آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » وزير المهجرين اللبناني: دمشق مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى وسورية قدمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارته.. 

وزير المهجرين اللبناني: دمشق مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى وسورية قدمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارته.. 

 

 

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، أمس أن الدولة السورية مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى، تليها دفعات من 15 ألف نازح شهرياً.

 

وأكد شرف الدين، في تصريحات نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية أمس، أن «الدولة السورية قدمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارة المهجرين اللبنانية بما يخص عودة النازحين السوريين، حيث سيتم استقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى، ومن ثم سيتم استقبال 15 ألف نازح كل شهر قابلة للزيادة».

 

وأوضح شرف الدين أن التوجه لدى الحكومة السورية هو الالتزام بتنفيذ كل نقاط التفاهم التي تم الاتفاق عليها في العام السابق، وتقديم كل التسهيلات اللازمة.

 

ولفت شرف الدين، إلى أن سورية تقوم بتجهيز كل الأرضية والخطوات العملية لعودة النازحين، وتم تحديد الدفعة الأولى بـ180 ألفاً بسبب وجود مراكز إيواء جاهزة ومجهزة لاستقبال هذا العدد بشكل مباشر، إضافة لبعض القرى التي سلمت بيوتها من الخراب، كما تم تأمين البنى التحتية فيها بشكل أساسي.

 

وأشار إلى أن الخطوات العملية تبدأ بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سورية، والمؤلف من 8 وزراء، ومدير عام الأمن العام وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى، لوضع بروتوكول بين الدولتين يُعنى بالتفاصيل العملية لعودة النازحين إلى بلادهم، ولمناقشة ملفات أخرى تهم الجانبين.

 

وأوضح الوزير اللبناني، أن «الحكومة السورية قدمت وعوداً بالنظر في كل أوضاع النازحين وإعادة التوظيف للراغبين، وإمكانية إعطاء عفو رئاسي يشمل جميع المواطنين، حتى من حمل السلاح منهم، وذلك ليتم شمل كل الفئات النازحة حتى جهات المعارضة السورية الراغبة بالعودة، أما بالنسبة لمن لا يرغب بالعودة من اللاجئين السياسيين، فعليه أن يقدم طلب لجوء سياسي إلى بلد ثالث من خلال مفوضية اللاجئين.

 

وختم شرف الدين تصريحاته بالتأكيد أن «مجلس الوزراء كلّف وزير الخارجية والمغتربين عبد اللـه بوحبيب، التواصل مع السلطات السورية، لأخذ موعد قريب لزيارة الوفد إلى سورية وبدء الاجتماعات العملية لتنفيذ عودة النازحين إلى بلادهم».

 

(سيرياهوم نيوز ١-وكالات-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية الصيني: سنواصل دعمنا القوي لسورية لحماية سيادتها ومبادرة الحزام والطريق ستثري شراكتنا الاستراتيجية

الشراكة الإستراتيجية بين الصين وسورية، ومجالات التعاون بين الشعبين الصديقين السوري والصيني، ومساندة بكين لسورية والقضايا العربية، ومشروع الصين الكبير في القرن الحادي والعشرين القادم ...