آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » في ظل تحذيرات… الثلوج تغطي قمم جبل اللوز السعودي

في ظل تحذيرات… الثلوج تغطي قمم جبل اللوز السعودي

المختصون يحذرون من أن قمم جبل اللوز ليست مؤهلة لاستقبال الزوار، وطرقها لا تتناسب مع المرور الكثيف للسيارات مع موسم الثلوج.

 

بدأ تساقط الثلوج على قمم جبل اللوز بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، لتعلن بذلك عن موسم شتاء ثلجي يجتاح شمال غربي البلاد.

 

وحذّر مختصون من أن قمم جبل اللوز ليست مؤهلة لاستقبال الزوار، وطرقها لا تتناسب مع المرور الكثيف للسيارات مع موسم الثلوج، كما أن الضباب والأجواء الشديدة البرد والرياح ومحدودية الرؤية تسبب في التعرّض للكثير من الأخطار.

يشار إلى أن جبل اللوز يبلغ ارتفاعه 2549 متراً فوق سطح البحر، ويتميز ببرودته الشديدة، فهو الجبل الوحيد الذي تسقط عليه الثلوج في فصل الشتاء في السعودية، ففي كثير من الأوقات يتأثر هذا الجبل بالمنخفضات الجوية القادمة من مناطق بلاد الشام، مصحوبة بكتل هوائية باردة، قادمة من المناطق القطبية.

 

هذا وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة قد تصل إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل والقصيم، تمتد إلى أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، خاصة الأجزاء الشمالية منها، ولا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على أجزاء من مرتفعات منطقة تبوك (علقان، الظهر، جبل اللوز) كذلك على الأطراف الشمالية من المملكة.

ويقع جبل اللوز شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك، ويعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتداداً لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى بجبل اللوز لوجود شجر اللوز به قديمًا.

ويوجد أسفل الجبل أودية شهيرة تنبت النباتات العطرية المستخدمة في العطارة والعلاج مع صعوبة الوصول إليها من غير أهلها.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تلميح يمني إلى إغلاق «المتوسط» | الحوثي للبنانيين: لن تبقوا وحدكم

رشيد الحداد   صنعاء | أكد قائد حركة «أنصار الله»، السيد عبد الملك الحوثي، استعداد قواته لإسناد لبنان و«حزب الله» في مواجهة العدوان الإسرائيلي، فيما ...