آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » نيويورك تايمز: غزة تبدأ شهر رمضان دون وقف لإطلاق النار

نيويورك تايمز: غزة تبدأ شهر رمضان دون وقف لإطلاق النار

 

 

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً بعنوان “غزة تبدأ شهر رمضان دون وقف لإطلاق النار”، قالت فيه إن “آمال التوصل إلى اتفاق تبددت”.

وأفاد التقرير أن مصر وقطر والولايات المتحدة سعوا للتوسط في هدنة بين إسرائيل وحماس قبل بداية شهر رمضان، لكن حماس كررت مطالبتها بوقف شامل لإطلاق النار، وهو ما رفضته إسرائيل”.

وسلط التقرير اهتمامه على تصريحات قادة الأطراف المتنازعة، إذ قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، “إن حماس تريد التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب، ويضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ويعيد الفلسطينيين النازحين إلى ديارهم، وتوفير الاحتياجات الإنسانية لسكان غزة مضيفاً “إسرائيل تريد استعادة أسراها ثم استئناف الحرب على شعبنا”.

وأشار التقرير إلى أن “بعض الفلسطينيين في غزة انتقدوا حماس”، قائلين “الحركة تعطل المفاوضات من أجل الضغط على إسرائيل لإطلاق سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين”.

ad

واستعرض التقرير حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال فيه “إن وقف إطلاق النار ليس وشيكاً، وإنه يود أن يرى إطلاق سراح آخر للرهائن، ودون إطلاق سراحهم، لن يكون هناك توقف في القتال”.

وقال التقرير إن إسرائيل متمسكة بهدف “القضاء على قدرات حماس العسكرية والإدارية في غزة قبل الموافقة على إنهاء الحرب”.

ولفت التقرير إلى اللقاء الذي جمع ديفيد بارنيا، رئيس الموساد، مع مدير المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وذكر “أن الموساد اتهم حماس بالسعي إلى تأجيج المنطقة على حساب الفلسطينيين في غزة”.

وأشار التقرير أيضاً إلى دور الولايات المتحدة كوسيط، وتأكيدها في أكثر من مناسبة على “ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار مؤقت في شهر رمضان”.

وبين التقرير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، “لا يزال يأمل في أن الولايات المتحدة لا تزال قادرة على المساعدة في التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس”، واقتبس التقرير من كلام بايدن “أعتقد أن هذا ممكن دائماً”. (بي بي سي)

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“إيكونوميست”: المساعدات الأميركية لن تغيّر الوضع الميداني في أوكرانيا

أكّدت مجلة “إيكونوميست” البريطانية أنّ حزمة المساعدات الأميركية الأخيرة، لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي انضمت إلى روسيا، وأنّها لن تمنحها سوى مهلة مؤقتة. ...