آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » فحص بسيط لتجنب كسور عظام كبار السن

فحص بسيط لتجنب كسور عظام كبار السن

كشفت دراسة عن وجود ارتباط كبير بين إبلاغ كبار السن عن صعوبة المشي لمسافة لا تتجاوز 1000 متر، وارتفاع خطر الإصابة بكسور في العظم، خلال فترة زمنية تالية بلغت 5 سنوات.
أجريت دراسة على 238 ألف مشارك، تبلغ أعمارهم 45 عاماً فما فوق، وأظهرت نتائجها أنه كلما تراجعت قدرة كبار السن على المشي، كان ذلك مؤشراً قوياً على أن عظامهم أصبحت أكثر عرضة للكسر.
ويؤثر تراجع وظائف العضلات بشكل كبير على زيادة خطر الإصابة بكسور في العظام، ليس بسبب ارتباطها فقط بزيادة خطر السقوط أثناء المشي، لكن لارتباط ذلك بشكل وثيق بزيادة معدل فقدان العظام مع التقدم في السن، ما يعد مؤشراً رئيسياً على زيادة احتمالات خطر الإصابة بالكسور.
وأوصت الدراسة الأطباء بـ«ضرورة سؤال المرضى من كبار السن، عن مدى قدرتهم على المشي لتحديد المعرضين أكثر لزيادة ذلك الخطر، وبالتالي تصبح لديهم الفرصة لإجراء المزيد من التقييمات واتخاذ سبل الوقاية اللازمة».
و تعد هذه المنهجية ذات قيمة فريدة من نوعها؛ لأنها تسمح لغير القادرين على إجراء اختبارات الوظائف التقليدية للعضلات بمشاركة أفكارهم حول قدراتهم على المشي مع الأطباء، ما يُسهم في إجراء تقييمات أكثر شمولاً عن احتمالات تعرضهم للكسر.
وأظهرت نتائج الدراسة أنه حتى الإبلاغ عن قيود ولو قليلة على المشي لدى كبار السن كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالكسور، وأنه تم ربط نحو 60 في المائة من الكسور بين فئة كبار السن في الدراسة بتقييد عملية المشي، ما يؤكد التأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك التقييم الاستباقي، وبالتالي التدخل الفوري.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دوالي الساقين: هل تمثل علامة على خطر الإصابة بجلطة دموية؟

الدوالي هي أوردة متضخمة وبارزة عادة ما تظهر على سطح الجلد، خاصة في منطقة الساقين، حيث تتخذ شكل خطوط ملتوية تحت الجلد. وفي بعض الأحيان، ...