آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » وصل بيروت ويلتقي اليوم عدداً من المسؤولين اللبنانيين أمير عبد اللهيان: توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا قريباً

وصل بيروت ويلتقي اليوم عدداً من المسؤولين اللبنانيين أمير عبد اللهيان: توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا قريباً

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، “توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا قريباً”.

وأكد أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده، امس الأربعاء، في موسكو مع وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف، أنّ “إيران وروسيا لديهما مواقف متطابقة تجاه قضايا المنطقة”.

وأشار إلى ضرورة رفع القيود الاحترازية والمتعلّقة بالحدّ من تفشّي فيروس كورونا عن رجال الأعمال الإيرانيين، مبيّناً أنّه، نظراً إلى تليقح ما يزيد على 70% من الشعب الإيراني باللقاحات المضادة لهذا الفيروس الوبائي، فلقد تم رفع كلّ القيود عن الرحلات التجارية من إيران وإليها.

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد أمير عبد اللهيان أنّ “إيران لديها مواقف واضحة تجاه فلسطين، ولن تتسامح مع التحركات الإسرائيلية”. أمّا فيما يتعلّق بالملف السوري، فبيّن أمير عبد اللهيان أنّ “هناك اتفاقاً ثنائياً على ضرورة حلّ هذه القضية”.

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ بلاده “في صدد عقد اجتماع لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان، تحضره روسيا في المستقبل القريب”، وقال “إننا سنشارك في اجتماع “صيغة موسكو” بشأن أفغانستان”، المقرَّر عقده في العاصمة الروسية.

وتطرّق وزير الخارجية الإيراني، في مؤتمره الصحافي مع لافروف، إلى المناورة العسكرية “فاتحي خيبر”، التي نفّذتها إيران على مقربة من الحدود الشمالية الغربية للبلاد، مصرحاً بأنّ “أذربيجان أجرت حتى الآن 6 مناورات مع أطراف خارجية، بينما لم تنفذ إيران سوى مناورة واحدة”.

وفي جانبٍ آخر من تصريحاته، أعرب أمير عبد اللهيان عن عدم ارتياحه إلى تنصُّل الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إدانة الحادث الإرهابي في مدينة كرج، مشدّداً، في الوقت نفسه، على “استعداد طهران لتنظيم إجراءات زيارة رئيس الوكالة رافائيل غروسي” للبلاد.

واليوم الأربعاء، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ “إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات في فيينا بشأن خطّة العمل الشاملة في أقرب وقت”.

من جهة ثانية اكد مراسل الميادين وصول وزير عبد اللهيان إلى مطار بيروت الدولي، امس الاربعاء آتياً من موسكو في زيارة يتخللها لقاء مع عدد من المسؤولين اللبنانيين.

كما أكد، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في موسكو مع وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف، أنّ “إيران وروسيا لديهما مواقف متطابقة تجاه قضايا المنطقة”.

وفي سياق متصل، كشف مراسل الميادين، يوم أمس الأربعاء، عن إعلان وزير الخارجية الإيراني استعداده للذهاب إلى باكو “لتعزيز الثقة” بين البلدين.

كما أفاد مراسلنا بأنّ “أمير عبد اللهيان دعا من موسكو نظيره الأذربيجاني إلى زيارة طهران”.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الميادين7-10-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دول خليجية تأسف لفشل مجلس الأمن في منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة وتحذر من اسهامه في تكريس تعنّت الاحتلال الإسرائيلي واستمرار انتهاكاته

أعربت دول خليجية الجمعة عن أسفها لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بمنح “دولة فلسطين” العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. وقالت وزارة الخارجية ...