آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » أمير عبد اللهيان يلتقي ابن زايد في الإمارات ويقدّم له دعوة رئيسي لزيارة إيران

أمير عبد اللهيان يلتقي ابن زايد في الإمارات ويقدّم له دعوة رئيسي لزيارة إيران

قدّم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، دعوةً من قبل الرئيس الإيراني إلى الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، لزيارة إيران، وذلك خلال أول زيارة له إلى الإمارات العربية المتحدة.

بدوره رحّب الرئيس الإماراتي بالدعوة، معلناً عن استعداده لزيارة إيران، ودعا نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، لزيارة الإمارات.

وبحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، التقى أمير عبد اللهيان ابن زايد، وناقش الطرفان بعض القضايا الإقليمية والدولية، واتفقا على  استخدام المبادرات لتعزيز التعاون الإقليمي في إطار المصالح المشتركة لدول المنطقة.

وأضافت الوكالة أنّ الجانبين تناولا في الاجتماع “مختلف قضايا العلاقات الثنائية، في أبعادها السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والقنصلية”.

وأعرب كل من أمير عبد اللهيان وابن زايد عن ارتياحهما لتطور العلاقات بين البلدين، واتفقا على التنسيق والتخطيط والعمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي، خاصة في المجالين التجاري والاقتصادي.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى أبو ظبي، قادماً من الكويت، حيث استقبله وزير الدولة لشؤون الخارجية خليفة شاهين المرر في المطار.

وتُعدُّ المحادثات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة، أهم محاور زيارة الوزير الإيراني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للوكالة.

والإمارات هي المحطة الرابعة لجولة وزير الخارجية الإيراني على دول الخليج، التي شملت أيضاً قطر وسلطنة عمان والكويت، حيث عقد اجتماعات مع المسؤولين في هذه الدول لتبادل وجهات النظر حول التعاون الثنائي والقضايا الاقليمية والدولية.

وقبل يومين، التقى وزير الخارجية الإيراني أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في أول اجتماع رسمي في جولته الإقليمية إلى الخليج.

بعدها، وصل أمير عبد اللهيان إلى العاصمة العمانية مسقط برفقة وفد سياسي، وكان في استقباله في المطار عدد من كبار المسؤولين العمانيين.

وأمس الأربعاء، أكد أمير عبد اللهيان، خلال لقائه نظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح في الكويت،  أنّ “توسيع العلاقات مع دول الجوار بما في ذلك الخليج يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية الإيرانية”.

ويأتي هذا الحراك الإيراني في منطقة الخليج في وقت “تشهد المنطقة ديناميات إيجابية لمسار التواصل والمزيد من الحوار بين الدول”، كما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أعلن إنّه متوجه لزيارة قطر وعمان من أجل تعزيز العلاقات ومتابعة القرارات المتّخذة في الزيارات المتبادلة السابقة لكبار المسؤولين.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل كتبت إسرائيل كلمة النهاية باغتيال “نصر الله”؟ ماذا بعد؟ وأي سيناريو متوقع لمنطقة باتت فوق صفيح ساخن؟ لماذا بدا صوت الداعين لمواصلة المقاومة شامخا؟ أكاديمية مصرية شهيرة: كل طفل فلسطيني ولبناني تم تشريده وقتل أهله هو نصر الله وهنية!

في الوقت الذي حذرت فيه شخصيات وطنية من تواصل الاستباحة الإسرائيلية للأرض والدماء العربية في فلسطين ولبنان، أبدى آخرون شماتتهم في اغتيال حسن نصر الله ...