر التي تصب جميعها في بوتقة الوطن .
الفن والكلمة صنوان يسلطان الضوء على القضايا الاجتماعية والإنسانية والوطنية والجوانب الإيجابية والسلبية في المجتمع ، ويلامسان هموم المواطن ، شؤونه وشجونه ، آماله وتطلعاته

فاتن أحمد دعبول

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة أون لاين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المثقف الذي نحتاج اليه للمجتمع والدولة

  بقلم:الباحث والكاتب أيمن أحمد شعبان * قبل أن نتحدث عن هذا المثقفِ الذي يمثلنا، لا بد لنا من أن نتحدث، ولو قليلاً، عن مفهوم ...