الرئيسية » الزراعة و البيئة » 6 آلاف جرار زراعي بالسويداء … تخفيض مخصصات المازوت من بعض القطاعات وتوجهها للقطاع الزراعي

6 آلاف جرار زراعي بالسويداء … تخفيض مخصصات المازوت من بعض القطاعات وتوجهها للقطاع الزراعي

عبير صيموعة

 

شكاوى عديدة وصلت لـ«الوطن» من العديد من أصحاب الجرارات الزراعية مطالبين بضرورة إعادة مخصصاتهم من مادة المازوت الزراعي من جراء حرمانهم من المادة ما ألحق ضرراً بمصدر رزق الكثير منهم واضطرارهم لشراء المادة من السوق السوداء لمحاولة تأمين التكاليف المعيشية لعائلاتهم الأمر الذي انعكس على حجم عملهم نتيجة اضطرارهم إلى رفع إيجار ساعة الحراثة والذي انعكس بدوره على الفلاحين سلباً نتيجة ارتفاع التكاليف.

 

كما تلقت «الوطن» العديد من شكاوى المواطنين حول عدم التزام كثير من آليات النقل بالعمل على الخطوط الداخلية تحت ذريعة تخفيض المخصصات الأمر الذي أدى إلى نقص في سرافيس النقل وانعكس سلباً على الأهالي من جراء دفع أجور نقل مضاعفة وخاصة أيام العطل.

 

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء علاء مهنا أكد أن الكميات الواردة للمحافظة يومياً والتي لا تتعدى 7 صهاريج لا تكفي لتغطية جميع الفعاليات على ساحة المحافظة، لافتاً إلى أن الأولوية تأتي لتأمين المازوت لقطاع النقل والاتصالات والصحة والمياه والأفران وغيرها من مؤسسات القطاع العام.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف: جرى تخفيض مخصصات كل القطاعات وفقاً للكميات الواردة وتوجيهها إلى تأمين المازوت الزراعي والبالغ مليوني ليتر ومحاولة الانتهاء من توزيعها قبل انتهاء المدة المحددة بتاريخ 10 أيار القادم وفق تعليمات الوزارة المعنية ما أدى إلى اتخاذ قرار وقف مخصصات الجرارات الزراعية وسيارات «البيك آب».

 

مهنا أشار إلى أنه يوجد على ساحة المحافظة أكثر من 6 آلاف جرار زراعي وفي ظل الكميات الواردة لا يمكن توزيع كميات للبعض وترك البعض الآخر من دون مادة، مضيفاً: علماً أنه يتم تأمين مادة المازوت للأراضي الزراعية وفق ما تم تحديده لكل دونم أرض على أن يقوم الفلاح بتأمينها للجرارات الزراعية لغرض الحراثة.

 

وأكد أنه في حال زيادة الكميات الواردة سيتم العمل على إدراج مخصصات الجرارات الزراعية بعد توطين بطاقاتها لأنها مطالب محقة.

 

وبين مهنا أن قطاع النقل تم تزويده بالمخصصات أيام العطلة الرسمية بشكل مباشر مع استمرار حسم مخصصات يوم الجمعة لباصات النقل الداخلي مع نسبة ١٥ بالمئة منها على مدار الأسبوع مع حسم يومي الجمعة والسبت وما نسبته ٢٥ بالمئة طوال أيام الأسبوع من مخصصات وسائط النقل والبولمانات على خط دمشق–السويداء.

 

وأشار إلى أنه تتم متابعة العمل على كل الخطوط بالتنسيق مع نقابة النقل البري ورؤساء مراكز الانطلاق ومراقبي الخطوط ورؤساء الوحدات الإدارية لتأمين النقل على مدار الساعة في أيام العطلة وفي حال وجود شكاوى على عمل أي من الخطوط تتم معالجتها بشكل مباشر بإيقاف الآلية وحرمانها من مادة المازوت وتنظيم الضبوط التموينية اللازمة بحقها وبشكل مباشر.

 

وأوضح أن جميع الكميات التي يجري خصمها يتم تحويلها مباشرة للمازوت الزراعي، مشيراً إلى قيام المديرية يوم أمس بتنظيم 6 ضبوط تموينية لباصات النقل على خط القريا وإيقاف البطاقات، إضافة إلى القيام بحسم الكميات للباصات التي لم تتقيد بعدد الرحلات بالتنسيق مع نقابة النقل ورؤساء الوحدات الإدارية مع وجود دورية لمتابعة الأسواق خلال أيام العطلة الرسمية لعيد الفطر إضافة إلى وجود دورية طوارئ بالمديرية لمواجهة أي حالة طارئة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يحظر على المربي عدم الإبلاغ عن المرض الذي يصيب «المزرعة» … عضو لجنة الدواجن لـ«الوطن»: إجراءات الأمن الحيوي فيها فائدة للمربين وتسهم بتخفيف حالات النفوق

رامز محفوظ   أصدر وزير الزراعة محمد حسان قطنا قراراً ناظماً لإجراءات الأمن الحيوي في منشآت الدواجن، وذلك بهدف تعزيز الأمن الحيوي في منشآت الدواجن ...