آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الصنداي تايمز: تحالف جديد من الأنظمة الأوتوقراطية

الصنداي تايمز: تحالف جديد من الأنظمة الأوتوقراطية

نشرت صحيفة الصنداي تايمز مقالا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر يقول فيه إن حلفاءً إقليميين للغرب في المنطقة العربية يتحدّون أمريكا عبر الاتجاه إلى تدشين ما وصفه بـ “تحالف جديد من الأنظمة الأوتوقراطية”.

وأشار سبنسر إلى اجتماع وزراء من دول عربية في جدة لبحث تطبيع العلاقات مع الحكومة في سوريا. كما رصد الكاتب إعلان السعودية وسوريا عن استئناف رحلات الطيران والخدمات القنصلية، كخطوة تمهيدية على صعيد إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

وناقش الوزراء عودة سوريا إلى الجامعة العربية التي تعبّر رمزيا عن الوحدة العربية رغم تواضع ما لها من نفوذ على أرض الواقع، بحسب صاحب المقال. وكانت الجامعة علّقت عضوية سوريا في 2012 بعد أن رفض نظام الأسد التفاوض مع المتظاهرين.

وزير الخارجية السوري فيصل مقداد في أول اجتماع لمسؤول سوري بارز في السعودية منذ بداية الحرب الأهلية السورية

ويرى سبنسر أن هذا النقاش يُعدّ بمثابة علامة على مزيد من تحوّل العالم العربي بشكل عام والخليج بشكل خاص عن الاعتماد على أمريكا بوصفها مُحكّم للعلاقات الدولية، مشيراً إلى رفض الولايات المتحدة وبريطانيا ودول غربية أخرى أي “تطبيع” مع نظام الأسد.

ولفت الكاتب في مقاله إلى تزامنٍ وقع بين زيارتين للسعودية الأسبوع الماضي: إحداهما لوزير الخارجية السوري فيصل مقداد، أما الثانية فكانت لوفد إيراني ذهب إلى الرياض للإعداد لفتح سفارة طهران مجددا.

ونوّه سبنسر إلى أن سوريا وإيران تأتيان ضمن أكثر أربع دول تخضع لعقوبات من قوى غربية بينها أمريكا وبريطانيا.

ولفت الكاتب إلى ترحيب تلك القوى الغربية بنزع فتيل التوتر بين السعودية وإيران، وإلى ارتياح تلك القوى كذلك لوقف إطلاق النار في اليمن – الذي طالما كان يُنظر إليه كثقب أسود على الصعيد الإنساني، كما كان مثار انتقادات لاذعة بسبب مبيعات الأسلحة للسعودية.

لكن واشنطن مع ذلك قلقة من أن يؤدي هذا القبول الجديد للوضع الراهن في سوريا وإيران واليمن إلى تقوية جبهة إيران وروسيا – الداعم الرئيسي الآخر لنظام الأسد.

ورأى سبنسر أن أكبر مستفيد من هذا الواقع الجديد هي الصين التي رعت الاتفاق بين السعودية وإيران مستغلة انحسار الفهم في الخليج للاستراتيجية الأمريكية بعيدة المدى، على حد تعبير الكاتب. (بي بي سي)

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام إسرائيلي: 7 أكتوبر يتكرر في الشمال.. حزب الله غير مردوع ويصعّد هجماته

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدّث عن تراجع الهجمات الإسرائيلية على لبنان، في الوقت الذي ينفّذ فيه حزب الله استهدافاتٍ أكثر نوعية وأكثر تطوراً وجرأة.   أكّدت ...