آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » «المحروقات» تشعل مجلس المحافظة في ختام أعماله … مدير غاز دمشق وريفها: دراسة لتوزيع أسطوانات الغاز حسب عدد أفراد العائلة وإنتاج 25 ألف أسطوانة يومياً

«المحروقات» تشعل مجلس المحافظة في ختام أعماله … مدير غاز دمشق وريفها: دراسة لتوزيع أسطوانات الغاز حسب عدد أفراد العائلة وإنتاج 25 ألف أسطوانة يومياً

 

 

| فادي بك الشريف

 

أكد مدير فرع الغاز بدمشق وريفها حسن البطل وجود دراسة لتحقيق العدالة في توزيع أسطوانات الغاز حسب عدد أفراد الأسرة، مؤكداً أن الأمر متابع من شركة المحروقات، علماً أن الإنتاج اليومي للغاز حالياً يقدر بـ25 ألف أسطوانة.

 

وخلال جلسة مجلس محافظة دمشق الختامية أمس طالب عدد من أعضاء المجلس بضرورة العدالة في توزيع أسطوانات الغاز حسب عدد أفراد الأسرة، متسائلين: هل يعقل أن أسرة عدد أفرادها أكثر من خمسة أشخاص يحصلون خلال المدة نفسها على الأسطوانة ذاتها التي تحصل عليها أسرة عدد أفرادها اثنان أو ثلاثة.

 

وأوضح البطل في رده على تساؤلات أعضاء مجلس المحافظة أن لدى الشركة ثلاثة أنواع من أسطوانات الغاز حسب الصنع، وهي الأسطوانة «التركية» وزنها 14.9 كغ، والنوع «البرازيلي والتشيكي» وزنها 14.5 كغ، أما النوع الثالث فهو محلي الصنع من صناعة مؤسسة معامل الدفاع وزنها 14.2 كغ، مشيراً إلى أنه تم اعتماد الوزن الوسطي للتعبئة لكونه يعتمد على الوزن القائم للأسطوانة بـ14.2 كغ بفرق 200 غ.

 

وأوضح أن زمن انتظار البطاقة للأسطوانات الصناعية وتخفيض مدة الدورة يتعلق بتوافر الكميات المتاحة من مادة الغاز السائل، مؤكداً أنه سيتم إعلام الإدارة بخصوص اقتراح وضع لصاقة لوزن جرة الغاز.

 

هذا وأشعلت ملفات المحروقات والكهرباء والتموين ختام جلسات المجلس، حيث طالبت المداخلات بضرورة توفير مادة المازوت لوسائل النقل الداخلي للحد من ظاهرة الازدحام الحاصلة، وأن يتم وضع مضخات لمادة البنزين أوكتان 95 في كل المحطات وعدم حصرها بمحطات معينة، متسائلين عن عدم وصول رسائل البنزين أوكتان 95 للمواطنين، إضافة إلى ضرورة تركيب محولة كهربائية في منطقة القابون وتسهيل إجراءات تركيب العدادات الكهربائية للمواطنين في مناطق السكن العشوائي.

 

كما أنه أكدت بعض المداخلات ضرورة ردم الكابلات الكهربائية الظاهرة على سطح الأرض، وضرورة متابعة الأسواق من حيث الأسعار وسلامة المواد ولاسيما تجار الجملة والنصف الجملة.

 

عدم وصول الرسائل

 

وأكد مدير محروقات دمشق وائل الصبح أن المديرية قامت مؤخراً بزيادة المخصصات من مادة المازوت لوسائل النقل إلى ثلاثة أضعاف لتجاوز أزمة المواصلات التي حصلت مؤخراً، مؤكداً أنه لا يمكن وضع مضخة أوكتان 95 بكل محطة لأن هذا شيء غير قانوني ويمكن للمحطات أن تتلاعب بخلط مادة البنزين، إلا أنه يمكن زيادة عدد محطات الأوكتان، حيث تم مؤخراً استبدال محطة أوكتان القدم بمحطة غرب الميدان الأكبر مساحة وهي تحتوي على عدد أكبر من المضخات.

 

وبيّن صبح أن عدم وصول رسائل بنزين الأوكتان للمواطنين بسبب عدم تحديث برنامج «وين»، موضحاً أنه يمكن للمواطن مراجعة مركز خدمة المواطن في مقر الشركة العامة للمحروقات الكائنة في العدوي في حال حدوث أي مشكلة.

 

من جانبه قال مدير كهرباء دمشق لؤي ملحم: إن تركيب محولة كهربائية في منطقة القابون ضمن خطة المديرية فور توافرها، منوهاً بأن المديرية تقوم بتركيب المحولات حسب الأولويات والحاجة.

 

وحول تركيب عدادات كهربائية للمواطنين أكد ملحم أنه ووفق نظام الاستثمار المعمول به في وزارة الكهرباء يجب على المتقدم بطلب تركيب عداد كهربائي أن يرفق في طلبه سند إقامة مصدّقاً أصولاً من المختار، لافتاً إلى وجود عقدين لردم كابلات الكهربائية الممدة على سطح الأرض، مضيفاً: كما ستعلن المديرية عن مناقصة لعقود أخرى.

 

400 ضبط بحق باعة الخبز

 

وأكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق ماهر البيضة أن المديرية قامت بتنظيم ما يقارب 8 آلاف ضبط مخالفة منذ بداية العام وحتى تاريخه، وذلك من خلال جولاتها المستمرة على جميع الفعاليات التجارية من مستوردين وجملة ونصف جملة ومفرق، وكذلك على صالات السورية للتجارة فهي متابعة مثلها مثل أي فعالية تجارية أخرى.

 

وأضاف: تم تنظيم أكثر من 400 ضبط بحق باعة الخبز المدعوم، كما نظمت المديرية نحو 4500 ضبط مخالفة تسعيرة و1200 ضبط عدم تداول فواتير.

 

مداخلات

 

كما تركزت طروحات الأعضاء ضرورة توفير الكتاب المدرسي في المدارس، والآلية التي ستتبعها مديرية التربية في امتحان شهادة التعليم الأساسي، واستعداداتها لأتمته الأسئلة للشهادة الثانوية العامة، وضرورة حل مشكلة تسرب المياه إلى غرف تفتيش الهاتف، كما استوضح العديد من الأعضاء عن قرار وزارة الصحة القاضي برفع أجور الخدمات الطبية في المشافي العامة وسبب رفع قيمة التقرير الطبي، وأين وصل إعادة تأهيل حديقة الحيوان بعدما تم تعهيدها لمستثمر؟

 

كتب جديدة

 

ورداً على تساؤلات الأعضاء بيّن مدير تربية دمشق عبد الحكيم حماد أنه تم توريد الكتب المدرسية لجميع المدارس العامة، منوهاً بأن خطة طباعة الكتاب المدرسي تضعه المؤسسة العامة لمطبوعات الكتب المدرسية.

 

وأكد أن الصفوف في الأول والثاني والثالث الابتدائي تم تسليمهم كتباً جديدة وبقية الصفوف كتب مدورة بنسب محددة، مضيفاً: تم تحديد سعر الكتب للمدارس الخاصة برفعها بنسبة 200 بالمئة.

 

وحول امتحان شهادة التعليم الأساسي أكد حماد أنه وفق قرار مجلس الوزراء فإن شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بقيت كما هي، والطالب مطالب بكامل المنهاج الدراسي، ولكن أسئلة الامتحان ستكون على مستوى المحافظة ومديرية التربية هي المسؤولة عنه وتحت إشراف الوزارة.

 

وأكد أنه تم استكمال كل الإجراءات اللازمة لأتمتة الأسئلة الامتحانية لطلاب الشهادة الثانوية، بحيث تم تدريب نحو 698 مدرساً من مدرسي الصف الثالث الثانوي للمواد التي ستكون أسئلتها مؤتمتة.

 

مجانية الصحة

 

وأوضح مدير صحة دمشق سامر شحرور أنه صدر مؤخراً قرار عن وزير الصحة برفع أجور المعاينة والتداوي في الأجنحة الخاصة للمشافي العامة والهيئات الطبية المستقلة كمشفى المجتهد والهلال الأحمر ومشفى الكلية، أما المشافي العامة كمشفى ابن النفيس وابن رشد فما زالت تقدم خدماتها الطبية مجاناً للمواطنين.

 

وأكد شحرور مجانية الإسعاف في جميع المشافي والهيئات المستقلة، مضيفاً: كنا وسنبقى مع الصحة المجانية ولن نتخلى عن أي مواطن، وأما العيادات والعمليات الجراحية فإنه تخضع للتعرفة الجديدة وفي الحدود الدنيا وتوجد نسبة 65 بالمئة منها مجاني، مؤكداً أن مديرية الصحة ألغت وضع الطوابع على التقارير الطبية واكتفت بثمن التقرير والمحدد بـ15 ألف ليرة.

 

خدمات أخرى

 

بدوره مدير الصرف الصحي ميخائيل سمعان أكد أنه تم تشكيل لجنة للتنسيق مع مؤسسة الهاتف لحل مشكلة تسرب مياه الشرب والصرف الصحي إلى غرف تفتيش الهاتف واللجنة تتلقى كل الشكاوى وتعمل على معالجتها فوراً، في حين بيّن معاون مدير فرع اتصالات دمشق صالح الحمد أنه تم تشكيل لجنة تنسيق مع مديرية الصرف الصحي لمعالجة وضع خطوط هاتف دمر البلد المعطلة، مشيراً إلى أنه توجد /15/ كوة لدفع فواتير الهاتف في مقسم النصر لمن لا يتمكن من تسديد الفاتورة عبر الدفع الإلكتروني.

 

وبيّن مدير الحدائق سومر فرفور أن حديقة الحيوان الكائنة في منطقة العدوي تم طرحها للاستثمار منذ ثلاث سنوات نتيجة التكاليف الكبيرة لتشغليها وضرورة تحسين واقعها، حيث قام المستثمر الجديد للحديقة بأعمال إعادة تأهيل وإحداث ساحة لألعاب الأطفال بموجب عقد ملحق.

 

وأشار إلى أن المحافظة طلبت من وزارة الزراعة رفد الحديقة بطبيب بيطري للاهتمام بصحة الحيوانات والاعتناء بها، معتبراً أن قطع الأشجار الآيلة للسقوط هو من اختصاص وزارة الزراعة.

 

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المحافظ: الملتقى اليوم خير تأكيد أن كل المحافظات ستكون خالية من الإرهاب كما حمص … حوالي 15 ألفاً في ملتقى القبائل والعشائر السورية الخامس بحمص .. عضو مجلس القبائل العربية: الجزيرة السورية ستعود قريباً لوضعها الطبيعي تحت سلطة الدولة السورية

يوسف بدور   تعزيزاً لأواصر الأخوة والمحبّة بين أبناء سورية، وتأكيداً على أهمية وحدة الصف والكلمة، خلف قيادة الرئيس بشار الأسد وجيشنا العظيم لمواجهة التحديات ...