آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » رئيسي: على محكمة العدل الدولية اتخاذ قرار مسؤول تجاه ما يحدث في غزة

رئيسي: على محكمة العدل الدولية اتخاذ قرار مسؤول تجاه ما يحدث في غزة

 

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي يقول في مؤتمر “طوفان الأقصى” إنّ تضحيات الفلسطينيين رفعت الستار عن نفاق أميركا وبريطانيا وفرنسا وزيفهم، معرباً عن أمله أن تتخذ محكمة العدل الدولية قراراً مسؤولاً في إثر دعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”.

 

 

قال الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، إنّ “قضية فلسطين تحولت إلى أهم مواضيع البشرية اليوم، وباتت على رأس أولويات ضمائر الشعوب والحكومات”.

 

 

وأضاف رئيسي خلال مؤتمر المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب بعنوان “طوفان الأقصى الدولي ويقظة الوجدان الانساني”، اليوم الأحد، في طهران، أنّ “الشعب الفلسطيني كان منذ البداية مقاوم ومناضل ضد الاحتلال الصهيوني”، مؤكّداً أنّ “نهاية الكيان الصهيوني أمر حتمي”.

 

“التطبيع ومحادثات السلام لم تجد نفعاً و”كامب ديفيد” و”شرم الشيخ” و”أوسلو” مثال على ذلك”

 

 

وأشار إلى أنّ “التطبيع ومحادثات السلام لم تجدي نفعاً”، و”كامب ديفيد وشرم الشيخ وأوسلو مثال على ذلك”، لافتاً إلى أنّ “السبب هو الهيمنة العالمية ولا يمكن الوثوق بها لأنها لا تلتزم بتعهداتها”.

 

“الكيان الصهيوني ليس وحيداً ومن يدعمه ويسلحه هو نظام الهيمنة في العالم وهذا الكيان عملياً هو ساحة للاستكبار العالمي”

 

 

وجدد الرئيس الإيراني تأكيد بلاده على “استمرار دعم أهل غزة وفصائل المقاومة التي وصلت إلى تطور قتالي كبير، وتستعمل اليوم الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة”، مشيراً إلى أنه واجب على كل إنسان حر في العالم.

 

وقال رئيسي إنّ “الشعب الفلسطيني ذو عزم وإرادة قوية نقل النضال من الحجارة إلى الصواريخ باعتماده على ذاته وبأيدي أبنائه”.

 

 

 

 

وأشار إلى أنّ “الكيان الصهيوني ليس وحيداً ومن يدعمه ويسلحه هو نظام الهيمنة في العالم، وهذا الكيان عملياً هو ساحة للاستكبار العالمي”.

 

كما لفت إلى أنّ “العالم اليوم يدرك جيداً أنّ النضال الفلسطيني كشف النفاق العالمي، وأظهر الوجه الحقيقي للولايات المتحدة وبعض دول الغرب”.

 

الرئيس الإيراني أكّد أنّ “وظيفة الأمة اليوم حفظ يقظة الوجدان البشري، ونقل حكاية الظلم الذي يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني”، مشيراً إلى أنّ “الولايات المتحدة مركز الشر في العالم وهي الحامية الرئيسية للكيان الصهيوني قاتل الأطفال “.

 

وأشار إلى أنّ “الجرائم الصهيونية ليست ظلم بحق الفلسطينين فقط بل هي اعتداء على البشرية وكل المقررات الدولية”، لافتاً إلى مسؤولية الدول المطبعة في هذا الإطار.

 

أمّا بالنسبة إلى الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين في غزة، فقد أعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تتخذ المحكمة الجنائية الدولية قراراً مسؤولاً.

 

وأشار رئيسي إلى أنّ “كل المحافل الدولية من الجامعة العربية إلى الأمم المتحدة لم تعمل بمسؤولياتها تجاه ما يحدث بغزة”، آملاً أن تتمكن من العمل بواجباتها بعيداً عن الضغط الأميركي.

 

وقبل أيام علّقت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، على دعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” التي تقدّمت بها إلى محكمة العدل الدولية، بسبب جرائمها والإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، واعتبرتها “مبادرة مسؤولة وشجاعة”، ومبنية على أسس القانون الدولي والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وتدعو المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته تجاه محاسبة مرتكبي الجرائم.

 

وقبل يومين استضافت طهران اجتماع برلماني إسلامي وآسيوي طارئ بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، دعا خلاله رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إلى “فرض عقوبات شاملة على إسرائيل”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق القمة العربية في المنامة.. بن سلمان يطالب بوقف العدوان على الفلسطينيين والحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر.. وملك البحرين يدعو إلى “مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط”.. وعباس يتّهم حماس بـ”توفير ذرائع” لإسرائيل لتهاجم غزة

  قال رئيس مجلس الوزراء، ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية تدعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها، مشيراً في المقابل إلى أن ...