الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » الهُجوم الأكبر.. “أنصار الله” تستهدف سفينة ومدمرات أمريكية بالبحر الأحمر وخليج عدن باستخدام صواريخ و37 طائرة مسيرة وقوات أمريكية وفرنسية تسقط عشرات المسيرات بعد الهجوم

الهُجوم الأكبر.. “أنصار الله” تستهدف سفينة ومدمرات أمريكية بالبحر الأحمر وخليج عدن باستخدام صواريخ و37 طائرة مسيرة وقوات أمريكية وفرنسية تسقط عشرات المسيرات بعد الهجوم

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، السبت، أنها استهدفت سفينة ومدمرات حربية أمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، باستخدام صواريخ بحرية و37 طائرة مسيرة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، اطلعت عليه الأناضول.

وذكر البيان أن “القوات البحرية (التابعة للحوثيين) وسلاح الجو المسير نفذا عمليتين عسكريتين نوعيتين الأولى استهدفت سفينة “PROPEL FORTUNE” الأمريكية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

ad

وأضاف أن العملية الثانية” استهدفت عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بـ 37 طائرة مسيرة”.

ولفت البيان إلى أن” العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح”، دون تعليق فوري من قبل واشنطن بشأن هذا البيان.

ويعد هذا أكبر هجوم تشنه الجماعة اليمنية منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية، وفق مراسل الأناضول.

من جهتها، أسقطت قوات أمريكية وفرنسية عشرات الطائرات المسيرة في البحر الأحمر اليوم السبت بعدما استهدفت جماعة انصار الله اليمنية ناقلة البضائع السائبة بروبل فورتشن ومدمرات أمريكية في خليج عدن.

ويهاجم انصار الله المتحالفون مع إيران سفنا في البحر الأحمر منذ نوفمبر تشرين الثاني فيما يقولون إنها حملة للتضامن مع الفلسطينيين بسبب الحرب الإسرائيلية على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الجماعة في كلمة بثها التلفزيون اليوم إن اليمنيين استهدفوا سفينة الشحن و”عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بسبع وثلاثين طائرة مسيرة”.

وفي وقت سابق اليوم قالت القيادة المركزية الأمريكية إن سفنا وطائرات تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر.

وأوضحت القيادة المركزية في منشور على منصة إكس أن الجيش كان يرد على هجوم واسع النطاق شنه انصار الله في البحر الأحمر وخليج عدن بين الساعة الرابعة والسادسة والنصف صباحا (1300-1530 بتوقيت جرينتش).

وأضافت أن الطائرات المسيرة شكلت “تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة”.

كما قال الجيش الفرنسي في بيان إن سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت أيضا أربع طائرات مسيرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة أسبيديس الأوروبية في المنطقة.

وأضاف الجيش “هذا العمل الدفاعي أسهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفيدنس التي ترفع علم باربادوس والتي تعرضت لهجوم في السادس من مارس ويجرى قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة”.

ولدى فرنسا سفينة حربية في المنطقة، فضلا عن طائرات حربية في قواعدها في جيبوتي والإمارات.

وقُتل ثلاثة بحارة يوم الأربعاء في هجوم صاروخي شنه انصار الله على السفينة ترو كونفيدنس التي تديرها شركة يونانية، في أول سقوط لقتلى بين المدنيين منذ أن بدأت الجماعة هجماتها على طريق الشحن الرئيسي.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أيضا تعرض السفينة بروبل فورتشن، التي ترفع علم سنغافورة، لمحاولة هجوم.

وقالت إن شركة الشحن أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب من ناقلة البضائع السائبة، لكن جميع أفراد الطاقم بخير وتتجه الناقلة إلى ميناء التوقف التالي.

وذكرت الهيئة البريطانية في بيان “وفقا لمصادر، استُهدفت بروبل فورتشن على الأرجح بسبب بيانات الملكية الأمريكية القديمة”.

وقال سريع إن اليمنيين مستمرون “في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بدورها أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، السبت، تنفيذ ضربة ضد صاروخين مضادين للسفن في مناطق سيطرة جماعة “أنصار الله” باليمن.

وقالت سنتكوم في منشور عبر منصة إكس، إنها “نفذت في 8 مارس/ آذار ضربة دفاعا عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن مثبتين على شاحنتين في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، ذكرت سنتكوم في بيانها أنه “في مساء اليوم نفسه أطلق “أنصار الله” صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خليج عدن”.

وأوضحت أن “الصاروخين كان يستهدفان سفينة (M/V Propel Fortune) وهي سفينة مملوكة لسنغافورة دون أن يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار”.

وأضافت: “يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

كما أعلنت أن سفنا وطائرات تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقتها جماعة “أنصار الله” اليمنية في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم السبت.

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، تستهدف “أنصار الله” بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف مواقع لأنصار الله في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت “أنصار الله” أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على خلفية تحضير الاحتلال عملية عسكرية ضد رفح.. “أنصار الله” تُعلن البدء بتنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد وستستهدف جميع السفن المُتّجهة إلى موانئ إسرائيل في أي منطقة تطالها أيديها

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، الجمعة، البدء بتنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد، على خلفية “التحضير الجاد لإسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية عدوانية” ضد مدينة رفح جنوب قطاع ...