آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » 13 مركزاً تخصصياً بمختلف المحافظات.. الصحة: خدمات التشخيص والعلاج لمرضى السل مجانية

13 مركزاً تخصصياً بمختلف المحافظات.. الصحة: خدمات التشخيص والعلاج لمرضى السل مجانية

أكدت وزارة الصحة أنها تواصل عبر البرنامج الوطني لمكافحة السل توفير خدمات التشخيص والعلاج المجانية للمرضى عبر 13 مركزاً تخصصياً بمختلف المحافظات مع العمل على الحد من انتشار العدوى عن طريق مسح المخالطين وتدبير حالتهم قبل أن يتحول المرض لديهم إلى الحالة نشطة.
وبينت في بيان لها في اليوم العالمي لمكافحة السل والذي يصادف اليوم وتحت شعار “نعم! يمكننا القضاء على مرض السل!” أنه لا يزال السل واحداً من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، وفي اليوم العالمي للسل لابد من رفع مستوى الوعي العام بما يخلّفه وباء السل من آثار صحية واجتماعية واقتصادية مدمّرة، ولتكثيف الجهود الرامية إلى إنهاء هذا الوباء العالمي.
وأشارت إلى أنه في كل يوم يفقد نحو 3560 شخصاً أرواحهم بسبب السل ويصاب بهذا المرض الذي يمكن الوقاية منه وعلاجه نحو 30 ألف شخص.
ولفتت إلى أهم الإرشادات لتجنب وعلاج مرض السل من خلال الحفاظ على السلامة الصحية وطلب المشورة الطبية للحصول على فحص سريع وعلاج في حال ظهرت أعراض مثل السعال المطول والحمى وفقدان الوزن غير المبرر، وإذا كان الشخص مخالطاً عن قرب لمريض بالسل، وفي حال كان ينتمي إلى فئة أكثر عرضة للمرض.
وأوضحت الوزارة أنه يتطلب القضاء على السل تضافر الجهود بين جميع القطاعات من أجل اتخاذ إجراءات تكفل توفير الخدمات المناسبة والدعم وتهيئة بيئة داعمة وتمكينية في المكان والوقت المناسبين.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

آخر المستجدات الطبية والعلاجية في مؤتمر الرابطة السورية لأمراض الوليد

بدأت اليوم أعمال المؤتمر السنوي السادس عشر للرابطة السورية لأمراض الوليد في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق، الذي يناقش على مدى يومين آخر المستجدات في تدبير أمراض ...