آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » هجوم تركي عنيف على واشنطن: إغلاق السفارات متعمد وعلى السفيرالأميركي إبعاد يديه القذرة

هجوم تركي عنيف على واشنطن: إغلاق السفارات متعمد وعلى السفيرالأميركي إبعاد يديه القذرة

شن وزراء في الحكومة التركية هجوماً عنيفاً على الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة ودول غربية اليوم في محاولة زعزعة الأمن بتركيا، واتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو القرار الذي اتخذته بعض الدول الغربية بتعليق عمل سفاراتها وقنصلياتها مؤقتاً بالمتعمد، فيما طالب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو السفير الأميركي “بإبعاد يده القذرة” عن بلاده، متهمًا إياه بمحاولة إثارة الفوضى.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأرجنتيني سنتياغو كافيرو، أشار جاويش أوغلو إلى أنَّ سفارات بعض الدول الغربية أغلقت بشكل مؤقت ممثلياتها الدبلوماسية وقنصلياتها بذريعة وجود “تهديد إرهابي”، وتساءل: “إذا كان هناك تهديد إرهابي، ألا ينبغي لحليفنا أن يبلغنا عن مصدر هذا التصديد ومن يقف خلفه؟”

وشدد على عدم وجود أي مشاركة ملموسة للمعلومات مع الجانب التركي، متهماً تلك الدول بالتفكير في نفسها فقط، وتابع: “تركيا تعتقد أن هذه التصريحات والإغلاقات متعمدة. لذا استدعت السفراء وأبلغتهم ذلك”. وأضاف إنّنا “نعلم أن بعض البلدان أخبرت غيرها بالمشاركة في عملية الإغلاق، ونحن قمنا بالتحذيرات اللازمة. وإذا توجهوا إلى مثل هذه الأساليب لاحقاً من دون مشاركة معلومات ووثائق ملموسة، فسيكون لنا خطوات إضافية سنتخذها تجاههم”.​​​​​​​

من جانبه اتهم وزير الداخلية التركي الولايات المتحدة صراحة بمحاولة زعزعة الأمن في بلاده، وقال في لقاء على قناة “هابر” التلفزيونية التركية: “أقول للسفير الأميركي، أعرف نوع الصحفيين الذين تملي عليهم، أبعد يديك القذرة عن تركيا، أقول ذلك بوضوح شديد: أبعد يديك القذرة عن تركيا، أعرف بوضوح ما قمت به، وما الخطوات التي اتخذتها، وكيف تريد إثارة الفوضى”.

 

سيرياهوم نيوز 4_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تلويح إيراني بـ«تغيير نووي»: الغرب يشدّد عقوباته… استرضاءً لإسرائيل

محمد خواجوئي الجمعة 19 نيسان 2024 طهران | فيما تحيط حالة من عدم اليقين توقيتَ وطريقة الردّ الإسرائيلي المحتمل ضدّ إيران، تكثّف الدول الغربية ضغوطها ...