آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » 2 مليارات اعتمادات الموازنة الاستثمارية أنفق منها 11 بالمئة فقط … مناقصات تفشل في القنيطرة لعزوف المتعهدين عن التقديم! .. الحجيرة تتريث بشراء المولدات وتتجه نحو الشمس

2 مليارات اعتمادات الموازنة الاستثمارية أنفق منها 11 بالمئة فقط … مناقصات تفشل في القنيطرة لعزوف المتعهدين عن التقديم! .. الحجيرة تتريث بشراء المولدات وتتجه نحو الشمس

| القنيطرة – خالد خالد

الخميس, 15-07-2021

بيّنت مديرة التخطيط في محافظة القنيطرة سوزي حاج عيسى أن نسبة الإنفاق لكل المشاريع المنفذة بالمحافظة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت نحو 11 بالمئة من إجمالي الموازنة الاستثمارية والبالغة 3.2 مليارات حيث تم إنفاق 346.8 مليوناً.
وأوضحت مديرة الخدمات الفنية حمدة عرقاوي أن الاعتمادات المرصودة لمشاريع المديرية 2.2 مليار وبلغ الإنفاق المالي 313 مليوناً بنسبة بلغت 14 بالمئة، منوهة بأن الإنفاق على أبنية التعليم وصل إلى 92 مليوناً من إجمالي الاعتمادات والبالغة 481 مليوناً وبنسبة 19 بالمئة، حيث تم الانتهاء من ملحق مدرسة 8 قاعات في عين عيشة والعمل مستمر في مدرسة بحضر 6 قاعات وبنسبة تنفيذ 5 بالمئة، وأضافت: كما تم الإعلان للتعاقد لمدرسة في كوم محيرس لبناء 6 قاعات، وتم الانتهاء من بناء مدرسة بخان أرنبة 12 قاعة والعمل مستمر لبناء مدرسة الكسوة الشرقي 21 قاعة ومدرسة هاني قويدر 12 قاعة وقيد إعداد الدراسات وفق جدول تحليل الأسعار للمشاريع المراد التعاقد عليها لبناء أربع مدارس في العشة والسنديانة وعين العلقة وقدسيا.
عرقاوي أشارت إلى تنفيذ مشاريع الصرف الصحي في الوحدات الإدارية والاعتمادات المرصودة 98 مليوناً وبلغ الإنفاق 6.7 ملايين بنسبة 7 بالمئة والمشاريع قيد التعاقد وتم صرف فروقات أسعار المشاريع المنفذة.
أما بالنسبة لإجمالي مشاريع الطرق المحلية والزراعية والبالغة اعتماداتها 842 مليوناً فبلغ الإنفاق 101 مليون بنسبة 12 بالمئة، لافتة إلى أن بعض المشاريع لم يتم التقدم إليها وسيتم الإعلان عنها للمرة الثانية وفق جدول تحليل الأسعار.
وبيّن مدير الصحة عوض العلي أن الاعتمادات المرصودة لتأهيل المنشآت 100 مليون مشيرة إلى أنه تم الإعلان عن مناقصة لترميم مركز البحدلية بقيمة 54 مليوناً وتم تفشيلها لعدم تقدم أي عارض، كما تم استلام أثاث من المتعاقد عليه مع الإسكان العسكري وبانتظار صرف القيمة بعد المطالبة من الجهة المنفذة، كما تم الإعلان عن مناقصة لبناء تصوينة الأرض لمركز قطنا الصحي بقيمة 20 مليوناً وأيضاً لم يتقدم أحد.
بدوره بين مدير التربية عماد أسعد أن اعتمادات الموازنة الاستثمارية بلغ 77 مليوناً لتأهيل أربعة مدارس، موضحاً أنه تم الإعلان عن مناقصة للمباشرة بها وبعد عطلة العيد فض العروض، مبرراً التأخير بالتنفيذ بسبب دوام الطلاب بالمدارس المراد صيانتها وبدء امتحانات الشهادات العامة، مضيفاً: إن الإسكان العسكري طلب فسخ عقود ست مدارس على الخطة الإسعافية وسيتم عرض تلك المدارس على المنظمات المانحة أو على خطة موازنة إعادة الإعمار.
مدير الزراعة أحمد ديب أوضح أن الاعتمادات المرصودة لاستصلاح الأراضي المحجرة 100 مليون، وتم إنفاق 70 بالمئة، مشيراً إلى أنه تم استصلاح مساحة 810 دونمات من الخطة المقررة والبالغة 2000 دونم.
ولفت إلى وجود عجز سابق بنحو 230 مليوناً، موضحاً أنه تم طلب المبلغ من الوزارة ولكنها اعتذرت وطلبت سد العجز من موازنة المحافظة.
وأكد مدير الشؤون الاجتماعية نزار حسون تخصيص 100 مليون لمشروع تأهيل معهد الرعاية الاجتماعية في نبع الصخر والمشروع قيد الإعلان حالياً.
من جانبه أوضح مدير الثقافة أحمد المرزوقي أنه تم إعداد الكشوف اللازمة لمشروع تأهيل مسرح دار الجولان والذي سيتم على ثلاث مراحل ( كل سنة مرحلة) لعدم توافر كامل الاعتمادات والكشف الحالي نحو 40 مليوناً.
وكشف الأمين العام للمحافظة حسين الأحمد عن تخصيص 200 مليون لبناء مراكز خدمة المواطن حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الاتصالات واستلامها وبانتظار صرف قيمة العرض.
أما بالنسبة لمركز مفرق حجيرة بين أنه قيد الإعلان، كما تم تفشيل مناقصة مشروع شراء مولدات عدد 2 والتريث حالياً لاستبدال المولدات بمشروع ألواح شمسية، كما تمت المباشرة بتوريد الأثاث لمبنى المحافظة القديم بعد إعادة تأهيله وبقيمة 200 مليون، علماً أن إجمالي اعتمادات الأمانة العامة 451 مليوناً والإنفاق صفر.
وأشار نائب المحافظ حسين إسحاق أنه تم عرض جميع المشاريع المتعثرة على اللجنة الوزارية التي زارت المحافظة وتمت مخاطبة الجهات المعنية بأكثر من مرة ولكن لم يتم الرد.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ دمشق : أخذنا بجميع الآراء والملاحظات … نفق المواساة في الخدمة غداً بعد أعمال تنفيذ استمرت 11 شهراً

فادي بك الشريف   كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي عن انتهاء أعمال إنجاز نفق المواساة على أن يفتتح رسمياً اعتباراً من صباح الغد بعد ...