آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: قادة إسرائيل وحماس يعتقدون أن هناك مزيداً من المكاسب يمكن جنيها من القتال

الغارديان: قادة إسرائيل وحماس يعتقدون أن هناك مزيداً من المكاسب يمكن جنيها من القتال

نشرت صحيفة الغارديان تحليلا لجيسون بيرك بعنوان “قادة إسرائيل وحماس يعتقدون أن هناك مزيداً من المكاسب يمكن جنيها من القتال”.

ويقول الكاتب إنه مع عقد المزيد من المناقشات هذا الأسبوع، إلاّ أنها تبدو أقرب إلى محاولة يائسة لإبقاء العملية حية أكثر من كونها تقدم فرصة حقيقية للسلام.

والسبب وراء ذلك واضح بحسب الكاتب، إذ لا يمكن للاتفاق أن يكتمل، إلا عندما يُقرّ صناع القرار الأكثر نفوذاً على كل جانب، بأن الوقت مناسب لإنهاء القتال، وهو ما يرى الكاتب أنه غير موجود في الوقت الحالي.

ويقول الكاتب إنه “على الرغم من الضرر الهائل الذي لحق بسمعة إسرائيل الدولية وعلاقاتها مع واشنطن، والتكلفة الاقتصادية، وأكثر من 300 قتيل عسكري، والغضب الشديد في الضفة الغربية المحتلة”، يبدو أن بنيامين نتنياهو لا يزال مقتنعاً بأن “هناك المزيد من المكاسب التي يمكن جنيها من مواصلة الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدلاً من وقفه”.

تسبب القصف الإسرائيلي الذي طال مدرسة “التابعين” بحي الدرج في سقوط نحو 100 قتيل، بينهم نساء وأطفال.

ويضيف الكاتب أنه “على الرغم من قتل إسرائيل للعديد من قادة حماس والآلاف من مقاتليها، إلاّ أن نتنياهو ليس في عجلة من أمره لإبرام صفقة كما يبدو، وقد يكون أحد العوامل هو احتمال انهيار ائتلافه الحاكم مع تفكك اليمينيين المعارضين بشدة للتنازلات، وهذا من شأنه أن يجعله يواجه السجن إذا انتهت محاكمات الفساد بإدانته.”

ويرى الكاتب إنه لا يبدو أن يحيى السنوار، الذي اختير لخلافة هنية، يريد التوصل إلى اتفاق أيضاً، إذ أن مسيرته التي استمرت 40 عاماً اتسمت بـ “التفاني في تدمير إسرائيل”.

ويختتم الكاتب بأن مفتاح أي صفقة سيكون “إيجاد صيغة تسمح لكل من السنوار ونتنياهو بالإعلان عن النصر، وهذا صعب للغاية، ولكن ليس مستحيلاً تماماً”. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الذي فشل في تدمير حماس.. لن يهزم حزب الله

نشرت صحيفة هآرتس مقالا للجنرال العسكري الإسرائيلي السابق إسحق بيرك بعنوان “الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تدمير حماس.. لا يستطيع هزيمة حزب الله”. ويقول الكاتب ...