آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » غوتيريش يعبر عن قلقه ويوجه انتقادات لاذعة لاسرائيل: هجمات حماس “لم تحدث من فراغ” فالفلسطينيون تعرضوا إلى “احتلال خانق” على مدى 56 عاما.. واسرائيل ترد عليه: “في أي عالم تعيش؟”

غوتيريش يعبر عن قلقه ويوجه انتقادات لاذعة لاسرائيل: هجمات حماس “لم تحدث من فراغ” فالفلسطينيون تعرضوا إلى “احتلال خانق” على مدى 56 عاما.. واسرائيل ترد عليه: “في أي عالم تعيش؟”

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن اليوم الثلاثاء إنه “يشعر بقلق شديد إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة”.

وأضاف غوتيريش “في لحظة حاسمة كهذه يتعين أن نكون واضحين بشأن المبادئ، بدءا من المبدأ الأساسي لاحترام وحماية المدنيين”،

واضاف: هجمات حماس “لم تحدث من فراغ” فالفلسطينيون تعرضوا إلى “احتلال خانق” على مدى 56 عاما”.

وقال غوتيريش، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء في نيويورك، إن “حماية المدنيين لا تعني إصدار الأوامر لأكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم والاتجاه جنوبا، حيث لا يوجد مأوى ولا غذاء ولا مياه ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه”.

وفي إشارة إلى حركة حماس، ندد سكرتير عام الأمم المتحدة باستخدام المدنيين كدروع بشرية، وهو ما يعتبر جريمة حرب.

وأضاف غوتيريش: “أشعر بقلق بالغ جراء الانتهاك الواضح للقانون الانساني الدولي الذي نشهده في غزة، ليس هناك طرف في صراع مسلح فوق القانون الإنساني الدولي”.

وأكد إدانته القوية للهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل، قائلا إنها غير مبررة.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة  الى “وقف إطلاق نار إنساني” في قطاع غزة، متحدثا عن حصول “انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي”، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال “من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا”.

وأعرب عن “قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة”، مضيفا “لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي”.

وحضّ غوتيريش على إدخال مزيد من المساعدات الانسانية الى غزة بعد دخول ثلاث قوافل خلال الأيام الماضية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. الا أن المنظمات الدولية تؤكد أن هذه الكمية لا تقارن بالحاجات المتزايدة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وقال غوتيريش إن المساعدات التي دخلت الى الآن “هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى”.

ودان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الثلاثاء الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحملة القصف الإسرائيلية على قطاع غزة، بينما عرض كوهين تفاصيل عن هجمات حماس على المدنيين.

وقال الوزير الإسرائيلي “سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟”، في جلسة خاصة لمجلس الأمن بشأن الأزمة.

وشارك في جلسة مجلس الأمن عدد من وزراء الخارجية بينهم الأميركي أنتوني بلينكن الذي سبق لبلاده أن أكدت دعمها لإسرائيل ورفضت الدعوات لوقف النار.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين وموسكو تطنّشان الغرب: نحو شراكة إستراتيجية معمّقة

تقرير ريم هاني     يرى مراقبون غربيون أنّ العلاقة بين الطرفين أصبحت تتجاوز إلى حدّ كبير وجود «مصلحة مؤقتة» بينهما (أ ف ب)   ...