آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مدرسة المتفوقين الثانية بالقنيطرة مهددة بالإغلاق! … عضو المكتب التنفيذي: نجح 9 طلاب فقط من 66 تقدموا لامتحانات القبول.. والتربية ألغت الشعبتين

مدرسة المتفوقين الثانية بالقنيطرة مهددة بالإغلاق! … عضو المكتب التنفيذي: نجح 9 طلاب فقط من 66 تقدموا لامتحانات القبول.. والتربية ألغت الشعبتين

خالد خالد

 

فوجئ أبناء محافظة القنيطرة بالإجراءات والقرارات الأخيرة التي صدرت من وزارة التربية والمتضمنة إغلاق شعبة الصف السابع وشعبة الصف العاشر في مدرسة المتفوقين الثانية على أرض محافظة القنيطرة، واصفين القرار بالمجحف بحق أبناء المحافظة لأنها الثانوية الوحيدة على أرض المحافظة التي لم يمضِ على إحداثها سوى ثلاث سنوات.

 

ويقول أبناء القنيطرة إن هناك ظروفاً حالت دون توجه الطلاب المتفوقين للتقدم لاختبارات القبول في ثانوية المتفوقين وأهمها وأولها التباعد المكاني بين القرى والبدات ومعظمها متناثرة وكان من الصعوبة استقطاب أبناء القنيطرة المتفوقين الذين تعذر عليهم التقدم لاختبار القبول، معتبرين أنه كان من الأجدى أن تُحدث المدرسة في مركز المحافظة (بلدة خان أرنبة).

 

وطالب الأهالي استثناء محافظة القنيطرة وخاصةً المقيمين على أرض المحافظة من درجة القبول ليتم استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب مما يسهل عمل واستمرار الثانوية المهددة بالإغلاق.

 

وكانت نتائج سبر الطلاب المتقدمين إلى مدرسة المتفوقين الثانية بمدينة البعث وخاصة الصف السابع مخجلة ومخيبة لآمال الأهالي، حيث لم ينجح ويُقبل سوى 9 طلاب من أصل 66 طالباً، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة حول مستوى الطلاب الذين تقدموا لامتحان السبر وكذلك مستوى الأسئلة الذي لم يراع مستوى الطلاب وخاصة أن كثيراً من المدارس لم يكتمل فيها الكادر التدريسي خلال العام الدراسي السابق.

 

وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية بالقنيطرة محمد فياض الفياض مخاطبة وزارة التربية من أجل الموافقة على زيادة القبول في الصف الأول الإعدادي والأول الثانوي في مدرسة المتفوقين الثانية بالقنيطرة، ولكن جاء رد الوزارة التقيد بالتعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين والالتزام بدرجة النجاح /600/ درجة فما فوق من أصل /1000/ درجة وهي الدرجة العظمى لاختبار القبول المركزي الذي تجريه وزارة التربية.

 

وأضاف: من المؤسف أن وزارة التربية لم توافق على رفع نسبة القبول في الصفين السابع والعاشر وإنما طالبت بإغلاق الشعبتين وذلك بناء على البلاغ الوزاري المتضمن نتائج اختبار القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2023 – 2024.

 

وأوضح فياض أن الوزارة طلبت للتقيد بالتعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين والمتضمنة في الفصل الخامس / معايير القبول في مدارس المتفوقين / المادة الأولى (عدم افتتاح شعب صفية تقل عن /20/ طالباً) وقبول التلاميذ والطلاب الناجحين المقبولين في اختبار المتفوقين للعام الدراسي 2023 – 2024 بمدارس عامة وتسميتهم مجموعة أو فريق التفوق لأن الشعب لم تحقق شروط إحداثها.

 

وأكد عضو المكتب أن هناك جهوداً ومساعي يبذلها محافظ القنيطرة مع وزارة التربية من أجل الإبقاء على الشعبتين لـ(السابع والعاشر)، كما قام المحافظ بالاجتماع مع وزير التربية من أجل الموضوع، آملاً أن تتوج تلك اللقاءات بنتائج ايجابية تنعكس على الطلاب وذويهم، علماً أن هناك مقترحاً لنقل ثانوية المتفوقين إلى مركز المحافظة (خان أرنبة) بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب المتفوقين مستقبلاً.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية تشارك في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدورته ٢٧ المنعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

    عقدت اليوم أعمال الدورة ٢٧ للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية ...