آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » 110 آلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين ضحايا الحرب على غزة ونُزوح 90 بالمئة من سكّان القطاع.. ومسؤولة أممية تدعو لوقف انتهاكات إسرائيل ضدّ الفلسطينيين.. وآلاف الأشخاص يتظاهرون في لندن للمُطالبة بوقف إطلاق النار

110 آلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين ضحايا الحرب على غزة ونُزوح 90 بالمئة من سكّان القطاع.. ومسؤولة أممية تدعو لوقف انتهاكات إسرائيل ضدّ الفلسطينيين.. وآلاف الأشخاص يتظاهرون في لندن للمُطالبة بوقف إطلاق النار

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بلغ 110 آلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، فضلا عن نزوح 90 بالمئة من سكان القطاع.
جاء ذلك في منشور للمكتب الإعلامي عبر منصة تلغرام، السبت، مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها السادس.
وأفاد بيان المكتب ببلوغ عدد الضحايا من الشهداء والجرحى والمفقودين حتى اليوم نحو 110 آلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين.
وأضاف أن الحرب تسببت أيضا في نزوح 90 بالمئة من سكان قطاع غزة اضطروا إلى مغادرة منازلهم.
وعن الأضرار والخسائر المباشرة المسجلة حتى اليوم، قال المكتب إنها بلغت أكثر من 30 مليار دولار.
وشملت الخسائر أضرار المساكن والمنشآت والبنى التحتية من شبكات الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي، وفق البيان.
وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من السكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

من جهتها، طالبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السبت، إسرائيل بوقف انتهاكاتها ضد السكان الفلسطينيين على الفور.
جاء ذلك في منشور للمفوضية على حسابها عبر منصة إكس.
وأضافت المفوضية “أصدرنا تقريرا يسلط الضوء على الزيادة في حدة وقسوة وانتظام عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين”.
وقالت إنه “يجب أن تتوقف انتهاكات إسرائيل ضد السكان الفلسطينيين على الفور”.
ودون جدوى، دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية عديدة، في الأشهر الأخيرة، إسرائيل إلى وقف النشاط الاستيطاني وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وتفيد تقديرات بوجود أكثر من 720 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وتظاهر آلاف الأشخاص في لندن السبت للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد خمسة أشهر على بدء الحرب المدمرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وانطلق المتظاهرون وسط انتشار كثيف للشرطة، من منطقة “هايد بارك كورنر” في وسط العاصمة البريطانية في اتجاه مقر السفارة الأميركية حيث وضعت منصة لإلقاء خطابات.

ودعت مجموعة “حملة التضامن مع فلسطين” إلى التظاهرة.

وحمل مشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وردّد البعض شعار “فلسطين حرة” وطالبوا بوقف إطلاق النار “الآن” وندّدوا باستشهاد أكثر من 30 ألف شخص جراء الضربات الإسرائيلية على القطاع، بحسب حصيلة صادرة عن وزارة الصحة في غزة.

وحمل بعض المتظاهرين لافتات كتب عليها “أوقفوا الحرب في غزة”، أو “أوقفوا الإبادة”.

وأعلنت الشرطة التي اتهمها بعض السياسيين من الجناح اليميني في الحزب المحافظ الحاكم بالتساهل مع المتظاهرين، أنها ستؤدي عملها “من دون خوف أو تحيّز” وستبقى “مستقلة ومحايدة” مدافعةً عن “الحق الديموقراطي” بالتظاهر.

وقالت قائدة الشرطة في لندن كارين فيندلاي في بيان “من الواضح أننا نعمل في سياق نفهم فيه أن مجتمعاتنا اليهودية والمسلمة ما زالت تشعر بقلق بالغ إزاء جرائم الكراهية المعادية للسامية والمعادية للمسلمين وإزاء شعورها بالأمان في لندن”.

والأسبوع الماضي، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الشرطة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد “الترهيب والتهديد وأعمال العنف المخطط لها”. وأكد “دعم” الحكومة للشرطة.

واعتُقل عشرات الأشخاص بسبب أغانٍ ولافتات معادية للسامية أو بسبب الدعوة إلى دعم “منظمة إرهابية”، خلال تظاهرات سابقة نُظّمت منذ بداية الحرب.

ونقلت وكالة “بي آي” (PA) البريطانية عن إيتاي غالمودي الذي نظم تظاهرة مضادة السبت في لندن قوله إن “هذه التظاهرات أصبحت مسيرات كراهية مناهضة لإسرائيل ونعتقد أن هذا يكفي”.

وتشهد المملكة المتحدة ارتفاعاً حاداً في الأعمال المعادية للسامية والمعادية للإسلام منذ بداية الحرب في غزة.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية” للمرة الأولى منذ قيامها في 1948.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاحتلال يعترف بمقتل 5 من جنوده وإصابة 8 آخرين خلال مواجهات مع المقاومين في جباليا

“جيش” الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل 5 جنود من الكتيبة 202، لواء المظليين، وإصابة 8 آخرين في تفجير مبنى في جباليا شمالي قطاع غزة.   أقرّ ...