الرئيسية » الزراعة و البيئة » 136 ألف شجرة زيتون مثمرة في دير الزور وهناك معصرة واحدة فقط

136 ألف شجرة زيتون مثمرة في دير الزور وهناك معصرة واحدة فقط

محمود الصالح

 

صدق المكتب التنفيذي في محافظة دير الزور خلال اجتماعه برئاسة المحافظ فاضل نجار عدداً من القرارات المتعلقة بأجور فلاحة الأراضي الزراعة وعمليات عصر الزيتون، وتبديل أسطوانات الغاز. وفي بداية الاجتماع وقف أعضاء المكتب التنفيذي دقيقة صمت على أرواح شهداء الوطن الذين استشهدوا جراء العملية الإرهابية التي استهدفت الكلية الحربية في حمص، وبدا المكتب في مناقشة جدول أعماله وتم خلال الاجتماع تصديق محضر لجنة تحديد الأسعار الذي حدد سعر حراثة الدونم الواحد مع تقديم مادة المازوت بالسعر المدعوم على نفقة صاحب الجرار بمبلغ 65 ألف ليرة سورية، ومبلغ 85 ألف ليرة من دون تقديم المازوت.

 

وتم تحديد سعر متر البحص على أرض المقلع بمبلغ 60 ألف ليرة، وسعر متر البقايا بمبلغ 55 ألف ليرة، وأجور تحميل كل متر مكعب على ظهر السيارة بمبلغ 6 آلاف ليرة، وتحديد أجور نقل البحص والبقايا حسب المسافة الكيلومترية بواقع 420 ليرة للمتر المربع عن كل واحد كيلو متر للمسافة من 1-30 كم، و346 ليرة للمتر المربع عن كل واحد كيلو متر للمسافة من 31- 50 كم، و296 ليرة للمتر المربع عن كل واحد كيلو متر للمسافة من 51 – 100 كم، و214 ليرة للمتر المربع عن كل واحد كيلو متر للمسافة التي تزيد على 100 كم، واعتماد مبلغ 8 آلاف ليرة عند النقل لمسافة أقل من 15 كم.

 

وتحديد سعر عصر كل 1 كغ من الزيتون بمبلغ 650 ليرة أو 6.5 بالمئة من كمية الزيت الناتج على أن يكون البيرين (التفل) لصاحب المعصرة. وسعر عصر كل 1 كغ من الزيتون بمبلغ 800 ليرة أو 8 بالمئة من كمية الزيت الناتج على أن يكون البيرين لصاحب الزيتون. وتحديد سعر الطن الواحد من البيرين بمبلغ 400 ألف ليرة سورية.

 

وتحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي الحر من داخل أو خارج البطاقة الالكترونية وزن 10 كغ وفق الآتي: ضمن الحدود الإدارية لمدينة دير الزور بمبلغ 78500 ليرة، وحتى مدينة الميادين وضمن حدودها الإدارية بمبلغ 80 ألف ليرة، وحتى مدينة البوكمال وضمن حدودها الإدارية بمبلغ 82 ألف ليرة، وحتى حطلة ومراط ومظلوم وخشام والطابية والصالحية بمبلغ 79500 ليرة، كما تم تحديد سعر أسطوانة الغاز الصناعي 16 كغ بمبلغ 162500.

 

وعن واقع إنتاج الزيتون بين مدير زراعة دير الزور ياسر سليمان أن المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في المناطق الآمنة في دير الزور 154 هكتاراً، ويصل عدد الأشجار فيها إلى 159 ألف شجرة، المثمر منها 136 ألف شجرة زيتون، ويقدر إنتاج الزيتون في المناطق الآمنة بحدود 18733 طناً، وعن عدد المعاصر المرخصة ذكر مدير الزراعة أن هناك معصرة واحدة مرخصة في المنطقة الآمنة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل الأمطار في معظم المناطق

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوى ...