آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » 1444 طالباً من متفوقي شهادة التعليم الأساسي يتقدمون لاختبار القبول الأول في المركز الوطني للمتميزين

1444 طالباً من متفوقي شهادة التعليم الأساسي يتقدمون لاختبار القبول الأول في المركز الوطني للمتميزين

هيلانه الهندي

تقدم 1444 طالباً وطالبة من متفوقي شهادة التعليم الأساسي دورة 2021 صباح اليوم لاختبار القبول الأول الخاص بالمركز الوطني للمتميزين وذلك في المراكز المخصصة التي حددتها مديريات التربية بالمحافظات.

ويتضمن الاختبار مسائل وأسئلة مؤتمتة في التفكير الرياضي المنطقي ضمن اختصاصات الرياضيات والعلوم العامة الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وذلك بإشراف اللجنة العلمية المركزية في هيئة التميز والإبداع.

وأوضح الدكتور مثنى القبيلي مدير المركز الوطني للمتميزين في تصريح لـ سانا أن اختبار القبول الأول هدفه قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في المواد العلمية المذكورة وسبر القدرات الذهنية العالية لدى الطلاب واكتشاف مكامن الذكاء لديهم.

وبين القبيلي أن الناجحين في هذا الاختبار سيتأهلون لاختبار القبول الثاني الذي سيقام بمقر المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية خلال أيام 5 و6 و7 و8 من أيلول القادم وهو مقابلة لقياس الجوانب الشخصية موضحاً أن الناجحين فيه سيتأهلون إلى الاختبار الثالث المقرر في التاسع من شهر أيلول القادم في مقر المركز بجامعة تشرين في اللاذقية أيضاً وذلك من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً.

وأشار القبيلي إلى أن أسماء المقبولين للدراسة في المركز ستعلن خلال أسبوع من موعد انتهاء اختبارات المرحلة الثالثة ووفق الطاقة الاستيعابية لافتاً إلى تزايد أعداد الطلاب الراغبين بالانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين عاماً بعد عام ولا سيما أن الوطن يعول كثيراً على هذه النخبة المتميزة من الشباب.

ففي محافظة دمشق تقدم للاختبارات المرحلة الأولى للمركز الوطني للمتميزين 107 طلاب وأشار معاون مدير التربية اصف زيدون في تصريح لـ سانا إلى أن الأسئلة شاملة وتهدف إلى قياس قدرات المتقدمين ومستوى الذكاء وسرعة البديهة للطالب مع مراعاة عامل الوقت الذي يلعب دورا أساسيا في هذه الاختبارات لافتا إلى أن الاختبار جرى وسط أجواء مريحة ولا سيما أن المتقدمين هم نخبة طلاب مرحلة التعليم الأساسي الذين نعول عليهم كثيرا.

وفي محافظة القنيطرة بلغ عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات 14 طالبا وطالبة من أبناء المحافظة حيث ذكر مدير التربية عماد أسعد أن اختبارات المرحلة الأولى تجري بالمركز الامتحاني في ثانوية الشهيد رشيد محي الدين في مساكن برزة بدمشق لأبناء المحافظة لاختبارات المرحلة الأولى.

وفي حمص تقدم 187 من الطلبة الحائزين على شهادة التعليم الاساسي للاختبار الأول للقبول في المركز الوطني للمتميزين حيث بين وليد المرعي مدير التربية إلى أنه تم اتخاذ التدابير الاحترازية والصحية لتوفير الأجواء المناسبة للطلبة في ثانوية الشهيد عبد الحميد الزهراوي منوها بأهمية المركز الوطني للمتميزين باعتباره صرحا تربويا مهما يحتضن المتميزين من أبناء سورية الذين يرفعون رايات الوطن عاليا في المحافل العالمية في شتى العلوم.

وأجرت مديرية التربية في محافظة ريف دمشق الاختبار الكتابي المؤتمت لـ 79 طالبا وطالبة للقبول في المركز الوطني للمتميزين بمركز الشيماء السعدية وفق رئيس دائرة التعليم الثانوي في المديرية أحمد عبد الرزاق جرادة والذي بين في تصريح لـ سانا أن الأسئلة تركزت على النواحي العلمية التي تعتمد على الذكاء والمحاكمة العقلية وهي ذات مستوى عال.

وفي السويداء بلغ عدد المتقدمين لاختبار القبول الأول الخاص بالمركز الوطني للمتميزين 59 طالبا وطالبة وفقا لرئيس دائرة الامتحانات باسل مرشد على أن يتأهل الطلاب الناجحون في هذا الاختبار لاختبار القبول الثاني الذي سيقام بمقر المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية مؤكدا اتخاذ جميع الاجراءات لتوفير الأجواء المناسبة للمتقدمين الذين تم توزيع الطلاب على ثلاث قاعات ضمن مدرسة الباسل الأولى للمتفوقين.

وفي دير الزور ذكر رئيس دائرة الثانوي في مديرية التربية عبد الرحمن شويش أن عدد الطلاب المسجلين بلغ 15 طالبا وطالبة تقدم منهم 12 لهذا الاختبار لافتا إلى أن المديرية قامت بتجهيز كل مستلزمات الاختبار.

وفي الحسكة تقدم 19 تلميذا وتلميذة من الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي بمحافظة الحسكة إلى المرحلة الأولى من اختبارات الترشح للقبول في المركز الوطني للمتميزين وجرت الاختبارات في دائرة الامتحانات بمدينة الحسكة وبينت مديرة التربية الهام صورخان أن المديرية اتخذت كل الاجراءات الكفيلة بتأمين أجواء مناسبة وهادئة للطلاب.

وفي درعا أوضح مدير التربية المهندس منهل العمارين أن 18 طالبا وطالبة من متفوقي شهادة التعليم الأساسي تقدموا اليوم لاختبارات المركز الوطني للمتميزين آملا بأن يحالف الحظ الجميع ليتابعوا دراستهم في المركز.

وفي محافظة حماة بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات القبول بمركز المتميزين 123 طالبا وطالبة من حماة إضافة إلى 3 طلاب من محافظة الرقة وذكر مدير التربية يحيى منجد انه تم تخصيص مركز امتحاني واحد للطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى لاختبارات القبول والتسجيل في المركز الوطني للمتميزين.

وفي اللاذقية بلغ عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات 504 حيث أشار علي حسن رئيس دائرة الثانوي في مديرية تربية اللاذقية إلى أنه بعد صدور القرار الوزاري لتسجيل الطلاب المتميزين قامت دائرة الثانوي بتامين التجهيزات اللوجستية واشعارات النجاح للطلاب المتميزين في الشهادة الإعدادية وبعد الانتهاء من التسجيل تم تجهيز 4 مراكز وتطبيق الآلية المناسبة للأسئلة والاجوبة وكيفية الاستلام والارسال من محافظة دمشق.

وفي حلب بلغ عدد الطلاب المتقدمين لاختبار القبول بالمركز الوطني للمتميزين 53 طالبا وطالبة، حيث أوضحت رشا آتش أوغلي المدير المساعد للتعليم الثانوي أنه تم إجراء الاختبار ضمن أجواء مريحة للطلبة.

وبين أحمد جمل رئيس دائرة التعليم الثانوي أن الاختبار يهدف لقياس قدرة الطالب على التفكير المنطقي في مواد العلوم الأساسية وأن الاسئلة راعت الفروق الفردية والقدرات العلمية للمتقدمين.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين للاختبار للانتساب للمركز الوطني للمتميزين في طرطوس 256 طالبا وطالبة وبين مدير التربية علي شحود أن الاختبارات جرت اليوم في مدرسة الشهيد عبد اللطيف غانم ضمن أجواء هادئة ومريحة وبتنظيم دقيق.

ويحق للطالب التقدم لاختبار الانتساب للمركز الوطني للمتميزين شرط أن يكون حاصلا على مجموع 2480 في الصف التاسع ومجموع علاماته في مادتي الرياضيات والعلوم العامة لا يقل عن 850 من 1000 درجة.

وفي لقاء أجرته سانا مع عدد من الطلاب المتقدمين إلى المرحلة الأولى من الاختبار وأهاليهم في دمشق بينت الطالبة نايا صالح أن الأسئلة شاملة متنوعة تعتمد على تحفيز العقل على التفكير للوصول إلى الجواب الصحيح مشيدة بدعم وتشجيع أهلها على التقدم إلى المركز الوطني للمتميزين لمواصلة التحصيل العلمي وتحقيق طموحها في حين أكدت إيلين موسى والدة الطالبة نايا أن دور الأهل مهم جداً في نجاح أبنائهم من خلال تأمين الجو الدراسي المناسب لهم وتدارك ثغرات النقص في المواد وتنمية المهارات والقدرات العقلية عندهم لافتة إلى أن قبول الطالب في المركز وجوده بعيداً عن أهله فرصة تساهم في صقل وبناء شخصيته وتعلمه الاعتماد على نفسه تحمل المسؤولية.

وأشار الطالب محمد نايف الغضبان إلى تنوع الأسئلة والمجالات الدراسية التي تتاح للمقبول في المركز في حين لفتت الطالبة لانا الحايك إلى أن الأسئلة تتوسط بين السهولة والصعوبة وأنها تعتمد على تحفيز عقل الطالب على التفكير للوصول إلى الحل وتنمية قدرات الذكاء وسرعة البديهة لديه وأن الوقت كاف لحل الأسئلة بينما بينت رجاء برهوم والدة الطالبة لانا أن دور الأهل مهم جداً في تحقيق التميز عند الأبناء من خلال مساعدتهم على حسن التنظيم واستثمار الوقت.

أما الطالبة مريم زودة فقد أشارت أن الاسئلة تعتمد على تحديد مستوى الطالب ومقدار فهمه للأسئلة فثلاث ساعات مدة كافية تعتمد على التركيز والمقارنة والتحليل المنطقي وجو الامتحان كان مناسبا يتمتع بالهدوء وأهلي ساعدوني على التقدم إلى المركز الوطني للمتميزين.

وكانت هيئة التميز والإبداع حددت الشهر الماضي شروط الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي من المدارس السورية لدورة عام 2021 وهي ألا يقل معدل الطالب في شهادة التعليم الأساسي عن 85 بالمئة بعد تثقيل مادتي الرياضيات والعلوم فيزياء وكيمياء وعلوم طبيعية وألا يتجاوز عمر الطالب 16 عاماً بتاريخ 1-10-2021.

وأحدث المركز الوطني للمتميزين عام 2009 ويعتمد أسلوباً مختلفاً بإعطاء المنهاج العلمي عن طريق التعليم الإلكتروني والتعاوني والبنائي وإقامة محطة تقييمية في ختام كل جلسة علمية إضافة إلى تركيزه على المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية للطالب يستكمله بجمع بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة في المركز.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الإقطاع» الرقمي يهدّد الصحافة!

علي عواد     تتحضر آبل لإطلاق نسختها الجديدة من نظام التشغيل iOS الخاص بهواتف آيفون وأجهزة آيباد. إلا أن التحديث الجديد يحوي أداة ذكاء ...