الرئيسية » حول العالم » أوّل رحلة رسمية للرئيس الكولومبي إلى الخارج لحضور قمة «الأنديز»

أوّل رحلة رسمية للرئيس الكولومبي إلى الخارج لحضور قمة «الأنديز»

في أول رحلة رسمية له خارج كولومبيا منذ تولي الرئاسة، سيسافر الرئيس اليساري إلى ليما غداً لحضور الدورة الثانية والعشرين للمجلس الرئاسي لـ«دول الأنديز» (CAN).

ومن المقرر أن يجتمع بيترو مع نظيره البيروفي بيدرو كاستيلو، والإكوادوري غييرمو لاسو، والبوليفي لويس آرس.

وستتولى بيرو، من الإكوادور، رئاسة المنظمة، التي تأسست عام 1969، في القمةالـ22 التي سيتم فيها تناول القضايا الإقليمية.

وكان وجّه بيترو، بعد يوم واحد من تنصيبه رئيساً، خلال الاجتماع مع الرئيس التشيلي غابرييل بوريك، دعوة لتعزيز وإعادة إطلاق كل من مجتمع الأنديز ومجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (CELAC)، في رسالة تصبّ في وحدة أميركا اللاتينية التي تمّ التطرق إليها مراراً.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع بوريك، قال بيترو: «لقد تحدثنا بشكل خاص عن تنشيط جماعة دول الأنديز (…) التي كان لها دور مهم للغاية في تخطيط عمليات التصنيع في بلداننا أثناء التفكير الاقتصادي للجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي».

وتُعَد بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو جزءاً من البلدان التي تتكون منها مجموعة دول الأنديز، والتي تميل نحو التكامل في القارة، لكنها فقدت أهميتها بعد مغادرة تشيلي في عام 1976، وفنزويلا في عام 2011، والتغييرات التي طرأت على الحكومات في البلدان الأخرى.

ومع ذلك، فقد حقق هذا الاتحاد لدول الأنديز معالم اندماج للمواطنين البوليفيين والكولومبيين والإكوادوريين والبيروفيين بما يخصّ الإقامة والعمل والتنقل بحرية بين الأقاليم الأربعة، التي يعيش فيها 111 مليون شخص.

وهذا يسمح للسياح بالتنقل دون الحاجة إلى تأشيرات لمدة 90 يوماً، قابلة للتمديد لفترة مماثلة، وللمقيمين المؤقتين للإقامة لمدة عامين، قابلة للتمديد أيضاً لنفس الفترة.

 

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الروسية: قرار الجمعية العامة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خطوة مهمة

    أكدت وزارة الخارجية الروسية أن اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يعد خطوة مهمة نحو الاعتراف بأن ممارسات ...