آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الأوردة العنكبوتية: الأسباب والعلاج

الأوردة العنكبوتية: الأسباب والعلاج

الأوردة الشبكية هي عروق زرقاء وخضراء تظهر تحت سطح الجلد، وعندما تتوسع وتتشعب، تُعرف بـ”الأوردة العنكبوتية”. هذه الأوردة تلعب دوراً في نقل الدم إلى الشعيرات الدموية في الجلد، وتظهر غالباً على الجزء الخلفي من الساق وحول الركبة. جدران الأوردة الشبكية رقيقة، مما يجعلها تتوسع بسهولة تحت الضغط الكبير.

ما هي الأوردة العنكبوتية؟

الأوردة العنكبوتية هي نوع من توسع الشعيرات، تظهر على شكل خيوط حمراء أو زرقاء على سطح الجلد، وقد تظهر على الوجه والساقين. غالباً ما تكون هذه الأوردة مشكلة جمالية فقط، حيث لا تسبب أعراضاً أو مضاعفات صحية ملموسة، لكنها يمكن أن تؤثر على المظهر الخارجي.

أسباب ظهور الأوردة العنكبوتية

أسباب توسع الشعيرات لا تزال غير مفهومة بشكل كامل، لكن هناك عدة عوامل قد تسهم في ظهورها، منها:

العمر: التقدم في العمر قد يؤدي إلى ضعف الأوردة.

الوراثة: العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في ظهور الأوردة العنكبوتية.

تغييرات الوزن: تغييرات كبيرة في الوزن والسمنة قد تساهم في ظهور هذه الأوردة.

التغييرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية خلال الحمل أو فترة انقطاع الطمث يمكن أن تكون سبباً.

القصور الوريدي: قد يكون توسع الشعيرات أحد أعراض القصور الوريدي السطحي، مما قد يؤدي إلى ظهور دوالي أكثر خطورة.

الصدمة أو الإجراء العلاجي: صدمة في الجلد أو إجراء علاجي على الوريد قد يؤديان إلى توسع الشعيرات.

المضاعفات المحتملة للأوردة العنكبوتية غير المعالجة

بشكل عام، توسع الشعيرات الدقيقة المعزول لا يتسبب في مضاعفات صحية إذا لم يُعالج، ويكون العلاج عادة لأسباب تجميلية. ولكن، في حالة القصور الوريدي، يمكن أن يتفاقم الوضع ويؤدي إلى ظهور دوالي أكثر سماكة إذا لم يتم معالجته.

علاج الأوردة العنكبوتية

يعتمد علاج الأوردة العنكبوتية على طبيعتها وأسبابها:

الأوردة الدقيقة دون وجود وريد تغذية: يتم العلاج باستخدام التصلب المجهري أو العلاج بالليزر. يتم حقن إبرة دقيقة باستخدام منظار لتحسين رؤية توسع الشعيرات، ويعزز الليزر فعالية العلاج في حال تواجد الأوردة الدقيقة.

الأوردة العنكبوتية في مجموعات معزولة: يتم علاج هذه الحالة على مرحلتين، حيث يتم حقن مادة تصلب في شكل سائل أو رغوة للدوالي غير المرئية، بينما يتم العلاج بالتصلب المجهري للدوالي المرئية بعد معالجة المشكلة الأساسية.

الأوردة العنكبوتية مع قصور وريدي: في هذه الحالة، يكون العلاج الجمالي للأوردة العنكبوتية ثانوياً. يبدأ الطبيب بعلاج القصور الوريدي المسبب للدوالي، إما بالجراحة أو العلاج بالتصلب. بعد معالجة القصور الوريدي، يمكن تحسين مظهر الأوردة العنكبوتية باستخدام التصلب المجهري والليزر.

تُعتبر معالجة الأوردة العنكبوتية أمراً مهماً لتحسين المظهر الجمالي وقد تساعد في استعادة الثقة بالنفس، ولكن من الضروري فهم الأسباب الكامنة وراء ظهورها واتباع العلاج المناسب وفقاً لحالة كل فرد.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المؤتمر السنوي لأطباء الجراحة العصبية… مشاركات محلية وعربية تسلط الضوء على تطور الاختصاص ومستجدات العلاج

بمشاركة عربية ومحلية واسعة عقدت الرابطة السورية لأطباء الجراحة العصبية اليوم مؤتمرها السنوي الرابع والعشرين بعنوان “نحو مستقبل جديد في الجراحة العصبية”، وذلك في فندق إيبلا ...