آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي تبحث دورها في عصر التضليل الإعلامي

وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي تبحث دورها في عصر التضليل الإعلامي

عقد اتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي (OANA) الذي تستضيفه وكالة الأناضول في مقرها بإسطنبول جلسة بعنوان “دور وكالات الأنباء في عصر التضليل الإعلامي”.
جاء ذلك الإثنين، في إطار مؤتمر اتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي (OANA) الواحد والخمسون.
وشارك في الجلسة كمتحدثين، نائب مدير وكالة الأناضول يوسف أوزهان ومدير عام وكالة الأنباء الفيتنامية (VNA) فو فيت ترانغ ومدير عام وكالة الأنباء الإماراتية (WAM) محمد جلال الريسي ومدير الذكاء الصناعي في وكالة شينخوا الصينية وانغ زهونغهاو.
وفي كلمة نائب مدير وكالة الأناضول أكد أوزهان على أنّ المعلومة الصحيحة في الوقت الحالي باتت مهمة أكثر من أي وقت مضى.
وقال :”نعيش في عصر تنتشر فيه المعلومة بسرعة، وكالات الأنباء باتت ضرورية” مشيرا إلى ثقة الناس بتلقي المعلومات من وكالات الأنباء.
وضرب أوزهان مثالا على خطورة انتشار المعلومات المضللة، من الأحداث التي تجري في غزة عند انتشار خبر كاذب بـ”قطع رؤوس 40 طفلا” ليتصدر عناوين الصحف العالمية.
وأشار إلى أنّه بعد تحقيق الصحفيين على الأرض ولقاءاتهم مع الجيش الإسرائيلي تبين عدم وجود أي دليل يشير إلى صحة الادعاء.
وفي كلمته أشار مدير عام وكالة الأنباء الفيتنامية، إلى سرعة انتشار الخبر الكاذب في وسائل الإعلام وما تجلبه معها من تضارب.
وفي فترة وباء كورونا أشار “فو” إلى أنّ 80 بالمئة من الأخبار الكاذبة تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.
أما مدير عام وكالة الأنباء الإماراتية محمد جلال الريسي، فسلط الضوء في كلمته على انعكاس التطور التكنولوجي على مجال الثقافة الإعلامية، مبينا وجود جوانب إيجابية للتطور التكنولوجي إلا أنها في نفس الوقت تفتح الباب لكم هائل من التضليل.
وأكد الريسي في الوقت نفسه، على أهمية استخدام التكنولوجيا لمواجهة التضليل الإعلامي، قائلاً :” اليوم بفضل الذكاء الصناعي لم يعد الأمر مقتصر على كتابة النصوص بل أيضا على إنتاج المرئيات كالصور، ومن المهم للصحفيين الوقوف على التطورات التكنولوجية هذه”.
وفيما يتعلق باستبدال الإعلاميين بالذكاء الصناعي قال الريسي :”بالنسبة لي الذكاء الصناعي لن يأخذ مكاننا. وسوف يساعدنا على فعل أشياء لم نكن نفعلها سابقا”.
أما مدير الذكاء الصناعي في وكالة شينخوا الصينية وانغ زهونغهاو، فشدد على أهمية متابعة العاملين في القطاع الإعلامي لأحدث التطورات التكنولوجية.
ودعا لاستخدام واع للتكنولوجيا من أجل مكافحة التهديدات التي يجلبها معه الذكاء الصناعي.
وأشار إلى أنّ الذكاء الصناعي قادر على إنتاج نصوص وصور وفيديوهات خادعة، وفي هذه النقطة يتمثل دور وكالات الأنباء في إنتاج أخبار موثوقة للمتلقي.
وأكد على أنّ موظفو وكالة شينخوا يستخدمون تكنولوجيا الذكاء الصناعي من أجل تثبيت مواد التضليل الإعلامي، مبينا في الوقت نفسه أنّ هذه التكنولوجيا بحد ذاتها تزيد من تنوع المواد الإخبارية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختتام المرحلة الأولى من تصفيات النسخة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي على مستوى المدارس

اختتمت اليوم المرحلة الأولى من تصفيات النسخة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي للعام 2023 -2024 على مستوى المدارس، والتي استمرت على مدى يومين. وخلال تفقده ...