آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » وفاة المصوّر أوغ فاسال المؤسس المشارك لوكالة “غاما”

وفاة المصوّر أوغ فاسال المؤسس المشارك لوكالة “غاما”

توفي عن 89 عاماً داخل منزله في تور (غرب فرنسا) المصوّر الصحافي أوغ فاسال الذي شارك في تأسيس وكالة “غاما” وكان المصوّر المُعتمد للمغنية إديت بياف، على ما أفادت كريمته.

وقالت ابنته بالتبنّي سولين لوكالة فرانس برس إنّ فاسال “مات بسلام وهو متّكئ على مكتبه بعدما كان يعمل على كتابه المقبل”، لتؤكد بذلك أنباء أوردتها وسائل إعلام محلية.

وبدأ فاسال الذي كان سيحتفل ببلوغه 90 عاماً في 17 حزيران/يونيو، حياته المهنية كمصور صحافي في مجلة “فرانس ديمانش” عام 1953. ثم تخصص في تصوير النجوم الفنيين من جوني هاليداي إلى بريجيت باردو.

وفي العام 1957، التقى إيديت بياف ونشأت علاقة صداقة بينهما، ثم طلبت المغنية الفرنسية منه أن يكون مصوّرها الرسمي. وفي العام 1966، شارك في تأسيس وكالة “غاما” للتصوير الفوتوغرافي مع آخرين بينهم جيل كارون وريمون دوباردون.

ونشر تقارير عن شاه إيران والرئيسين الأميركي ريتشارد نيكسون والمصري أنور السادات، إلا أنّه حظي بشهرة عالمية بفضل صورة التقطها عام 1969 في جنوب إفريقيا، تظهر ملعباً قرب أحد مناجم الذهب في بلومفونتين على مقاعده حبل يفصل بين متفرجين بيض وآخرين سود. واستحالت هذه الصورة رمزاً للنضال ضد الفصل العنصري.

وقال أوغ فاسال في تصريح يعود إلى التاسع من تشرين الأول/اكتوبر 2022 “إنّ هذه الصورة هي من أجمل ما التقطت خلال مسيرتي المهنية”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير لـ”اليونيسف” يكشف تأثير 6 أشهر من العدوان الإسرائيلي على أطفال لبنان

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، “اليونسيف”، تكشف في تقرير لها تأثير ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية على الأطفال في لبنان.   قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، ...