آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » نتنياهو: أبلغت بايدن أننا سنواصل العمل لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي حتى لو تم التوصل إلى اتفاق معها.. ورئيس الموساد السابق: اخترقنا قلب إيران

نتنياهو: أبلغت بايدن أننا سنواصل العمل لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي حتى لو تم التوصل إلى اتفاق معها.. ورئيس الموساد السابق: اخترقنا قلب إيران

القدس/عبد الرؤوف أرناؤوط/الأناضول – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن حكومته ستواصل العمل لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق معها.

وقال “إن أكبر تهديد علينا هو التهديد الوجودي المتمثل بالمحاولات الإيرانية للتزود بأسلحة نووية، سواء كان الأمر يدور حول تهديدنا مباشرة، بصفتنا دولة صغيرة، بالتدمير من خلال استخدام الأسلحة النووية أم تهديدنا بعشرات آلاف الصواريخ التي تدعم بغلاف نووي”.

وأضاف “هذا التهديد يجازف باستمرار المشروع الصهيوني، ويجب علينا أن نحاربه بلا نهاية”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول إن أقوال نتنياهو جاءت خلال مراسم تبديل رئيس جهاز المخابرات “الموساد” التي أقيمت صباح اليوم.

وتسلم ديفيد بارنياع مهام منصبه، خلفا ليوسي كوهين.

وكان نتنياهو قد أشار خلال مراسم وداع كوهين، أمس، إلى “عمليات سرية قامت بها إسرائيل في إيران”.

وقال نتنياهو اليوم “تحدثنا أمس عن عمليات تم تنفيذها، فيجب على هذه العمليات أن تستمر؛ قلت هذا الكلام لصديقي منذ 40 عاما جو بايدن، وقلت له: بغض النظر إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا، سنواصل القيام بكل ما بوسعنا من أجل احباط تزوّد إيران بأسلحة نووية، لأن إيران تختلف عن باقي الدول التي تمتلك الأسلحة النووية، ولهذا السبب الاحتواء ليس بمثابة خيار وارد بالحسبان”.

وأضاف “إذا اضطررنا إلى الاختيار، وآمل أن هذا لن يحدث، بين الاحتكاك مع صديقتنا الكبيرة الولايات المتحدة، وبين إزالة التهديد الوجودي، فإن إزالة التهديد الوجودي تتغلب”.

وتابع نتنياهو مخاطبا قادة جهاز الموساد “هذه المهمة ملقاة في مقدمة الأمر على عاتقكم وعلى القيادة السياسية لدولة إسرائيل وعليك، يا دافيد (رئيس الموساد الجديد)، فعليكم أن تفعلوا كل شيء، كل شيء، لضمان عدم تزود إيران بأسلحة نووية في أي حال من الأحوال”.

ومن جهته قال رئيس الموساد الإسرائيلي المنتهية ولايته، يوسي كوهين، إن إسرائيل تمكنت من “اختراق قلب إيران” خلال فترة السنوات الخمس التي قضاها على رأس هذه المؤسسة الأمنية.

رئيس الموساد السابق: اخترقنا قلب إيراننتنياهو لرئيس الموساد السابق كوهين: ساعدتم إسرائيل على شق الطريق إلى قصور حكام المنطقة

وفي حفل وداع أقيم بمناسبة مغادرته منصبه، أشار كوهين إلى: “أننا اخترقنا قلب العدو إيران. عملنا على جمع المعلومات باستمرار وكشف أسرارها، وقوضنا ثقتها بنفسها وتعجرفها”.

ورأى أن ما سماها “عملية سحب الأرشيف النووي” لإيران “كشفت للعالم بأسره برنامج إيران النووي العسكري وخططها واحتفاظها بالقدرات في المجال النووي العسكري واحتيالها وأكاذيبها”.

وأضاف: “لا أريد ولا أستطيع أن أفصل كل ما فعلناه لمحاربة نظام آية الله الذي يهدد بالقضاء علينا”.

وكانت إسرائيل عارضت عودة الولايات المتحدة الأمريكية الى الاتفاق النووي مع إيران بعد ان انسحبت منه إدارة دونالد ترامب عام 2018.

وانطلقت مؤخرا في فيينا مفاوضات لإحياء “الاتفاق النووي” بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، وتهدف لإعادة واشنطن إلى الاتفاق وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه.

والأسبوع الماضي، أجرت إيران الجولة الخامسة من مفاوضات الاتفاق النووي مع القوى العظمى، في العاصمة النمساوية، وسط توقعات بعودة الولايات المتحدة للاتفاق مجددا بعد انسحابها في مايو/أيار 2018.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تلويح إيراني بـ«تغيير نووي»: الغرب يشدّد عقوباته… استرضاءً لإسرائيل

محمد خواجوئي الجمعة 19 نيسان 2024 طهران | فيما تحيط حالة من عدم اليقين توقيتَ وطريقة الردّ الإسرائيلي المحتمل ضدّ إيران، تكثّف الدول الغربية ضغوطها ...