آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » وفاة الصحفي اللبناني طلال سلمان عن 85 عامًا

وفاة الصحفي اللبناني طلال سلمان عن 85 عامًا

توفي ظهر اليوم في العاصمة بيروت، الصحفي اللبناني ناشر وصاحب صحيفة السفير اللبنانية طلال سلمان عن 85 عاماً.

يعد طلال سلمان أحد أبرز الصحافيين العرب، ومؤسس صحيفة السفير التي تُعد إحدى ألمع التجارب الصحافية التي عرفها العالم العربي في تاريخه المعاصر.

يعد طلال سلمان من بين الصحافيين العرب القلائل الذين انحازوا منذ بداياتهم المهنية، للقضايا الوطنية والقومية والاجتماعية. وحين تمكّن من تحويل حلمه بتأسيس صحيفة مستقلة إلى حقيقة بعد 18 سنة من عمله الصحفي، عمد إلى جعل صحيفته منبرًا حقيقيًا لقضايا العرب ولقضية فلسطين.

لقد كانت فلسطين الهم الأكبر، وربما الوحيد لطلال سلمان، وكان يؤمن بتحريرهاا وقد جعل “السفير” الصحيفة الأولى لهذه القضية، من خلال احتضان نخبة من كتّابها ومثقفيها كانت موهبتهم أكبر وأعمق من صحافة الثورة الفلسطينية وفصائلها المتعددة.

وطلال سلمان صحافي لبناني أصدر في 26 آذار/مارس 1974 جريدة “السفير” في بيروت، وهي يومية سياسية مستقلة – حملت شعار “جريدة لبنان في الوطن العربي وجريدة الوطن العربي في لبنان”، وشعاراً مواكباً برسم الكثرة الغالبة “صوت الذين لا صوت لهم”، فشكّل منذ عقود مرجعية إعلامية في الشؤون العربية واللبنانية تحظى بالتقدير، وبالتأثير في الرأي العام.

ولد طلال سلمان في بلدة شمسطار (غربي مدينة بعلبك في البقاع اللبناني) عام 1938. والده إبراهيم أسعد سلمان. ووالدته فهدة الأتات. تزوّج عام 1967 من عفاف محمود الأسعد، من بلدة الزرارية في جنوب لبنان، ولهما: هنادي، ربيعة، أحمد، وعلي.

في أحدث مؤلفاته كتابة على جدار الصحافة (دار الفارابي، 2012) وهو أقرب إلى الجزء الأول من سيرة حياة (Semi-autobiography)، يصف طلال سلمان خطواته على الطريق إلى الصحافة بمقدار ما يصف حال الصحافة اللبنانية وتطوّر مسيرتها لتصير “صحافة العرب الحديثة، كما له العديد من المؤلفات الأخرى.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ورشة تعريفية للجرحى المتقدمين لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي في طرطوس

أقام مشروع جريح الوطن ورشة تعريفية للجرحى المتقدمين لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي 2023 – 2024 وعددهم 39 جريحاً، ...