الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » مواد كيميائية خطيرة في الغلاف الجوي تهدد صحة البشر والمناخ

مواد كيميائية خطيرة في الغلاف الجوي تهدد صحة البشر والمناخ

اكتشف علماء في جامعة كوبنهاغن الدنماركية نوعاً جديداً من المواد شديدة التفاعل في الغلاف الجوي للأرض يمكن أن تشكل تهديداً لصحة البشر والمناخ العالمي على حد سواء.

 

وأوضح العلماء في دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن ثلاثي الأوكسيد هو عبارة عن مركبات كيميائية مع ثلاث ذرات أوكسجين متصلة ببعضها ويتشكل في الظروف الجوية وهو أكثر تفاعلاً من البيروكسيدات التي تحتوي على ذرتين من الأوكسجين مرتبطة ببعضها في كثير من الأحيان.

 

ومن المعروف أن البيروكسيدات موجودة في الهواء المحيط بنا وكان من المتوقع أن تكون ثلاثية الأوكسيدات في الغلاف الجوي أيضاً ولكن حتى الآن لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع.

 

وفي هذا السياق أشار البروفيسور هنريك غروم كيارغارد من قسم الكيمياء بجامعة كوبنهاغن إلى أن “أنواع المركبات المكتشفة فريدة من نوعها في هيكلها ولأنها شديدة الأكسدة فمن المرجح أنها تجلب مجموعة من التأثيرات التي لم نكتشفها بعد” مبيناً أن الأكاسيد الثلاثية المحددة التي تم اكتشافها تسمى الهيدروتريوكسيدات وهي فئة جديدة تماماً من المركبات الكيميائية التي تتشكل نتيجة للتفاعل بين نوعين من الجذور.

 

ووفقاً للعلماء القائمين على الدراسة الجديدة فإان المركبات المكتشفة يمكن ان تكون قادرة على اختراق الجسيمات الدقيقة المحمولة في الهواء والمعروفة باسم الهباء الجوي والتي تشكل خطرا على الصحة ويمكن أن تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرنسي يستعد لتحقيق “حلم الطفولة” بالسفر إلى الفضاء لبضع دقائق

وصل إلى تكساس، تفحّص بزة الطيران الخاصة به، وبات مستعدّاً لتحقيق “حلم طفولته”… من المرتقب أن ينطلق رجل الأعمال الفرنسي سيلفان شيرون (52 عاما) الأحد ...